المحتوى الرئيسى

اعصار يضرب سواحل كوريا الجنوبية وفقدان بحارة صينيين

08/28 08:37

سيول (ا ف ب) - تحدي رجال الانقاذ البحر الهائج في كوريا الجنوبية الثلاثاء لمحاوله انقاذ اكثر من 30 صيادا صينيا بعد غرق سفينتي صيد كانوا علي متنيهما بسبب الاعصار بولافن، احد اعتي الاعاصير في اسيا منذ عقود.

ووقعت الحادثه قرب سواحل جزيرة جيجو في اقصي جنوب كوريا الجنوبيه.

وقال متحدث باسم خفر السواحل في سيوغويبو لفرانس برس ان سته صيادين انقذوا بالاستعانه بحبال بعد قيام عناصر من خفر السواحل واطفائيين بالسباحه الي حطام احدي السفينتين.

واضاف "كثيرون (من الناجين) يتمسكون بهيكل احدي السفينتين والمنقذون يسحبونهم الي الداخل مستعينين بحبال"، مشيرا الي ان السفينه الثانيه تحطمت نصفين وغرقت.

وما بين 31 و34 صيادا كانوا علي متن سفينتي الصيد، يوي جيانغ تشينغ يو 91104 و91105 المسجلتان في ويهاي بمقاطعة شاندونغ الصينيه (شرق).

وهبط الضغط الجوي في وسط الاعصار الي 910 هيكتوباسكال، ما يجعل من بولافن احد اعتي الاعاصير في المنطقه منذ 60 عاما.

واطلقت وكاله الأرصاد الجوية الكوريه الجنوبيه الوطنيه صباح الثلاثاء انذارا يتناول سيول، المدينه الكبري التي تعد 10 ملايين نسمه وحيث تلقت كل المدارس الامر بالبقاء مقفله.

من جهتها اطلقت الوكالة الكوريه الجنوبيه للوقايه من الكوارث الطبيعية اعلي مستوي انذاراتها.

وطلب الرئيس لي ميونغ باك من كافه الاجهزه المعنيه القيام ب"استعداد دقيق" للوضع الناشئ عن غرق السفينتين.

ومنعت السلطات كل السفن من دخول مرفا بوسان إلي حين رفع الانذار. كما اوصت السفن الكبيره بالاحتماء بمناي عن مسار الاعصار.

واوضحت وزاره النقل ان الخطوط ال87 للنقل بواسطه العبارات في كوريا الجنوبيه تم توقيفها والغيت 247 رحله -- 183 منها داخليه و64 دوليه -- منذ الاثنين.

واعلنت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) تعليق مناورة عسكرية مشتركه بين القوات الكوريه الجنوبيه والاميركيه.

وفي جيجو، تسبب الاعصار باقتلاع الاشجار وسقوف المنازل كما حرم نحو 50 الف منزل من التغذيه بالتيار الكهربائي في الجزيره، 70 الفا في مقاطعه جيولا الجنوبيه وفق يونهاب.

وكان الاعصار ادي الي مصرع شخص وجرح خمسه اخرين في جزيرتي امامي واوكيناوا اليابانيتين (جنوب) ليل الاحد الاثنين، بحسب وسائل الاعلام ووكالات الارصاد الجويه.

وقضي رجل في جزيره امامي بعدما جرفته تيارات المياه في نهر، بحسب وكاله كيودو اليابانية. وجرح خمسه اشخاص في اوكيناوا.

وعرضت القناه اليابانيه العامه ان اتش كي مشاهد لطرقات مقفره في مدينه ناها عاصمه مقاطعه اوكيناوا وسط رياح عاتيه.

كما حرم حوالي 17 الفا و500 منزل في مقاطعه اوكيناوا موقتا من الكهرباء، كذلك الحال بالنسبه لحوالي 58 الفا و300 منزل في مقاطعه كاغوشيما المجاوره في اقصي جنوب جزيرة كيوشو جنوب شرق اليابان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل