المحتوى الرئيسى

المرجعية الوحيدة؟ يا بجاحتك يا أخى

09/14 19:10

 بتقول المرجعيه الوحيده؟ فعلاً بجاحه؟!

 ابعد هذا التجفيف وهذا التسطيح؟ ابعد ان صار جل خريجيه لا يحفظون القران، ولا يحسنون ارتجال خطبه، او القاء محاضره، ولا يعيشون العصر، ولا يدرون ما التفاعل الدعوي الحق؟ 

   ابعد ان قصت جذورهم العلميه الصحيحه؟ وطول الغياب والنوم؟ 

    ابعد الصمت المخزي لما سُب الله تعالي وسُب النبي صلي الله عليه وسلم مرات ومرات دون انكار؟

      ابعد المواقف الداجنه من كثير من رموزه؛ ايام مبارك خاصه؟ 

      ابعد هذا الانسحاب من المجتمع، وترك الساحه لخريجي الطب والهندسه والزراعه والتجاره ليقودوا العمل الاسلامي، ثم ياتي ويطالب بان يكون المرجعيه الوحيده؟

    المرشد بديع وزغلول النجار وخيرت الشاطر والعوا والسرجاني وابو الفتوح وحازم ابو اسماعيل وياسر برهامي ومحمد بن إسماعيل واحمد فريد ومحمد حسين يعقوب ومحمد حسان وصفوت حجازي وعصام العريان ومحمد يسري والشحات ونادر بكار وزينب عبد العزيز وهبه رؤوف ونهي الزيني – والالقاب كلها فوق راسي - والوف الوف غيرهم ليسوا ازهريين، وهم يقودون العمل الاسلامي الفاعل، وفي سبيل التوحيد، او الحل الاسلامي، او تعديل الاحوال، ومواجهه الظلم والقمع، واللصوصيه، وخنق مصر، ذاقوا الويلات، وضحوا، ومرات كثيره ظنوا انهم احيط بهم، ثم ياتي النائمون ليقولوا: نحن المرجعيه الوحيده؟ 

    ايقطف الثمرهَ المستسلمون وطبقه دراويش السلطان المجرم الذي بايعوه – علنًا - مدي العمر؟ 

     ايقطف الثمره اعضاء لجنه السياسات ومواجهو التيار الاسلامي باعتبارهم الفكر الوسطي؟ 

     وسطي ازاي؟! من اين؟ وبم؟ وكيف؟ ومتي؟

     وهل الاقصاء وتهديد بعض اساتذه الجامعه المخالفين، الرافضين للدروشه بانهم لن يبقوا بها ما دام (قداسته) موجودًا من الوسطيه؟ 

     وهل وصْفُ فصيل كبيييييييير من فصائل العمل الاسلامي بانهم (كلاب اهل النار) وسطيه؟     

     وهل سب ابن تيميه رحمه الله تعالي وتقبيحه، واعلاء إبن سينا والفارابي وتبجيله وسطيه؟

     هل اقصاء الاخرين ووصمهم وتحقيرهم وسطيه؟

    هل انتاج نماذج دعويه وعلميه معوقه من الوسطيه؟ اسمع هذه قارئي الكريم: 

   اخبرني الاديب الجميل الوثاب المحامي احمد حشله: قابلت احدهم في كيب تاون مبتعثًا من الازهر لنشر دعوه الاسلام في مقهى إنترنت، وكان يتحدث الي زوجته قائلاً: (يا زينب: اوعي تهمّلي مع الجاموسه، وسرحيها كل يوم، وحطي فلوس اللبن تحت المرتبه! دي امانه يا زينب! واوعي تاخدي حاجه من الاربع تلاف دولار اللي في الدرج؛ خليه مقفول زي ما هو، وحطي المفتاح مع فلوس اللبن)!

   وكان صوته عاليًّا جدًّا لدرجه جعلت كل من في المقهي يتوقف عن استعمال الكمبيوتر! وهو خارج سالته هل تتحدث الانجليزيه اثناء الدعوه؟ قال: ولا العربيه؛ احنا هنا بنصلوا بالناس، بركه من الازهر يعني!.. وانا لله وانا اليه راجعون! وعندي من هذه القصص كثير!

    ثم متي كانت الامه بلا اجتهاد وبلا تعدديه ومدارس مختلفه؟ متي كان هذا؟ 

    متي كانت الامه (المصريه) ذات مرجعيه واحده، لا يؤبه لقول غيرها، ولا يسمح له بالكلام؟

 نعم حصل.. في ظل مشائخ امن الدوله الذين منعوا غيرهم من اعتلاء المنابر، او قول الحق، وحين كانت تنفرج قليلا كان يسمح لبعض (كبار الدعاه) ان يخطبوا او يدرسوا في مسجد واحد او داخل المدينه لا يتجاوزون ذلك!

 الامه في تاريخها كله كانت ذات مدارس في العقيده وفي العباده وفي التفسير والفكر والنظر والاجتهاد، من العصور الاولي، بعد سيدي المصطفي صلي الله عليه وعلي اله وصحبه، وفيها خالف الامام الامام، والعالم العالم، والمجتهد المجتهد!

 التعدديه في المدرسه الفقةيه اجلي ما تكون حين تري سيدنا الامام الأعظم ابي حنيفه قد نبت من تربه ربيعه ابن ابي عبد الرحمن، ثم نبت مالك من تربته، ثم نبت الشافعي من تربه مالك، فابن حنبل من تربه الشافعي، وكلهم خالف كلهم! رضي الله عنهم اجمعين!

    بل تعدد الراي في المدرسه الواحده، فخالف التلاميذ امامهم، وراينا في المساله الواحده رايًا للامام ابي حنيفه عليه رحمه الله، خالفه فيه تلميذه ابو يوسف، وخالفه فيه تلميذه ابو يوسف، وتلميذه محمد بن الحسن، وتلميذه زفر بن الهذيل، وتلميذه وابنه حماد!

     ولم يقل رحمه الله تعالي: انا المرجعيه الوحيده!

     الم تروا الي امأم دار الهجره العالم الجليل الرباني مالك بن انس رحمه الله تعالي ورضي عنه حين اراد الرشيد ان يحمل الناس علي "موطئه" فمنعه قائلاً: (ان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم تفرقوا في الامصار، وقد اخذ كل قوم من العلم ما بلغهم)! الم يقل غير سيدي مالك من الائمه: (ليس للفقيه ان يحمل الناس علي مذهبه)!

    الم يقل سيدي عمر بن عبد العزيز: (ما يسرني ان اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يختلفوا، لانهم اذا اجتمعوا علي قول فخالفهم رجل كان ضالاًّ، واذا اختلفوا فاخذ رجل بقول هذا، ورجل بقول هذا؛ كان في الامر سعه)، الم تروا الي ذلك الذي صنف كتابًا في الاختلاف، فقال له سيدي الامام احمد بن حنبل: لا تسمه "كتاب الاختلاف"، ولكن سمه "كتاب السعه" الم يقل بعض سلف الامه الصالح: (اجماعهم حجه قاطعه، واختلافهم رحمه واسعه)!؟

    كيف يكون وسطيًّا من يجاري الروافض في بدعهم ومروقهم، ويخالف صريح العقل وصريح النقل، ويري الخرافات اهدي سبيلاً واقوم قيلا!؟

     اتريدون يا سادتي ان تجعلوه المرجعيه الوحيده؟

    اصلحوا الازهر واعيدوا له مناهجه ودوره وريادته، وعلموا الناس فيه فقه الاختلاف وفقه الاتفاق، وروح التعدديه الراشده، التي لا تجعل الخرافه دينًا، ولا تتمرد علي ثوابت الكتاب والسنه!

     اتريدون ان تجعلوه المرجعيه الوحيده؟

    ضعوا فيه شيوخا قاده يقودون الامه نحو العافيه، ويواجهون الظلم والفساد والطغيان والاننحراف باشكاله كلها؛ خصوصًا العقيديه والسلوكيه!

     اتريدون ان تجعلوه المرجعيه الوحيده؟

خرجوا منه علماء حقيقيين، قرؤوا، وفهموا، وهضموا، وعاشوا عصرهم، وعملوا، ودعوا علي بصيره، لا الكثره من المهازيل الذين انصرف الناس عنهم ليستمعوا لاطباء ومهندسين..

     اتريدون ان تجعلوه المرجعيه الوحيده؟

نرشح لك

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل