المحتوى الرئيسى

أندي موراي..صناعة بطل

09/12 07:55

لديه قدره غير معقوله علي التنافس .. هكذا وصف المدرب ليون سميث مدرب الطفل آندي موراي البالغ من العمر خمس سنوات حينما راه يلوح بمضربه الصغير لاول مره.

ويقول النقاد ان موهبه وقدرات موراي الذي ولد في 15 مايو 1987 في مدينة دنبلان في اسكتلندا يرجع بعضها للجينات حيث كان جده لاعب كرة قدم محترف.

اما البعض الاخر فقد يكون السبب فيه التحديات والمواقف التي واجهها في حياته، ومنها مذبحه دنبلان التي قتل فيها توماس هاميلتون 17 شخصا، معظمهم اطفال قبل ان ينتحر.

موراي الذي كان حينها في الثامنه من العمر قال في سيرته الذاتيه انه كان يحضر مجموعات شبابيه ينظمها هاميلتون وان امه كانت تقل هامليتون بسيارتها الي منزله في اكثر من مناسبه.

ثم جاء بعد ذلك انفصال ابويه عندما كان في التاسعه والذي انتقل علي اثره مع اخيه جايمي للعيش مع والدهما..

وكان لجايمي تاثير كبير علي اخيه الاصغر اندي حيث كانت المنافسه بينهما في لعبه التنس سببا في صناعه البطل موراي.

ففي صغرهما كان جايمي ثاني افضل لاعب صغير في العالم وكان جل امل اندي ان يهزم اخيه الاكبر.

وحينما حقق ما كان يسعي اليه والحق هزيمه باخيه الاكبر في نهائي بطوله تنس لمن دون الثانيه عشر في مدينه سوليهل بانجلترا سخر اندي بشده من جايمي ضربه الاخير بشده علي يده حتي انه فقد احد اظافره.

بعدها كان امام موراي فرصه للاتحاق بجمعيه التنس البريطانية لكنها لم تشتهر بانتاج ابطال علي مستوي عالمي في لعبه التنس لكنه فضل الذهاب الي اسبانيا عندما اقنعه احدهم بان الفتي رافائيل نادال يتدرب مع كارلوس مويا المصنف الاول عاليما وقتها فيما يتبادل هو الكرات مع اخيه جايمي.

توجه موراي الي برشلونه حيث تدرب علي ملاعب اكاديميه سانشيز كاسل الطينيه، وشعر بلحنين لوطنه بريطانيا كما تاثرت دراسته لكنه اكتسب خبرات في التنس ليست بالقليله وحينما فاز ببطوله امريكا المفتوحه للشباب كان واضحا ان بطلا تتم صناعته.

القصه لا تنتهي هنا، فقد تخلي موراي عن مدرب دفعت الجمعيه البريطانيه مبلغا كبيرا حتي يتولي تدريبه وهو براد جيلبرت مدرب اندريا اجاسي السابق واعتمد علي مجموعه من مدربين اللياقه والعلاج الطبيعى حتي يضفي عضلات قويه علي مهارته في لعبه التنس.

وهكذا شق موراي طريقه للبطولات الاربع الكبري، وكان ان وصل لنهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس العام 2008 امام روجيه فيدرير ليخسر كل المجوعات امام السويسري المحنك.

ووصل بعدها موراي الي ثلاثه نهائيات كبري خسر اثنين منها في بطولة استراليا المفتوحة امام فيدرير والصربي نوفاك ديوكوفيتش ليحرص البطل الاسكتلندي بعدها علي ان يدربه ايفان ليندل الحائز علي ثماني بطولات كبري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل