المحتوى الرئيسى

رقم جول (13) | كاريكا السودان .. 10 خطوات نحو المجد

09/13 13:26

نُواصل حلقات فقرتنا اليوميه "رقم جول"، وهذه المره خصصنها لنجم يشق طريقه الدولي بثبات مع منتخب السودان استطاع في فتره وجيزه ان يفرض نفسه في التشكيله الاساسيه لصقور الجديان، ويضع الجميع رهانهم علي قدراته في هز شباك الخصوم في الاوقات الهامه لحسم مباريات تُسهل من مهمه منتخب بلاده في تحقيق احلام الشارع السوداني القاريه والعالميه.

تمكن المنتخب السوداني من الفوز علي منتخب اثيوبيا  السبت 8 سبتمبر 2012 في مباراه مثيره شهدت 8 اهداف لحساب ذهاب المرحله النهائيه لتصفيات امم افريقيا 2013 التي تستضيفها جنوب أفريقيا، سجل لاعبو صقور الجديان 5 اهداف وكانت افتتاحيه الاهدافي في الدقيقه 8 من عمر شوط المباره الاول للاعب المهاجم المتالق مدثر الطيب الملقب "كاريكا" تيمنًا بالنجم البرازيلي الشهير "انطونيو  كاريكا" الذي  كان ابرز مهاجمي السامبا في نهايه ثمانينات وبدايه تسعينيات القرن الماضي اضافه الي تالقه مع نادي "نابولي" الايطالي.

كاريكا  بهدف في مرمي اثيوبيا وهو الهدف الاول لصقور الجديان في المباراه  يعتبر الهدف رقم 11 للمهاجم المتالق مع المنتخب السوداني   ليكون من اللاعبين القلائل في الكره السودانيه  الذين تجاوز سقف 10 اهداف دوليه.

مهاجم نادي "الهلال" لديه فرصه ليزيد غلته من الاهداف الي ضعف عدد الاهداف التي تحمل اسمه في سجل الهدافين مع الصقور فهو من مواليد 1 يناير 1988 ا ي انه في الـ 24 من عمره بما يعني انه يستطيع اللعب لسنوات قادمه اخري خاصهً بعدما اصبح الاعتماد عليه كبيرًا في تشكيله المنتخب السوداني في الفتره الاخيره، بل واعتبر البعض بان "كاريكا" هو المهاجم السوداني والوحيد القادر علي التسجيل في المباريات الكبيره.

مدثر الطيب بدا اهدافه مع المنتخب في مرمي  منتخب تنزانيا في نهائي بطوله شرق ووسط أفريقيا "سيكافا" نسخه عام 2007 في المباراه التي اعلنت تتويج المنتخب السوداني باللقب الاقليمي الاقدم في العالم،  كما سجل في مرمي  منتخب مالي  في تصفيات كأس العالم 2010 هدف اُعتبر الاروع  في الكره السودانيه في السنوات الماضيه.

كما سجل كاريكا هدفين في مرمي بوركينا فاسو في نهائيات امم افريقيا 2012 قادته الي التاهل الي  دور ربع النهائي، وتصدر هدافي بطوله امم افريقيا للاعبين المحليين "الشان" في نسخه موسم 2011  الي جانب الجزائري "هلال سوداني" والتونسي "زهير الزوادي".

حاليًا يحتل كاريكا الرقم 4 في قائمه هدافي صقور الجديان في الجيل الحالي حيث ياتي في الترتيب بعد الهداف الكبير هيثم طمبل (20) هدفًا وفيصل العجب (13) هدفًا مهند الطاهر (12) هدفًا،  ويمكن لكاريكا في المباريات القليله القادمه في استحقاقات منتخب السودان سواءً في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2013 او التصفيات المؤهله لمونديال البرازيل 2014 بالاضافه للوديات ضمن الاجنده الدوليه للفيفا ان يتجاوز مهند الطاهر والعجب ويصبح خلف الهداف الاول طمبل ويحتاج كاريكا تسجيل 10 اهداف مع منتخب بلاده ليكسر رقمه.

وتجدر الاشاره الي ان "مدثر الطيب" حقق بادائه واهدافه القاب شخصيه مع صقور الجديان فكان رجل المباراه بقميص المنتخب الاولمبي امام بروكينا فاسو في بطوله "سيكافا"، وكان في قائمه افضل 20 لاعب افريقي عام 2010 وتم اختياره في تشكيله منتخب افريقيا لذات العام بعد اداء متميز في بطوله امم افريقيا.

 كما حل "كاريكا في تصنيف الاتحاد الدولي للتاريخ والاحصاء في شهر اغسطس عام 2012 المركز 28 علي العالم برصيد 7 اهداف دوليه، حيث سجل هدفيـن مع المنتخب في نهائيات امم افريقيا في مطلع ذات العام وخمسه اهداف مع "الهلال" في مشواره في بطوله دوري أبطال افريقيا والكونفدراليه.

يُذكر ان مشوار كاريكا علي البساط الاخضر بدا مبكرًا مع انديه الروابط وكانت نقطه الانطلاق في فريق " السلام الكلاكله القلعه" ضمن انديه "رابطه الكلاكله" وهو ما زال ابن الـ 14 سنه ثم انتقل الي فريق "النصر" التابع لـ "رابطه المسالمه" ومحطته الاخيره قبل الانتقال لانديه الدرجه الثانيه في "رابطه جامسكا" ولعب في صفوف "فريق الجلال"، التحاقه بفريق "التاج" في عام 2002 كانت نقطه تحول ففي عامين اظهر قدرات جعلته ينتقل بعد موسمين فقط لدوري الاضواء والشهره من بوابه فريق "نيل الحصاحيصا" فلمع نجمه وانضم معه للمنتخب الاولمبي السوداني في بطوله شرق ووسط افريقيا "سيكافا".

البطوله القاريه اظهرت قدراته كمهاجم دولي من طراز خاص فتح باب الصراع عليه بين قطبي الكره السودانيه لكن "الهلال" ظفر به من منافسه اللدود "المريخ" وتم قيده في كشوفات الازرق في ديسمبر 2008 وما زال عطاءه مستمر مع سيد البلد ومنتخب بلاده حتي الان.

اهداف مدثر الطيب مع منتخب السودان:

المنتخب الذي سجل فيه والبطوله

رواندا ( نهائي شرق ووسط افريقيا 2007)

مصر ( تكريم منتخب مصر 2008 )

مالي ( تصفيات كاس العالم 2009)

الكنغو ( تصفيات امم افريقيا 2010)

الجابون ( امم افريقيا للمحليين 2011)

يوغندا ( امم افريقيا للمحليين 2011)

الجزائر ( امم افريقيا للمحليين 2011)

تونس ( مباراة ودية 2010 )

بوركينا فاسو ( امم افريقيا 2012)

1 اثيوبيا ( تصفيات امم افريقيا 2011)

19 هدف ( هداف الدوري )

14 هدف ( هداف الدوري)

8 اهداف ( هداف الدوري التاهيلي للصعود للدرجه الاولي )

13 هدف ( الدرجه الاولي )

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل