المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. الخارجية الأمريكية تكشف النقاب عن وثائق لـ'حرب أكتوبر'

09/04 00:02

كشفت وزاره الخارجيه الامريكيه النقاب مؤخراً عن وثائق لمحادثات سريه دارت خلف "الستار" بين الولايات المتحده واسرائيل وكل من مصر وسوريا ابان فتره حرب اكتوبر عام 1973.

نشر مكتب "التاريخ" التابع لوزاره الخارجيه الامريكيه كتاباً عن المفاوضات "السريه" التي جرت عقب حرب 6 اكتوبر بين كل من مصر وسوريا من جهه واسرائيل من جهه اخري للتوصل الي اتفاقيات لوقف اطلاق النار بين اطراف النزاع.

واشار الكتاب في مقدمته الي انه عقب حرب اكتوبر عام 1973 ظل الجيشان المصري والاسرائيلي يتشابكان من حين الي اخر في سيناء، وعلي نفس المنوال علي هضبه الجولان السوريه بين الجيشين السوري والاسرائيلي، وكشفت الوثائق ان مساعد الرئيس الأمريكي انذاك - ريتشارد نيكسون - لشؤون الامن القومي ووزير الخارجيه"هينري كيسينجر" راي الا يتم طرح تسويه كامله علي الاطراف المتنازعه في حينها، بل خطط لدفع كل من مصر وسوريا ليدخلا مفاوضات مع الجانب الاسرائيلي لوقف اطلاق النار، تمهيداً لقبول الكيان الصهيوني وفكره التفاوض معه، ومن ثم يتم التوصل فيما بعد لتسويه شامل.

واوضح الكتاب ان "كيسنجر" قاد بنفسه عمليه المفاوضات تحديداً في نوفمبر عام 1973 والتي ادت الي توقيع اتفاقيتي وقف اطلاق النار بين مصر واسرائيل لعامي(1974 و1975) واتفاقيه مماثله بين اسرائيل وسوريا عام 1974.

واوضحت الخارجيه الامريكيه علي موقعها الالكتروني ان هذا الكتاب تم تجميع وثائقه السريه من الوثائق الرئاسيه التابعه للرئيس الامريكي الاسبق ريتشارد نيكسون والتي فُرض عليها طوق من السريه علي مدي العقود الماضيه، بالاضافه الي وثائق تم العثور عليها بمكتبه الرئيس الامريكي الاسبق جيرالد فورد، فضلاً عن الاستعانه بمكتبة الكونجرس الأمريكي وعده هيئات حكوميه اخري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل