المحتوى الرئيسى

عودة الالاف الى ديارهم في وسط الفلبين بعد الغاء انذار حدوث موجات تسونامي

09/01 06:46

جيوان (الفلبين) (رويترز) - عاد عشرات الالاف الي ديارهم في جزيره بوسط الفلبين يوم السبت بعد الغاء انذار من حدوث موجات مد عاتيه في اعقاب زلزال ضخم وقع تحت سطح البحر بقوه 7.6 درجه في الوقت الذي بدات فيه السلطات المحليه في العمل لاصلاح الاضرار التي لحقت بالبنيه الاساسيه العامه.

وقتل الزلزال الذي وقع علي بعد 146 كيلومترا قباله بلده جيوان في جزيره سمار شخصا واحدا ولم يسبب سوي اضرار بسيطه ولكنه دفع المركز الامريكي للتحذير من موجات تسونامي في المحيط الهادي الي توجيه تحذير من حدوث موجات تسونامي.

وقال كونرادو نيكارت حاكم اقليم سمار الشرقي ان السلطات الفلبينيه امرت الاف الاشخاص الذين يعيشون في قري ساحليه باخلاء قراهم ولكن من هربوا الي مناطق اعلي عادوا الي ديارهم.

وقال نيكارت للاذاعه "ارسلنا فرق المهندسين والاصلاح لتفقد الطرق والجسور والمباني العامه" واضاف ان الزلزال لم يسبب سوي اضرار بسيطه في البنيه الاساسيه.

وتم في باديء الامر اصدار تحذير من موجات تسونامي للفلبين واليابان واندونيسيا وتايوان وبابوا غينيا الجديدة وجزر اخري في المحيط الهادي من بينها جزيره هاواي الأمريكية.

وقالت وكاله الزلازل ان موجات صغيره بلغت ارتفاعها 16 سنتيمترا ضربت جزيره في جنوب الفلبين.

وتعرضت المنطقه لزلزالين قويين خلال السنوات العشر الاخيره. وقتل 230 الف شخص علي الاقل في 13 دوله علي المحيط الهندي في زلزال تبعته موجه مد بحري عاتيه قباله اندونيسيا عام 2004.

وفي العام الماضي قتل زلزال وتسونامي قباله سواحل اليابان نحو 20 الف شخص واثار اسوا ازمه نوويه في ربع قرن بعد ان اتلفت الموجات البحريه محطه نوويه لتوليد الكهرباء.

وقالت هيئه المسح الجيولوجي الامريكيه ان مركز الزلزال كان قباله الساحل الشرقي للفلبين علي بعد 146 كيلومترا قباله ساحل بلده جيوان في اقليم سمار وعلي عمق نحو 32 كيلومترا.

واصدر مركز التحذير من موجات المد العاتيه (تسونامي) في المحيط الهادي تحذيرات من التسونامي لكثير من اجزاء المنطقه لكنه الغي التحذيرات بعد مرور نحو ساعتين.

غير ان السلطات الفلبينيه ابقت علي تحذيرها من التسونامي لفتره اطول بعد ان امرت السكان بالابتعاد فورا عن المناطق الساحليه. ثم الغت السلطات التحذير بعد ثلاث ساعات من الزلزال.

وقال مركز الفلبين لعلوم البراكين "يمكن للسكان الان ان يعودوا الي منازلهم. الحاله امنه الان فقد زال خطر التسونامي."

وقالت انا ليزا كوان رئيس بلديه جيوان للاذاعه المحليه انه لم يبلغ عن اضرار كبيره.

وقال بنيتو راموس رئيس الوكالة الوطنيه لمكافحه الكوارث ان امراه لقيت حتفها في بلده كاجايان دي اورو علي جزيره مينداناو عندما ادت الامطار الغزيره والزلزال الي انهيار ارضي طمر منزلها. واصيب طفل.

وقال بن ايفاردون عضو الكونجرس عن سمار لاذاعه محليه "نحن في موقف الانتظار والترقب وقد لحقت اضرار ببعض الطرق والجسور وفزع الناس ونحن الان في اراض مرتفعه."

وانقطعت الكهرباء واتصالات الانترنت عن اجزاء كبيره من اقليمي سمار ولايت.

وقال مراسل اذاعي في بلده بورونجان "الاضواء الوحيده التي يمكن ان تراها هي الاضواء الصادره من المركبات في الشوارع المتجهه الي الاراضي المرتفعه."

وصدر في بادئ الامر تحذير من موجات المد العاتيه في الفلبين واليابان واندونيسيا وتايوان وبابوا غينيا الجديده وجزر اخري في المحيط الهادي من بينها ولايه هاواي الامريكيه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل