المحتوى الرئيسى

الأمريكيون يحيون ذكرى اعتداءات 11 سبتمبر

09/11 15:28

يحيي الاميركيون اليوم الثلاثاء الذكري الحاديه عشره لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 ببساطه نسبيه تعكس تراجع حده موقفهم تدريجيا حيال هذه الماساه.

وسيجري الاحتفال الرئيسي في موقع مركز التجاره العالمي الذي دمرته تلك الهجمات. وكما يحدث كل سنه، ستتلي اسماء حوالي ثلاثه الاف شخص قتلوا في نيويورك وواشنطن وشانكسفيل في بنسلفانيا.

وكما يجري في ذكري الاعتداءات سنويا، سيقف الاميركيون دقائق صمت في الاوقات التي صدمت فيها الطائرتان برجي مركز التجارة العالمي ثم ساعه انهيارهما.

لكن هذه السنه لن يلقي رئيس بلديه نيويورك مايكل بلومبرغ ولا اي شخصية سياسيه من الصف الاول اي كلمه خلافا لما جري في 2011 في الذكري العاشره للكارثه.

وسيقف الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل دقيقه صمت خارج البيت الابيض قبل ان يزورا نصب البنتاغون. اما نائب الرئيس جوزف بايدن فسيتوجه الي شانكسفيل في بنسلفانيا حيث تحطمت الرحله رقم 93 لشركه يونايتد إيرلاينز، التي قاوم ركابها الخاطفين.

وقد دعا وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاثنين الي عدم نسيان الجنود الاميركيين “الذين يقاتلون ويموتون” في افغانستان.

وقال خلال زياره لنصب شاكنسفيل في بنسلفينيا الذي اقيم لتكريم ضحايا هذه الرحله “اصلي بينما نستذكر 11 سبتمبر، لنخصص بعض الوقت لنستذكر تضحيات الذين قاتلوا وماتوا حتي لا تتكرر مثل هذه الاحداث ابدا”.

والحدث الابرز الثلاثاء هو ان الحمله الانتخابيه الرئاسيه لن تتوقف. فالرئيس الاسبق بيل كلينتون الذي القي خطابا مؤثرا خلال مؤتمر الحزب الديموقراطي لتاييد اوباما، سيزور ميامي في ولايه فلوريدا لدعم الرئيس المنتهيه ولايته.

ويري عدد كبير من الاميركيين ان المراسم التي اقيمت في الذكري العاشره للاعتداءات قبل عام واحد شكلت ذروه الاحتفالات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل