المحتوى الرئيسى

مصر الخير تطلق حملة "مصر خالية من فيروس سى"

09/11 13:22

اطلقت مؤسسه "مصر الخير"، مبادره قوميه كبري، تحت شعار "مصر خاليه من الفيروس الكبدي سي" لحمايه 5 ملايين مصري من الاصابه بالفيروس.

وشارك في الحضور كل من، الدكتور علي جمعه مفتي الجمهوريه ورئيس مجلس امناء المؤسسه والدكتور صلاح شادي رئيس قطاع الصحه بالمؤسسه والدكتور حاتم صالح مدير مؤسسه تروس والدكتور جمال عصمت رئيس اللجنه القوميه لمكافحه الفيروسات الكبديه بوزارة الصحة والسكان.

وقال مفتي الجمهوريه رئيس مجلس امناء المؤسسه، خلإل آلاعلان عن اطلاق مبادره "مصر خاليه من فيروس سي" ان الطب 3 انواع، "علاجي ووقائي واستباقي"، واذا كنا نريد النهضه، لابد ان ندخل مجال الطب الاستباقي لمنع المرض.

واضاف :"من اجل الانسان الذي نحتاجه في كافه انواع التنميه والنهضه اطلقنا المبادره اذا كنا صادقين في التنميه فكيف ننهض بالانسان اذا كان في خطر".

ودعا المفتي الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهموريه، ان يتني الحمله لانها مفصل من المفاصل التي يتقدم بها المجتمع وان يتقدمها ويرعاها، مضيفا :"وعليه ان يعلم اذا اراد النهضه والتنميه لمصر فعليه ان يبدا بالانسان ونحن نسانده ونسير وراءه".

ووجه جمعه رساله الي الذين ارادوا ان يشغلوا الناس بما لا يعود علي المجتمع باي فائده او نفع قائلا :" ان ترتيب الاولوياتهم مختل وينسبون ذلك الدين والدين منهم بريء، ولا يبتغون وجه الله حسبنا الله ونعم الوكيل ، كفوا عن الشعب المصري، و ارجو من الذين يتحدثون ليل نهار ويحدثون الفتن ان يتعلموا الادب والرقي من الرسول صلي الله علي وسلم، وينبغي علينا جميعا ان نحذر من ذلك"، مضيفا: "بلادنا اعز علينا من الحمق الذي يمارس في الاونه الاخيره".

ومن جانبه قال الدكتور صلاح شادي رئيس قطاع الصحه بالمؤسسه، ان مصر تعاني من كارثه كبري هي فيروس سي، حيث تعد مصر اعلي دول العالم  اصابه بالمرض، موضحا ان نسبه الاصابه وصلت الي 22 % ، اي ان هناك نحو 18 مليون مصري مصاب بالفيروس، وهو 5 اضعاف الدوله التي تليها في الترتيب،  مؤكدا ان تكلفه حماية الفرد لن تزيد عن 25 جنيها سنويا، وان هناك 40000 مصري يموتون سنويا بسبب المرض.

واضاف ان المسح الذي اجرته وزاره الصحه كشف ان 75 % من اسباب المرض، جاء بسبب الخدمه الطبيه في المستشفيات والمراكز الصحيه، مؤكدا ان الاستراتيجيه التي وضعتها المؤسسه لمكافحه انتشار الفيروس "سي" والوقايه منه، تتضمن 7 محاور كبري سيتم العمل فيها بشكل متوازي، هي "رفع الوعي الجماهيري، و تغير النمط الذهني للعاملين في المجال الصحي، و تطوير المؤسسات الصحيه لتقديم الخدمه الطبيه الامنه، والفحص الطبي، ومتابعه اطفال المدارس، وسن التشريعيات القانونيه للخدمه الامنه، و التدخل العلاجي، والبحث العلمي".

  واوضح ان المبادره تدعو الي تعاون كافه مؤسسات المجتمع المدني في مصر ووزارات الصحه والتعليم العالى والتربيه والتعليم والداخليه والقوات المسلحة ونقابه الاطباء، وكافه الجهات التي تقدم خدمات صحيه في المجتمع للتصدي الي انتشار الفيروس الكبدي سي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل