المحتوى الرئيسى

الاستعداد لإقامة ملتقى قادة الطاقة والمياه في أبوظبي

09/10 11:25

ابوظبي - تجري الاستعدادات لانطلاق النسخه الثالثه من منتدي قاده الطاقه والمياه في ابوظبي الشهر المقبل، حيث يلتقي الخبراء من منطقة الشرق الاوسط لمناقشه افضل الممارسات المستدامه وحلول الاعمال المبتكره في قطاعات الماء والطاقه بالمنطقه.

وينعقد المنتدى في 8 اكتوبر القادم علي هامش معرض الشرق الاوسط للطاقه والمياه، والذي يستمر حتي 10 اكتوبر في مركز ابوظبي الوطني للمعارض.

وقد اكدت نخبه من المتحدثين مشاركتهم في المنتدي المتخصص، بمن فيهم احد ابرز خبراء شؤون المياه والمياه العادمه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ويقوم فادي جويز، المدير التنفيذي لشركه ميتيتو، وهي مؤسسه تتمتع بخبره تفوق 50 عاماً في مجال تقنيات المياه ومقرها الامارات، بالقاء الضوء علي حلول الاداره المستدامه للماء في منطقه تواجه شحاً هائلاً في موارده.

وفي الوقت الذي تواصل فيه تقنيات تحلية المياه لعب دورها الاساسي في منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا كحل غير تقليدي لتوفير المياه، قال جويز ان العديد من الاثار البيئيه والاقتصاديه الضخمه تترتب علي تلك العمليه، مضيفاً بان تكلفه تحليه المتر المكعب الواحد من ماء البحر تصل الي 1 دولار امريكي.

ولتوضيح الرقم، فان الأمارات العربية المتحدة التي تحتل المرتبه الثانيه عالمياً من حيث طاقه تحليه المياه، اذا تفوق الطاقه الاجماليه علي 9 ملايين متر مكعب من ماء البحر يومياً.

ويقول جويز: "اننا بحاجه ماسه الي مشاركه الافراد والشركات للتفاعل والوصول الي حلول ذكيه مبتكره ومستدامه لاداره الموارد المائيه الطبيعيه والحفاظ عليها وعلي استدامتها من خلال اداره فعاله للعرض والطلب." واضاف: "يعتبر منتدي قاده الطاقه والمياه مثالاً علي المنصات العمليه التي تقام فيها تلك الحوارات الهامه."

ومن بين المتحدثين الاخرين المشاركين في ملتقي قاده الطاقه والمياه: نك كارتر، المدير العام لمكتب الانظمه والاشراف وايان كلارك، المدير التنفيذي لشركه موت ماكدونالد الشرق الاوسط وفهيد فتوحي، رئيس جمعيه الامارات للطاقه الشمسيه وجون دي فيليرز، رئيس شركه ايه بي بي لانظمه الطاقه في الخليج، والذين يناقشون حسنات ومزايا الطاقه المستدامه.

ومن الاضافات الهامه في معرض الشرق الاوسط للطاقه والمياه لهذا العام، استضافه فعاليه ندوات الشبكات الذكيه 2012 في مركز ابوظبي الوطني للمعارض، والتي تقدمها شركه باورفل سولوشنز الاماراتيه والتي تركز علي تقديم الاستشارات لقطاعات الطاقه والكهرباء.

وتقام الندوه في 9 اكتوبر لتقدم تحليلاً لمعلومات الشبكات الذكيه وما يمكنها تغييره ونقاط المقاومه التي تواجهها المؤسسات في الوقت الذي تعمل علي تحسين الكفاءه والاستدامه والاعتماديه لانتاج وتوزيع الكهرباء للمستخدمين في المنطقه.

ويدير البرنامج المتخصص عدد من ابرز الخبراء وواضعي السياسات من الولايات المتحدة واوروبا واسيا بقياده سكوت مينوس، خبير السياسات والاتصال في وزاره الطاقه الامريكيه.

وقال رافيندر بان، المستشار الاول لدي تي بي اس: "ستلعب الشبكات الذكيه دوراً اساسياً في اداره العرض والطلب علي الكهرباء بكفاءه اكبر، كونها اصبحت حاجه اقليميه ملحه واولويه تعد بتحقيق استدامه تزويد الطاقه الكهربائيه لتلبيه الاحتياجات الاقتصاديه والبيئيه والاجتماعيه في السنوات المقبله."

واضاف: " تمثل ندوات الشبكات الذكيه 2012 خلال معرض الشرق الاوسط للطاقه والكهرباء نقله نوعيه من المؤتمرات المعتاده التي تقدم المعلومات والعروض وحسب. لا بد من الكشف عن الحقائق المرتبطه بالشبكات الذكيه نظراً لكون الشرق الاوسط منطقه تشهد استثمارات بمليارات الدولارات في مجال الخدمات، ومن الضروري ايضاً الاجابه علي الاسئله المناسبه قبل ابتكار الانظمه التي يصعب تركيبها والاستفاده منها."

ويقام معرض الشرق الاوسط للطاقه والمياه بالشراكه مع هيئه ابوظبي للماء والكهرباء، بينما تشارك غرفة تجارة وصناعة أبوظبي كشريك استراتيجي في الفعاليه الابرز في مجال استعراض المنتجات والخدمات المتعلقه بالماء والطاقه في الشرق الاوسط.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل