المحتوى الرئيسى

رحلات ابن فؤاد فى وصف البلاد والعباد «تونس 2» | المصري اليوم، أخبار اليوم من مصر

08/31 22:39

بعد رحله شاقه وطويله من قاهره المعز الفاطمي الي تونس الخضراء.. هكذا كانت توصف في كتاب المطالعه الرشيده عندما كنا في بدايه المرحله الابتدائيه، وكنا نحفظها.. لا نفهمها، والانكي ان من يشرحون الدروس «حافظ%20الشيرازي>حافظين ومش فاهمين» ايضاً.. ابتسم انه النظام التعليمي المصري بكل سوءاته.

وصلنا الي العاصمه التونسيه.. الي الخضراء الجميله حيث الاشجار تكسو الشوارع الانيقه النظيفه والامطار تغسل وجه الارض ولا توجد اوحال او برك تعوقك عن الحركه والسير.. عندما ترفع وجهك لتنظر الي المباني تجد النباتات وقد خرجت من الحجر لتثبت الاعجاز الالهي في الخلق.. الحجر ينبت فرعاً اخضر.

عندما وصلنا الي المطار كان في انتظارنا احد سائقي مركز «كوثر للمراه»، وينطق التونسيون الكلمه هكذا «كوتار»، لم افهم في البدايه ماذا تعني.. اللغه عصيه الفهم.. اقصد اللهجه التونسيه.

ضباط الجوازات عندما عرفوا اننا في ضيافه الرئيس والامير قاموا بانهاء الاجراءات بسرعه شديده، فنحن في ضيافه راس الدوله الذي اطاح به ربيع الثورات 20العربية>العربيه.. ظل الامير اميراً، واصبح الرئيس في خبر كان، وان كان مشمولاً برعايه الملك اخو الامير.

المفاجاه كانت ان السياره التي تنتظرنا سياره دبلوماسيه وهي المره الاولي التي استقل فيها تلك النوعيه، ولم استقل مثلها حتي الان، وطبعاً معروف ان سيارات الدبلوماسيين الاجانب لها معامله خاصه.. بالفعل كان السائق يشق طرقه مثل السكين في قالب زبده لكن بالتزام شديد. عندما استقبلنا مد يده بالسلام مصافحاً اياي وعم حافظ، مصور الجريده، وقال «يعايشك»، وعلي الفور رددت السلام واردفت قائلاً شارل فؤاد المصري.. والتقينا اُناساً اخرين.. كان كل واحد منهم يسلم عليك باليد ويقول لك «يعايشك»، فانا ارد بمد يدي واصافح بحراره واقول شارل فؤاد المصري.. وظللت علي هذا الحال يومين علي الاقل.. كنت اعتقد ان «يعايشك» احد اسماء الناس هناك المنتشره والشعبيه الي ان صافحتني المنسقه الاعلاميه للمركز وقالت لي يعايشك.. اندهشت بشكل غير طبيعي.. وسالتها: ماذا تعني هذه الكلمه، قالت لي: تعني باللهجة المصرية ربنا يخليك او ربنا يكرمك.. قلت لها كنت اعتقد انه احد الاسماء الشعبيه المنتشره لديكم.. لمحت ابتسامه خفيفه ساخره، لكنني لم اقف عندها، خاصه ان لهجات المغرب العربي - تونس والجزائر والمغرب - يصعب علي المصريين فهمها.

اخذنا السائق انا وعم حافظ دياب في السياره لكي يوصلنا الفندق كان الحجز في شيراتون تونس حيث المؤتمر والاقامه.. اقامه الامير، واقامه الضيوف، لكن لظروف تم تغيير الخطط، اقاماتنا اصبحت في فندق «ابونواس»، و«ابو نواس» هو الشاعر العربي الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي، من اشهر شعراء العصر العباسي، يكني بابي علي وابي نؤاس والنؤاسي. وعرف ابو نواس بشاعر الخمر. قإل ألبعض انه تاب عما كان فيه واتجه الي الزهد وقد انشد عدداً من الاشعار التي تدل علي ذلك، وذكرته ام كلثوم، كوكب الشرق، في احد ابيات اغنيتها الشهيره «هذه ليلتي» التي يقول فيها كاتبها الشاعر العملاق جورج جرداق «هل في ليلتي خيال الندامي والنواسي عانق الخيام.. وتساقوا من خاطري الاحلام واحبوا واسكروا الايام».

اما الخيام الذي عانقه النواسي فهو الشاعر الفارسي الكبير عمر الخيام .

سائق السياره لا يتكلم واذا تكلم ينطق العربيه باللهجه التونسيه.. جاءه اتصال هاتفي، ويبدو ان سائله اراد ان يطمئن علي وصولنا فجاءت اجابته: «الزوز» وصلوا وسالته، وجاءت اجابته ايضاً مفاجاه.. والي المقال المقبل.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل