المحتوى الرئيسى

تحت الإختبار: Nokia Pureview 808, كاميرا رقمية بدقة ٤١ ميجا بكسل مزودة بهاتف

09/01 14:04

انه من المنصف فقط ان نقول بانه علي مدار الفتره الماضيه و مع بدايه بزوغ فجر جديد للهواتف المحموله بظهور الهاتف الذكي بمفهومه الحديث, لم تقدم لنا نوكيا الكثير من المنتجات المبهره التي خطفت اليها الانظار. ربما تكون الشهور الماضيه قد بدات تشهد محاولات حثيثه و جاده من جانب هذا العملاق الفنلندي للعوده الي ساحه المنافسه من جديد خاصه مع البدا في تقديم هواتف ويندوز فون الا انني اجد هذا الهاتف الذي نخضعه للاختبار اليوم – نوكيا بيور فيو ٨٠٨ – احد ابرز انجازات نوكيا في فتره لم نري فيها الكثير من جانب من توج ملكا علي عرش الهواتف المحموله لسنوات متصله, و ليست العبره هنا بنجاح الهاتف في تحقيق مبيعات هائله و انتشار متسع من عدمه و لكن العبره هنا بالعوده الي الابتكار متمثله في هذا الهاتف الذي يعد الاول من نوعه في العالم الذي يقدم كاميرا رقميه ببهذه الدقه العاليه, فمتي ما غاب الابتكار عن شركه ما فالمستقبل يصبح غائما لا محاله.

عوده الي الهاتف Nokia Pureview 808 و الذي ياتي ببناء محكم يستحق التقدير, الجهه الإماميه تعتليها شاشه زجاجيه تحتل الجهه الاماميه للهاتف بالكامل باستثناء الزر العرضي الذي يعمل كثلاثه ازرار و المصنوع من البلاستيك, الازرار الثلاثه تضئ فقط عند استخدام الهاتف و عند الحاجه و تحتفي في بقيه الاوقات ما يعطي للهاتف من الامام ذلك المظهر المصمت المريح للعين, من الخلف جاءت الكاميرا الرقمية المتقدمه علي حساب تحقيق المظهر المثالي فخلقت انبعاجا كبيرا بالاعلي كما اضافت الكثير الي وزن الهاتف و الاهم الي توزيع وزن الهاتف, فالهاتف ثقيل من الاعلي جهه وجود الكاميرا خفيف من الاسفل. و في حين يبدو هذا الوصف سيئا من استخدام الكلمات الا انني لا ابدي كثيرا من الاعتراض علي هذه الخيارات التصميميه ربما يعدو ذلك الي كوني حين اتجه الي الحكم علي تصميم هذا الهاتف لا اجد حسي يميل الي ان اقارنه بالهواتف الذكية المنتشره هذه الايام, فانا لسبب ما لا اتصور ان يبدو هذا الهاتف شبيها بالهواتف الذكيه المعتاده ذات التصميم النحيف المستوي, لسبب ما اجدني اميل الي ان اراه اكثر تشبها بالكاميرات الرقميه الشخصيه, ربما هو مجرد احساس شخصي و لكن باي حال فانا اجد التصميم مناسب لطبيعه الPureview 808 و لكنه بكل تاكيد ليس التصميم الذي تبحث عنه في هاتف محمول مريح.

بادئ ذي بدء, يضم الهاتف كاميرا رقميه بدقه ٤١ ميجا بكسل, بعدسه من كارل زيس, فلاش زينون, فتحه العدسه f2.4 و الكاميرا قادره علي التقاط الفيديو عالي التحديد 1080p بمعدل ٣٠ لقطه في الثانيه.

الذاكره الداخلية للهاتف بسعه 16GB قابله للزياده باستخدام بطاقات الذاكره, و من التقنيات اللاسلكيه زودت نوكيا الجهاز بيور فيو ٨٠٨ بتقنيه التواصل قريبه المدي NFC التي برعت فيها الشركه بشكل واضح مؤخرا عبر توفير عدد كبير من الملحقات المتوافقه معها و التي تمكنك علي سبيل المثال من تشغيل الملفات الصوتيه لاسلكيا عبر مكبرات صوت تدعم الNFC و غيرها من الملحقات, كما توفر نوكيا بشكل افتراضي عدد من التطبيقات و الالعاب التي تعتمد علي التواصل بين هاتفين نوكيا عبر الNFC. الجهاز لا يزال يحتفظ بالجيل الثالث من تقنيه البلوتوث و هو ما يبدو لي متاخرا مقارنه بهواتف الجيل الحالي التي باتت تستخدم الجيل الرابع من البلوتوث.

الهاتف مزود بمنفذ microHDMI ما يجعله من السهل توصيله بشاشات العرض كبيره الحجم كما ان نظام التشغيل معد جيدا للتعامل مع هذا الوضع.

يقدم الهاتف Pureview 808 واحده من انقي التجارب الصوتيه عند اجراء المكالمات الهاتفيه التقليديه علي الجانبين, لا ادري علي وجه الدقه اذا ما كان الامر يرجع الي اليه استقبال ارسإل ألهاتف ام الي تقنيه التقاط و نقل الصوت و لكن الخلاصه هو  انه في ذات الاماكن في الوقت الذي يقدم فيه هاتف مثل الآى فون 4S تجربه صوتيه متواضعه اجد هذا الهاتف من نوكيا يقدم صوت نقي و شديد الوضوح.

اثرت ان افرد لشاشة عرض الهاتف Pureview 808 مساحه خاصه نظرا لتميزها الملحوظ, شاشة العرض AMOLED بقياس ٤ انشات و هي مزوده بتقنيه Clear Black التي جاءت اثارها شديده الوضوح. فبخلاف تباين الالوان الرائع, اعجبت بشكل شخصي و بشده بدرجه اللون الاسود التي تستطيع هذه الشاشه ان تقدمها الي المدي الذي يصبح معه من الصعب التفرقه بين اللون الاسود علي الشاشه و الاطار الزجاجي الاسود المحيط بها. تقديرك لدقه اللون الاسود في هذه الشاشه سيزداد عندما تستخدم حافظه الشاشه الافتراضيه و التي تظهر في صوره ساعه بخطوط بيضاء في منتصف شاشه العرض التي يغلب عليها السواد.

يعمل الهاتف بنظام التشغيل Symbian Belle و هو ما يعد سقطه كبيره في حق هذا الهاتف اذا ما اردت ان تراه كهاتف, اما اذا ما اردت ان تغفر له ذلك فسيكفيك ان تراه ككاميرا رقميه مزوده بهاتف بسيط. و ان كنت باي حال لا ازال لا ادري لماذا لم تستخدم نوكيا نظام التشغيل ويندوز فون مع هذا الهاتف.

النظام Symbian Belle يقدم تجربه استخدام محدوده, واجهه استخدام بدائيه لا تختلف كثيرا عما عرفناه من نوكيا في عصورها الماضيه, تطبيق الهاتف جيد و عدد التطبيقات الافتراضيه الاضافيه جيده كذلك في وجود حزمه تطبيقات Quick Office و مجموعه من تطبيقات ميكروسوفت المكتبيه و لكن النظام بشكل عام يعاني من سقطات عديده تتعلق بالثبات و الاداء و التنقل بين التطبيقات المفتوحه.

بعض اللمسات الجيده التي اضافتها نوكيا تتضمن امكانيه تشغيل الفلاش كضوء ساطع بالضغط باستمرار علي زر تفعيل الشاشه من وضع الثبات, كما انني اعجبت كثيرا باليه ظهور و اختفاء الازرار الثلاثه الواقعه اسفل الشاشه بحسب الحاجه اليهم اثناء تصفح نظام التشغيل.

لوحه المفاتيح في الوضع الراسي متعبه في الكتابه و يتحسن الوضع الي حد كبير عند استخدام الهاتف في الوضع الافقي.

نعم, هي كاميرا رقميه تحمل بين طياتها هاتف محمول. انها الكاميرا الرقميه الاعلي دقه علي الاطلاق في عالم الهواتف المحموله الي اليوم بل و ربما في سوق الكاميرات الرقميه الشخصيه كذلك. الهاتف Pureview 808 يحمل مستشعر بدقه ٤١ ميجا بكسل و لكن الصور الناتجه غالبا ما تكون بابعاد اقل من ذلك, فالهاتف يعتمد تقنيه ما يسمي بالEndless Zoom حيث يمكنك من التقاط الصوره بدقه ٤١ ميجا بكسل و من ثم التقريب الي التفاصيل بنفس الجوده و اقتطاع الجزء المطلوب من المشهد لتحصل علي الصوره التي تريدها.

الهاتف يوفر امكانيه التحكم بعدد كبير من خواص التصوير, فيتيح لك ٨ اوضاع تصوير مختلفه, امكانيه التحكم آليدوي و التلقائي في الWhite Balance و يقدم لك ٣ انماط تصوير قابله للتخصيص يمكنك حفظها بشكل مستقل لاعاده استخدامها لاحقا, كما يقدم الهاتف امكانيه التقاط اللقطات المتتابعه و كذلك تطبيق للتعديل علي الصور بعد التقاطها.

تباين الالوان و وضوح الصوره تتفوق علي اي هاتف ذكي اخر اختبرته خلال السنوات القليله الماضيه, و الفارق كما تظهره اللقطات التاليه بين الiPhone 4S و هاتف نوكيا بيور فيو ٨٠٨ …

صوره للمشهد ذاته ملتقطه بواسطه الهاتفين و مصغره لنفس الابعاد لمقارنه تباين الالوان و الانكسار الضوئي:

صوره بالابعاد الكامله – 100% Crop – لذات المشهد بكلا الهاتفين (اضفط علي الصوره للتكبير):

هاتف Nokia Pureview 808 هو كاميرا رقميه شخصيه متميزه مزوده بهاتف محمول جيد. هو ليس بهاتف ذكي, و ليس بكاميرا احترافيه و لكنه مزيج فريد بين الكاميرا الرقميه الشخصيه و الهاتف المحمول. اذا كنت تبحث عن هاتف ذكي جديد فليس ذلك المنتج هو ما تبحث عنه, و لكن اذا ما كنت بصدد شراء كاميرا رقميه شخصيه جديده, فهاتف نوكيا بيور فيو قد يكون اختيار مناسب للغايه فهو يعطيك كاميرا رقميه متميزه بذاكره داخليه بسعه مناسبه قابله للزياده و ستحصل كهديه اضافيه علي هاتف محمول بنقاء و جوده صوت رائعه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل