المحتوى الرئيسى

قمة مبكرة بين الكويت والعربي في افتتاح منافسات الدوري الكويتي

09/13 16:02

تبدا عجله بطوله الدوري الكويتي في كره القدم لموسم 2012-2013 بالدوران حامله في طياتها مجموعه من علامات الاستفهام يتركز معظمها حول هويه الفريق القادر علي انتزاع اللقب في نسخته الحاديه والستين.

وعلي منوإل آلموسم الماضي، ستعيش المسابقه ثلاثه اقسام، بمعني ان كل فريق سيلتقي بالاخر ثلاث مرات، علي ارضه وخارجها وعلي ملعب محايد.

وفي ختام المنافسات، يخوض صاحب المركز السابع ملحقا مع وصيف دوري الدرجه الاولي ذهابا وايابا يتاهل الفائز فيه لخوض غمار الدوري في الموسم التالي، علي ان يهبط الثامن الي الدرجه الاولي ويحل بدلا منه بطلها.

وفي افتتاح المسابقه، يلتقي غدا الجمعه الكويت مع العربي في مباراه قمه، والجهراء مع النصر، علي ان يلعب بعد غد السبت القادسيه مع السالميه، وكاظمه مع الصليبخات.

يسود المشهد حال من الغموض بعد ان اجرت معظم الانديه تعديلات معتبره سواء علي مستوي الاداره الفنيه او العناصر، ويبقي سؤال واحد يفرض نفسه بقوه علي الشارع الرياضي في الكويت: هل حان الوقت لوضع حد لهيمنه القادسيه علي اللقب والذي استمر طيله المواسم الاربعه الاخيره؟.

قبل الولوج في البحث عن اجابه، لا بد من الوقوف علي مستوي القادسيه حامل اللقب في 15 مناسبه اعوام 1969، 71، 73، 75، 76، 78، 92، 99، 2003، 2004، 2005، 2009، 2010، 2011 و2012.

فبعد ان انهي الموسم الماضي بطلا لكأس السوبر وكاس الامير والدوري الكويتي، سعي الي البناء علي تلك النجاحات في سبيل استكمال سلسله انجازاته في الموسم الراهن، بيد ان البدايه لم تكن مشجعه بدليل سقوطه امام العربي في مباراه السوبر بنتيجه 1-2 في 3 ايلول/سبتمبر الجاري.

تمسك القادسيه بمدربه الكرواتي روديون غاسانين الذي حرص علي اعداد الفريق في معسكر اقيم في ابوظبي وشهد مشاركته في دوره نادي الجزيرة قبل العوده الي البلاد وخوض عدد من المباريات الوديه في ظل غياب الدوليين المرتبطين حينها بلقاءين وديين امام اوزبكستان (صفر-3) في طشقند وامام الامارات (صفر-3 ايضا) في دبي.

حافظ "الاصفر" علي تشكيله الموسم الماضي بعناصرها الاساسيه لا سيما حسين فاضل وطلال العامر وصالح الشيخ وحمد العنزي ومساعد ندا وعبدالعزيز المشعان ونواف الخالدي، واحتفظ بخدمات نجمه الاول بدر المطوع بعد ان كان الاخير مرشحا للانتقال الي صفوف نادي نوتنغهام فوريست الانكليزي المملوك من رجل الاعمال الكويتي فواز الحساوي.

وحرص النادي علي التوقيع مع العاجي ابراهيما كيتا والابقاء علي السوري عمر السومه، مع العلم ان مواطنه فراس الخطيب انتقل حديثا الي زاخو العراقي بعد ان ارتدي في الموسم الماضي زي القادسيه.

وعززت صفوف الفريق باسمين جديدين هما التونسي يوسف المويهبي والكرواتي داريو جيرتك.

من جانبه، يعاني العربي مشاكل اداريه في الوقت الراهن يخشي ان تؤثر سلبا في نتائج الفريق مع انطلاق الدوري الذي يحمل "الاخضر" الرقم القياسي لناحيه عدد مرات الفوز به: 16 مره اعوام 1962، 63، 64، 66، 67، 70، 80، 82، 83، 84، 85، 88، 89، 93، 97 و2002.

وعلي رغم وضعه غير المستقر اداريا، يبقي العربي قوي الجانب علي الملعب، وخير دليل علي ذلك تتويجه بلقب كاس ولي العهد في الموسم الماضي علي حساب المرشح القادسيه وكاس السوبر مطلع الموسم الراهن علي حساب الفريق نفسه.

علي جبهه الدوري، ما يزال العربي يبحث عن نفسه، مع العلم انه انهي منافسات الموسم الماضي في المركز الثالث برصيد 33 نقطه متخلفا عن القادسيه البطل ب18 نقطه.

دخل العربي معسكرا اعداديا في الامارات بقياده مدربه البرتغالي جوزيه روماو خاض خلاله سلسله من المباريات الوديه، وبات جاهزا لانطلاق الدوري بفضل تشكيله متجانسه تضم الحارس خالد الرشيدي الذي كان مرشحا للانتقال الي نوتنغهام فوريست ايضا ومحمد فريح وأحمد عبدالغفور وعلي مقصيد وعبدالله الشمالي وطلال نايف وعبدالعزيز السليمي وحسين الموسوي ومحمد جراغ الذي اشار الي ان فريقه يسعي في الموسم الحالي الي الوقوف في وجه القادسيه الطامح الي معادله رقمه القياسي لناحيه عدد مرات الفوز باللقب.

واكد رئيس النادي جمال الكاظمي ان الفريق اكتفي بثلاثه محترفين اجانب هم البحريني سيد عدنان والسنغالي عبدالقادر فال والاردني احمد هايل، وانه لن يصار الي التعاقد مع رابع.

ويسعي نادي الكويت الي التخلص من المركز الثاني الذي لازمه في الاونه الاخيره، وتحديدا في الموسم الماضي الذي انهي فيه الدوري بفارق 11 نقطه خلف القادسيه.

ولا شك في ان "العميد" يمني النفس بتحقيق اكثر مما حققه في الموسم الماضي الذي اكتفي فيه بلقب كاس البطوله التنشيطيه، ويتركز تصميمه علي رفع عدد مرات فوزه بالدوري الي 11 بعد ان سبق له الوقوف علي اعلي نقطه من منصه التتويج اعوام 1965، 68، 72، 74، 77، 79، 2001، 2006، 2007 و2008.

وما يزال الكويت يحارب علي جبهه كأس الاتحاد الآسيوي اذ يستقبل الوحدات الاردني في ذهاب الدور ربع النهائي في 18 ايلول/سبتمبر الحالي قبل ان يحل ضيفا عليه في 25 منه في عمان.

اقام "الابيض" معسكرا في مدينه العين الاماراتيه شهدت فوزه علي السد القطري بطل اسيا 2-صفر وديا، قبل ان يخوض غمار دوره بني ياس الاماراتي الوديه وينتزع لقبها، ويبدو ان مدربه الجديد الروماني ايوان مارين استقر علي التشكيله التي تزخر باسماء بارزه اهمها فهد عوض، عبدالله البريكي، عبدالهادي خميس، حسين حاكم، جراح العتيقي ووليد علي، مع العلم ان احمد الصبيح ويعقوب الطاهر لن يكونا جاهزين لانطلاق الدوري بسبب الاصابه.

وتمسك الفريق بمحترفيه البرازيلي روجيريو دي اسيس كوتينيو والبحريني حسين بابا، واضاف اليهما التونسيين شادي الهمامي وعصام جمعه.

السالميه حامل اللقب 4 مرات اعوام 1981، 95، 98 و2000 يامل، بقياده مدربه البوسني سوني لوجيك، في تحسين المركز الرابع الذي شغله في الموسم الماضي معتمدا بشكل اساسي علي محترفيه المغربي محمد بركات، السوري محمد زينو والاردني عدي الصيفي.

من جهته، بدا الجهراء الموسم الماضي بقوه قبل ان ينهي الدوري في المركز الخامس بعد ان كرس نفسه ملكا للتعادلات (12 تعادلا مقابل 4 انتصارات و5 هزائم).

وفي الموسم الحالي، اقام الفريق معسكرا في دبي شهد تالق لاعبه البرازيلي الجديد ايفاندرو الذي انضم بالتالي الي مواطنيه فينيسيوس ونينو.

ويعتبر الجهراء الفائز باللقب في مناسبه واحده عام 1990 برازيلي الطابع بامتياز في الموسم الراهن اذ يقوده ايضا مدرب برازيلي هو جينيس دي سيلفا.

كاظمه انهي الموسم الماضي في المركز السادس وهو موقع لا يليق بفريق سبق له احراز اللقب اربع مرات اعوام 1986، 87، 94 و96.

خاض الفريق معسكرا اعداديا في مدينه اسطنبول التركيه خاض خلاله عددا من المباريات الوديه القويه.

يبدو "البرتقالي" وكانه خلع عن نفسه عباءه الموسم الماضي بعد ان رحل عنه المدرب المخضرم التشيكي ميلان ماتشالا وخلفه المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش الذي يحظي بتشكيله متخمه بالاسماء اللامعه القادره علي المنافسه جديا علي اللقب ابرزها يوسف ناصر، طلال الفاضل، عبدالعزيز كميل، ناصر الوهيب، حمد الحربي وناصر فرج.

تعاقد كاظمه في الاونه الاخيره مع البرازيلي تياغو سالاس علي حساب التونسي محمد علي غازرول اثر فتره تجربه خاضها اللاعبان، فضلا عن عنصرين من مونتينيغرو هما سردجان رادونيتش ونيكولا فوكوفيتش، وبالتالي اكتفي بثلاثه محترفين مع العلم ان الانظمه تسمح لكل فريق باربعه.

من جانبه، انهي النصر دوري الموسم الماضي في المركز السابع، الامر الذي حتم عليه خوض الملحق مع اليرموك ثاني دوري الدرجه الاولي بهدف تحديد الفريق المشارك في دوري الموسم التالي.

في المباراه الاولي، تعادل الفريقان 1-1 ذهابا علي ارض النصر، قبل ان يفوز الاخير ايابا خارج ملعبه بنتيجه 5-صفر ويحافظ علي موقعه في دوري الاضواء.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل