المحتوى الرئيسى

الثورة السورية ضيف شرف في مهرجان الإسكندرية

09/09 09:29

بعدما سبق وقام مهرجان الاسكندريه المصري في دورته السابقه بالاحتفاء بالثوره المصريه 25 يناير قررت اداره مهرجان الاسكندريه الدولي لحوض البحر المتوسط في دورته الـ28 لهذا العام والمزمع انعقادها الاربعاء القادم الاحتفاء بالثورة السورية.

وقال الدكتور وليد سيف، رئيس المهرجان، في تصريحات خاصه لـ"العربية نت" انه بالتعاون مع اداره المهرجان اختاروا الثوره السوريه لتكريمها كضيف شرف، خاصه انها واحده من ثورات الربيع العربي التي باسل وناضل اهلها ولا يزالون حتي الان رغم مرور ما يزيد عن الثمانين شهراً لكنهم لم يياسوا.

واضاف دكتور وليد في هذا الصدد انه ليس متخوفاً من تكريم الثوره السوريه خاصه ان القائمين علي الفن لابد وان يكونوا صادقين مع انفسهم، ولابد ان نساند الشعب السوري المناضل مقابل من يريدون ابادتهم ومصممون علي البقاء.

وفي نفس السياق سيتم تكريم عدد من النجوم السوريين مثل: جمال سليمان والمطربه اصاله نصري والكاتب حكم البابا وزينه حلاق ولويز عبدالكريم وعبدالحكم قطيفان والاخوان التوام محمد واحمد ملص والمخرجه والفنانه واحه الراهب، ويعرض المهرجان مجموعه من الافلام تحت عنوان افلام الثوره السوريه ويضم: "الليل الطويل" للمخرج حاتم علي، "نجوم النهار"، "23 دقيقه ثوره"، "ووعر، حماه، حاجز"، "كان ياما كان ما عاد في مكان"، "علي حدود" عمر المختار.

وعن اختيار فيلم "بعد الطوفان" والصعوبه التي تقابل المهرجان كل عام في اختيار الفيلم المصري قال انه ولاول مره تم الوقوع علي اختيار الفيلم المشارك قبل انعقاد المهرجان بشهور.

وفيلم "بعد الطوفان" يشارك في بطولته حنان مطاوع في اولي بطولاتها السينمائيه وأحمد عزمي وهاله فاخر وصبري عبدالمنعم، والعمل تدور قصته خلال فتره ما بعد تنحي الرئيس السابق والفساد السياسي للذين كانوا يحكمون خلف الرئيس.

واكد رئيس المهرجان قائلاً ان فيلم الافتتاح سيكون "قديش تحبيني" للمخرجه فاطمه زهره زموم، وهو فيلم جزائري وذلك بمناسبه احتفال الجزائر بمرور 50 عاماً علي ميلاد الثوره والسينما الجزائرية، وهو يطرح مشكله الخلاف في الاسره الجزائريه عندما يحدث بين الاب والام.

ويركز الفيلم علي تصوير مساحات من المشاعر والاحاسيس التي تخترق يوميات وخيال صبي يعيش والداه ازمه انفصال ويودعانه لدي جدّيه لحين حل مشكلتهما. ومن خلال هذا الصبي ترسم المخرجه مشاعر الطفوله التي تتازم في ظل صراعات الكبار.

ونظم المهرجان مجموعه من الجوائز الخاصه بسينما حقوق الإنسان والتي ستشهد خلال الافتتاح تكريم عدد من النجوم الذين اسهموا في اثراء السينما المصرية باعمال تناقش حقوق الانسان وهم: خالد صالح وخالد النبوي وخالد يوسف وخالد أبوالنجا وهند صبري ومني زكي وكامله ابوذكري وعمرو واكد ومحمد امين وهاني رمزي وناصر عبدالرحمن وبشري.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل