المحتوى الرئيسى

التلغراف: أمريكا وبريطانيا تخططان لثورة في سوريا انطلاقا من اسطنبول

09/03 13:43

تناولت الصحف البريطانيه الصادره صباح الاثنين عددا من القضايا العربيه والشرق اوسطيه من بينها تطورات الاوضاع في سوريا عقب وقوع مجزره داريا بدمشق، والمحاولات المصريه لتوسيع دورها الاقليمي من خلال التوصل لتسويه للازمه في سوريا، وننتهي بالقاء الضوء علي حكم قضائي مرتقب من محكمه اسرائيليه في قضيه مقتل الناشطه الامريكيه راتشيل كوري في غزه عام 2003.

في صحيفة الإندبندنت يواصل روبرت فيسك سلسله تحقيقاته وتحليلاته للاوضاع في سوريا، حيث تحدث عن المجزره الاخيره في داريا ومحاولات الجيش السوري التبرء منها ومن مرتكبيها.

يقول فيسك في مقال راي بالصحيفه الجيش السوري يود بان يظهر بريئا تماما، وهو ليس كذلك ان الجيوش حينما تذهب للحروب فانها تتحالف مع ابشع الميليشات والمسلحين والقتلة ومحترفي القتل الجماعي، وهؤلاء يراهم فيسك انهم في الغالب جماعات اقتصاص تسيء لاصحاب الزي العسكري، حتي يضطر الجنرالات وكبار الضباط الي تغيير سلوكهم وتاريخهم.

ويري فيسك ان الجيش السوري علي سبيل المثال يقتل المدنيين لكنه يزعم حرصه علي تفادي ايقاع اضرار جانبيه . ويشير في هذا الصدد الي ان الاسرائيليين يقولون الشيء ذاته والبريطانيين والامريكيين والفرنسيين.

ويضيف بانه حينما تقوم جماعه متمرده، سواء ما يعرف بالجيش السوري الحر او السلفيين، باقامه مواقع لهم في المدن والبلدات السوريه، فان قوات الحكومه تطلق النار عليهم وتقتل مدنيين ويعبر الاف اللاجئين الحدود، ويطلقون اللعنات لبشار الأسد وهم يفرون من منازلهم، بحسب شبكه سي ان ان الامريكيه.

يري فيسك ان الجيش السوري، سواء اعترف ام لم يعترف، فهو يتعاون مع الشبيحه القتله، وهم جماعه معظمها من العلويين قتلت مئات المدنيين السنه.

ولكنه بالرغم من ذلك يعتبر الكاتب الشهير ان محاولات التنصل من هؤلاء الشبيحه قد بدات بالفعل، مشيرا الي تاكيدات الجيش السوري بانه يقاتل بناء علي طلب الشعب للدفاع عن بلده، وليس للشبيحه اي صله بالامر. ويؤكد في المقابل انه يوما ما ستعلن اسماء جنود سوريين مسؤولين عن مثل هذه الجرائم، مؤكدا انه سيكون من المستحيل علي الجيش السوري شطب الشبيحه من تاريخ حربه ضد الارهابيين، من الجماعات المسلحه ، والجيش السوري الحر والقاعده.

ويعتبر في نهايه المقال ان هذه المحاولات للتنصل من هؤلاء هي بمثابه لعبه قذره .

من جانبها، تحدثت صحيفه الديلي تليغراف في تقرير لمراسلها في اسطنبول داميان ماكلروي عن خطه تقودها بريطانيا والولايات المتحده لتدريب ناشطين من المعارضه السوريه لتشكيل بديل فاعل لنظام الرئيس بشار الاسد.

يقول التقرير ان هناك شبكه سريه من ناشطي المعارضه السوريه يتلقون تدريبات وامدادات لمعدات حيويه في اطار هذا الجهد الامريكي البريطاني المشترك.

ويضيف بان عشرات المعارضين تم نقلهم خارج سوريا ليتم فحصهم واختيار الانسب منهم للحصول علي دعم دولي، ويمنح هؤلاء معدات اتصال تعمل عبر الاقمار الاصطناعيه واجهزه كمبيوتر حتي يتسني لهم ان يكونوا بمثابه مركز محلي يربط الناشطين المحليين بالعالم الخارجي.

وتشير الصحيفه الي ان هؤلاء المعارضين يتلقون التدريب في منطقه باسطنبول تضم العديد من الوحدات السكنيه الفاخره.

وتنقل الصحيفه عن مستشار بريطاني يشرف علي هذا البرنامج قوله اننا لا نعمل علي تتويج ملك في سوريا، بريطانيا والولايات المتحده تتحركان بحرص للمساعده في تحسين امكانات المعارضه. ماذا سيحدث لاحقا؟ ومن سيسيطر علي الارض في انحاء سوريا، نريد ان نمنح المدنيين مهارات لترسيخ القياده .

ويخضع هؤلاء الناشطون، بحسب الصحيفه، الي عمليه فحص تستغرق يومين لضمان الا يصبح البرنامج وسيله للترويج لاجندات طائفيه او صعود لمتشددين يتبنون نهج القاعده.

وتقول الصحيفه ان هذا البرنامج يشرف عليه مكتب دعم المعارضه السوريه في وزارة الخارجية الأمريكية ومسؤولون في وزاره الخارجيه البريطانيه، وخصصت الولايات المتحده 25 مليون دولار للمعارضين السياسيين لنظام الرئيس بشار الاسد بينما منحت بريطانيا خمسه ملايين جنيه استرليني من اجل المساعده في جهد اطاحه النظام.

وتري الصحيفه انه نظرا لان القيام بغزو عسكري في سوريا امر غير محتمل، فان الدبلوماسيين اضطروا للجوء الي افكار خلاقه جديده.

وتقول الصحيفه انه ومع دخول تمويل امريكي لخطه اوسع بكثير، فان الحاجه لتفادي اخطاء حربي العراق وافغانستان كانت الدافع وراء هذه الخطه.

وقال المستشار البريطاني انها ليست العراق او افغانستان، هناك كميات كبيره من الاموال يتم ضخها في هذه القضيه دون محاسبه .

تتحدث الفاينانشال تايمز عن مساعي الرئيس المصري الجديد محمد مرسي لاعاده رسم اولويات الامن القومي لبلاده من خلال توسيع العلاقات الدبلوماسيه لتشمل دولا كانت تتجاهلها او تعزف عنها مصر قبل ثوره يناير العام الماضي.

وتشير الصحيفه في تقرير لمراسلها في القاهره بورزو داراغاهي الي ان مصر كانت، وعلي مدي عقود، تقف بقوه ضمن المعسكر الامريكي، حليفتها الرئيسه ومصدر تسليح جيشها، لكن عشيه زيارتين مثيرتين للجدل للرئيس المصري لكل من ايران والصين، وكلاهما منافستان للولايات المتحدة، قال المتحدث باسم الرئيس المصري ان مصر ما بعد الثوره لن تكون ضمن ايه محاور.

نقلت الصحيفه عن ياسر علي المتحدث باسم الرئيس المصري قوله ان الدور الاقليمي لمصر تراجع بشده خلال السنوات الماضيه، وان مصر تعتزم الانفتاح علي باقي دول العالم.

وقال ان مصر ستسعي الي استعاده المكانه الدبلوماسيه التي فقدتها خلال حكم الرئيس السابق مبارك الذي استمر ثلاثين عاما.

واشارت الصحيفه في تقريرها الي الزياره المقرر ان يقوم بها مسؤولون اقتصاديون امريكيون بقياده المسؤول في وزاره الخارجيه روبرت هورماتس الي مصر الاثنين، في الوقت الذي من المقرر ان تبدا فيه مصر اوائل الشهر المقبل محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول علي قرض بفائده منخفضه تصل قيمته الي 4.8 مليار دولار.

وعن المساعي المصريه الدبلوماسيه الجديده علي المستوي الاقليمي، يشير كاتب المقال الي الاقتراح المصري بضم ايران بجانب تركيا والسعوديه في جهد دبلوماسي تقوده مصر لانهاء الحرب الأهلية المتفاقمه في سوريا، فيما اعتبره الكاتب انه يتعارض مع المساعي الغربيه والاسرائيليه لعزل طهران دوليا بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

ونقلت الصحيفه عن المتحدث باسم الرئاسه المصريه قوله في هذا الصدد ان ايران، وهي حليفه رئيسه للنظام السوري، ستكون جزءا من الحل، وليس جزءا من المشكله .

ننتقل الي صحيفة الغارديان التي افردت مقالا يتحدث عن اقتراب صدور حكم من محكمه اسرائيليه في قضيه مقتل الناشطه الامريكيه راتشيل كوري خلال مشاركتها في احتجاجات في غزه عام 2003.

وكانت الناشطه الامريكيه الشابه لقيت حتفها خلال محاولتها منع جرافه تابعه للجيش الاسرائيلي من هدم منزل فلسطيني في مخيم رفح لللاجئين بالقرب من الحدود بين غزه ومصر. وهدمت عشرات المنازل بالفعل، وكانت كوري واحده من بين متطوعين امريكيين وبريطانيين يشكلون دروعا بشريه للدفاع عن بعض العائلات الفلسطينيه.

وكانت مساله ما اذا كان سائق الجرافه شاهد بالفعل الشابه التي كانت ترتدي ستره برتقاليه وتعمد مواصله الحركه باتجاهها ودهسها العنصر الرئيس في المعركه القضائية لعائله كوري المستمره منذ نحو عقد من الزمن للمطالبه بمحاسبه المقصرين وتحقيق العداله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل