المحتوى الرئيسى

بالصور..رابطة خريجي الأزهر تحتفل بتخريج الكوادر الأزهرية

09/12 20:33

شهدت الرابطه العالميه لخريجي الازهر اليوم الاربعاء حفل تخريج الطلاب الذين اجتازوا دورتهم التدريبيه التي اقامتها لهم الرابطه طوال شهر رمضان تحت عنوان " اعداد الكوادر الازهريه" .

شهد الحفل د. محمد عبدالفضيل القوصي عضو هيئة كبار العلماء واسامه ياسين نائب رئيس مجلس اداره الرابطه ولفيف من علماء واساتذه الاهر الشريف .

واكد الدكتورعبد الفضيل القوصي في كلمته ان الدعوه الي الله تاتي بالتاسيس علي العلم والتفقه في الدين ولا ياتي ذلك الا بالاجتهاد والمثابره والداب في تحصيل العلوم الشرعيه والفقةيه وعلوم اللغه .

واشار الي  انه كان قديما ً يطلق علي الوافد وطالب العلم في الازهر بـ " المجاور" لملازمته وجواره لمشايخ الأزهر الشريف للانتهال من علومهم السليمه الخاليه من الشوائب والاغراض والاهواء تاركاً اهله وجاره وصحبته وبيته ووطنه فذلك هو مايحتاجه الازهر اليوم من صبر ومصابره واجتهاد واخلاص في نيه طلب العلم وتطبيق الشريعه بمقتضي القران والسنه متحليه بوسطيه ومباركه الازهر الشريف .

ووجه د. محمد سالم استاذ التفسير بجامعه الازهر في كلمته نصيحه للمعلمين والاساتذه قال فيها " ان الطلاب الدارسين علي ايدي مشايخهم وعلمائهم هما نتاج لهم وبذره تُحصد ثمار عبر السنين ، فلابد ان يدرك كل معلم قيمه عمله فطالب العلم هو مراه لعلمه ، كما اوضح للطلاب شرف المكانه التي ولاهم الله اياها بان جعل لهم نصيبا للدراسه بالازهر فعلومه تبقي في ضمير الامه لانها علوم متكامله.

واشار الي ان المشكله الان اننا فقدنا الشفره التي نتعامل بها مع كتب العلم والفقه والتفسير فكان قديماً الفقيه يتكلم في النحو والبلاغه وعلي درايه بعلومها وكذلك المُفسر والمُحدث و لذلك قال لهم " ان هذه الدوره هي بدايه الطريق والتفقه في العلم الديني فلا يطلب العلم الا المجتهد".

من جانبهم قال الطلاب المشاركون بالدوره انهم استفادوا من علوم الازهر الذي يعتبرونه قبلتهم في تحصيل العلم الديني حيث وجدوا في علومهم غايتهم المنشوده حيث العلم والعلماء والمنهج والامتحان والشهادات والاسناد ، والتي طالما سعوا من اجل الحصول عليها سنين طويله ولكن الله جعلها لهم في اقرب الاماكن واقصر الاوقات بركه في شهر رمضان الكريم وعلي ايدي العلماء الاجلاء القائمين علي الدوره بالرابطه ، كما تمنوا ان تتبع تلك الدوره دورات اخري للاستفاده من البرامج التي تقدمها الرابطه .

الجدير بالذكر انه تم منح الطلاب اجازات في كتب " تاييد العقيده السنية بالادله القرانيه" – للشيخ عليش ، " فقه التزكيه – التصوف الاسلامي" ، " ايها الولد" للامام الغزالي ، "النحو" من كتاب "الشبراويه" للامام الشبراوي ، "الحديث" من كتاب "البيقونيه" للعلامه البيقوني .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل