المحتوى الرئيسى

فيديو::سمكة البالون تستطيع قتل 30 إنساناً بالغاً بسمها

09/01 10:56

جريده ميدان التحرير - متابعه - 1 سبتمبر 2012 الساعه 10:55 صباحاً

تملك (سمكه البالون \ balloonfish) العديد من الاسماء التي تطلق عليها في مناطق متعدده من العالم كـ سمكه البخاخ وسمكه الفقاعه وسمكه الضفدع ووساده البحر.

كلها اسماء استمدها الناس من شكلها وطريقتها الغريبه في حمايه نفسها من الاعداء.

فمن احدي خصائص هذه السمكه التي لا تصب في صالحها كونها بطيئه الحركه ما يجعلها فريسه سهله الامساك للكائنات المفترسه التي تتغذي علي الاسماك الصغيره نسبيا.

لكن سمكه البالون تملك تقنيه مميزه للدفاع عن نفسها فهي تملك معده مطاطه للغايه وامكانيه التهام كميات كبيره من الماء او الهواء دفعه واحده ما يجعلها عند اللزوم، تنتفخ اضعاف حجمها الاصلي لتصبح كرة مائية يصعب بشده علي الحيوانات والاسماك المفترسه الامساك بها وتملك بعض فصائل اسماك البالون ايضا اشواكا علي جسمها تبرزها اثناء الانتفاخ.

تملك فصائل اسماك البالون في داخلها ماده يطلق عليها (تيدرودوتاكسين \ tetrodotoxin) والتي تعتبر قاتله بالنسبه للبشر فهذه الماده اشد سميه بـ 1200 مره من سم السيانيد القاتل.

وما تحتويه سمكه واحده من اسماك البالون من السم يكفي لقتل 30 انسانا بالغا لذلك يعد هذا السم ثاني اخطر سم لدي الفقاريات في العالم.

يسبب هذا السم شللا عاما لدي الشخص الذي يتناوله فتتوقف كافه عضلات الجسم تقريبا عن العمل ليصل الشخص الي حاله اعياء شديده ثم الي الموت.

تعد بعض اسماك البالون الشديده السميه من الاطعمه الشهيه في اليابان ويطلق علي وجبه بعض فصائل اسماك البالون السامه هناك اسم الـ (فوجو \ fugu).

وتوجد مطاعم متخصصه بها ويتلقي طباخو وجبه الفوجو تدريبا خاصا ويملكون رخصه خاصه لاعداد هذه الاطباق وهي مرتفعه الثمن بشكل كبير في المطاعم المتخصصه بهذا الشان ليصل سعر الطبق الواحد من بعض شرائح الفوجو التي تم تنظيفها وازاله السم منها الي 50 دولاراً اميركياً الطبق كما هو ظاهر في هذه الصوره.

وهذا فيديو قصير يستعرض محاولات لكلب البحر الامساك بسمكه البالون وعدم تمكنه من ذلك ومن ثم تقوم السمكه باخراج الماء والهواء من داخلها في نهايته.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل