المحتوى الرئيسى

الفائزون في مسابقة ""YouTube Space Lab يشاهدون تجاربهم في بث مباشر من الفضاء

08/29 17:15

اعلن كل من "يوتيوب" و"لينوفو"عن وصول مسابقه "YouTube Space Lab" الي اهم مراحلها حيث سيكشف رواد الفضاء عن نتائج تنفيذ التجربتين الفائزتين من محطه الفضاء الدوليه مباشره حتي يتمكن العالم باسره من مشاهدتها علي "يوتيوب".

وسيتم خلال البث المباشر ربط محطه الفضاء الدوليه بساحه منشئي محتوي "يوتيوب" في لندن يوم الخميس الموافق 13 سبتمبر بدءاً من الساعه 1:30 مساءً بتوقيت جرينتش/8:30 صباحاً بتوقيت المنطقه الشرقيه.

وسيتم عرض البث ضمن برنامج "The Science Guy" الذي يقدمه بيل ناي، كما يستضيف البرنامج الفائزين علي مستوي العالم وهم عمرو محمد، من مدينه الاسكندريه المصريه ودوروثي تشين وساره ما، من مدينه تروي بولايه ميشيجان الامريكيه.

تعد مسابقه "YouTube Space Lab" والتي انطلقت في اكتوبر 2011 بالشراكه مع جهات من بينها "Space Adventures" وبالتعاون مع وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" ووكاله الفضاء الأوروبيه ومنظمه بحوث الفضاء اليابانيه "JAXA"، مسابقه علوم علي مستوي العالم تشارك فيها الفئات العمريه من 14 الي 18 عاماً بهدف وضع تجربة علمية يمكن تنفيذها في الفضاء. ومن المقرر الان ان يشاهد العالم التجربتين الفائزتين اثناء تنفيذهما في الفضاء علي يد رائده الفضاء سونيتا ويليامز عبر بث مباشر علي "يوتيوب" من مسافه 250 ميلاً فوق سطح الأرض وعلي متن محطه الفضاء الدوليه.  يستغرق بث البرنامج 40 دقيقه ويبدا بمقابله يجريها مقدم البرنامج بيل ناي مع الفائزين علي مستوي العالم وضيوف اخرين من طابع خاص عبر جلسه "Hangout" علي "جوجل بلاس".

كما يستعرض البرنامج قصه مسابقه "Space Lab" عبر مقاطع فيديو تتناول المسابقه منذ انطلاقها.

وبعد ذلك، من المقرر ان يجري مركز التحكم بالمهمات التابع لوكالة ناسا اتصالاً بين الاستوديو ومحطه الفضاء الدوليه لاجراء محادثه مع رائده الفضاء الامريكيه سونيتا ويليامز وللتعرف علي نتائج التجربتين الفائزتين.

وفي تصريحاته عن هذا الحدث، يقول معلم العلوم الشهير، بيل ناي، والذي يقدم برنامج The" Science Guy"، تقدم مسابقه "يوتيوب" فرصه فريده لجذب اهتمام الطلاب بالعلوم، وهو ما يمثل اهميه بالغه في ما يشهده المجتمع من تنميه. 

وفي هذا السياق يسعدني ان استضيف البث المباشر من محطه الفضاء الدوليه علي "يوتيوب"، حيث يعد هذا في ذاته انجازاً علمياً، كما اتطلع الي معرفه نتائج التجارب العلميه التي فكر فيها الطلاب".

ومن الجدير بالذكر انه سبق الاعلان عن اسماء الفائزين - وهم عمرو محمد (الفائز بجائزه الفئه العمريه من 17 الي 18 عاماً ودوروثي تشين وساره ما (الفائزتان بجائزه الفئه العمريه من 14 الي 16 عامًا) - خلال حفل استضافته واشنطن العاصمه في مارس الماضي.

وقد حضر الحفل الجهات الشريكه في تنظيم المسابقه، وهي وكاله "ناسا" ووكاله الفضاء الاوروبيه ومنظمه بحوث الفضاء اليابانيه.

ومن المقرر الان ان يناقش هؤلاء الفائزون ما توصلت اليه تجاربهم من نتائج مع رواد الفضاء الذين ينفذونها علي متن محطه الفضاء الدوليه.

كان عمرو محمد، البالغ من العمر 18 عاماً، قد توصل الي تجربه يمكنها وضع اجابه علي السؤال التالي: "هل يمكن تعليم العنكبوت العجوز حيلاً جديده؟" وقد تضمنت الجائزه التي حصل عليها زياره الي روسيا للحصول علي فرصه تدريبيه فريده تقدم لرواد الفضاء من "مدينة النجوم" الروسيه، والتي تعد بمثابه مركز تدريبي لرواد الفضاء الروس. وتدور تجربه عمرو حول اقتراح استكشاف اثر انعدام الجاذبيه في طريقه صيد العناكب من نوع "زيبرا" لفريستها، وما اذا كانت هذه العناكب ستعدل من سلوكها في الفضاء ام لا.

اما دوروثي تشين وساره ما، البالغتان من العمر 16 عامًا، فقد توصلتا الي تجربه تطرح السؤال التالي: "هل يمكننا استخدام البكتيريا الخارقه من الفضاء في علاج الامراض علي الارض؟" وتحاول تجربتهما استكشاف ما اذا كان بامكان المركبات والعناصر الغذائيه وقف نمو البكتريا بطريقه مختلفه في حال انعدام الجاذبيه، وهو ما قد يفتح الباب بدوره لاكتشاف طريقه يمكن من خلالها محاربه البكتريا بشكل اكثر فعاليه علي الارض. 

وقد تضمنت الجائزه التي حصل عليها كل من دوروثي وساره جوله داخل منشات منظمه بحوث الفضاء اليابانيه بالاضافه الي مشاهده انطلاق الصاروخ الذي يحمل التجربتين الفائزتين من قاعدته في جنوب اليابان.

وفي تصريح له يقول مؤسس "Space Lab" والذي يعمل بشركه "جوجل"، زاهان فارمال، "نحن نامل ان يكون هذا البث المباشر من الفضاء بمثابه اكبر واروع فصل دراسي علمي في العالم. وذلك نظرًا لان الفائزين بجائزه Space Lab"، جنباً الي جنب مع ملايين العقول الشابه الاخري ممن سيشاهدون البث المباشر علي "يوتيوب"، يمثلون مستكشفي الفضاء في المستقبل. فقد ياتي اليوم الذي يكون بامكانهم خلاله السير علي كوكب المريخ!"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل