المحتوى الرئيسى

كشف فريد في مدينة القدس.. تماثيل عمرها 9500 عام

08/31 23:20

فوجئ باحثون من سلطه الاثار الاسرائيليه، اثناء الحفر قرب مدينة القدس، بتمثالين عمرهما 9500 عام، اي يعودان الي الالفيه الثامنه قبل الميلاد، وهذا الاكتشاف، من وجهة نظر الباحثين، دلاله علي ان الانسان توطن في محيط مدينه القدس كثيرا قبل التاريخ المفترض لذلك.

التمثال الاول صُنع من الحجر الجيري علي شكل كبش بقرون ملتويه، تظهر فيه تفاصيل الحيوان بشكل دقيق ويتناسب جسمه بدقه متناهيه، وفق الباحثين... اما التمثال الثاني فلم يعثر الا علي جزيء منه فقط، ويبدو انه يصور حيوانا كبيرا مع قرون تشبه الابقار او الجاموس البري.

وقال الدكتور حموده خلايله، عالم آثار ما قبل التاريخ: "ان الكشف يعود للعصر الذي يسمي بالعصر الحجري الحديث او عصر ما قبل الفخار، وهو احد اروع الفصول في تاريخ البشريه؛ حيث بدا الانسان في هذه الفتره بالانتقال من البداوه الي الحياه المستقره."

واضاف: "كل الحضارات المعروفه مرت من هذه المنطقه الصغيره وتركت اثارها، ونحن نحاول تفسير تلك الاثار، هذه البقعه من الارض صغيره جدا، الا انه يبدو انها شهدت متغيرات كبيره، وعبرت خلالها شعوب كثيره"؛ وذكر ان الانسان ظهر منذ اكثر من مليون ومائتي الف عام في منطقه غور الاردن.

ويرجح باحثون، ان هذه التماثيل كانت تميمه لجلب الحظ وضمان نجاح مطارده الفرائس، او دلاله علي تدجين الحيوانات كالابقار والماعز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل