المحتوى الرئيسى

مهرجان الفيلم الوثائقي بالمغرب يكرم مارسيل خليفة

08/26 19:54

الدار البيضاء - خديجه الفتحي

تحتضن مدينه خريبكه (وسط المغرب) فعاليات الدوره الرابعه للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، التي ستنطلق في 29 اغسطس/اب وتستمر الي غايه الفاتح سبتمبر/ايلول 2012، بمشاركه 12 فيلماً في المسابقه الرسميه للمهرجان، ستتباري علي ثلاثه جوائز، هي الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزه لجنه التحكيم وجائزه الاخراج.

وكحدث بارز، سيحظي الفنان العربي مارسيل خليفه، خلال هذه الدوره بتكريم خاص الي جانب شخصيات اخري اكدت حضورها في مجال التوثيق والفنون بشكل عام من قبيل الراحل محمد بايزو احد اطارات المركز السينمائي المغربي (المغرب) وجودت عبد الله (الكويت) والمخرج حيلمي ايتكان (تركيا).

وفي هذا السياق، يقول الحبيب ناصري، مدير المهرجان الوثائقي، ان تكريم مارسيل خليفه بمثابه تاكيد علي ثقافه الاعتراف ببصمه فنيه وجماليه لازالت توثق للذاكره العربيه والانسانيه في ابعادها الشعريه والموسيقيه، كما يجسد هذا الاختيار - في نظره - محاوله لتوثيق الصلات بين الفاعلين السينمائين والفنانين الموسيقين.

واشار المتحدث الي ان المهرجان الوثائقي الذي يشرف علي تنظيمه استطاع ان يعزز خريطه المهرجانات السينمائيه المغربيه، وينخرط في اثاره قضايا الفيلم الوثائقي وجمالياته، وموقعه في المجال السمعي البصري، وقدرته علي تحريك الراكد وطرح الاسئله بخصوص القضايا الكونيه من الهويه الي البيئه ومخلفات الحروب وغيرها من القضايا الانسانيه.

وافادت جمعيه المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، الجهه المنظمه للمهرجان، في بيان بان اللجنه الفنيه لاختيار افلام المسابقه، استقبلت 74 شريطاً تمثل العديد من البلدان، انتقت منها 12 فيلماً وثائقياً علي قدر كبير من الجوده المهنيه والفنيه.

وتضم هذه اللائحه: فيلم مرمره تحت النيران (دافيد سيكارا) من تركيا، الحصن (فيصل شديد العتيبي) من المملكة العربية السعوديه، نساء يرفضن الموت (محمد قناوي) من انتاج ثلاثي (قطري-ايطالي-بوسني)، قولي ياحلو (محمد جناحي) من البحرين، الانسان الاله (روزي كوريلا والفانسو مورال) من اسبانيا، العراق: الاطفال ضحايا الفلوجه (فورا الني) من فرنسا، سيده الميدان (عادل الجمال) من مصر، خطف العروس في كردستان (جاسون موجيكا) من امريكا، نحن هنا (عبدالله يحيي) من تونس، صفحات منسيه: مكتبه مولاي زيدان (احمد زايد) من المغرب، الأقصى يسكن الاقصي (عبدالرحمان لعوان) من المغرب، لحظات قبل القصف (عاطف عيسي) من فلسطين.

واختار المنظمون دوله تركيا كضيفه شرف الدوره، وسيعرض ضمن فقره بانوراما للمهرجان، الشريط الوثائقي "تاريخ مقاومه… وكفاح امراه" للمخرج عبدالعزيز العطار، بساحه المجاهدين، الي جانب عرض كل من فيلم "اسير الالم" من اخراج بوشعيب المسعودي وفيلم "ناجي العلي في حضن حنظله"، من اخراج فايق جراده وكتابه الحبيب ناصري.

وخصصت ندوه المهرجان هذه السنه لقضيه صوره فلسطين في الفيلم الوثائقي، بمشاركه باحثين ومختصين (روان الضامن وعلي عبدالله قبلاوي وجوده عبدالله ومحمد فايق جراده)، وهي الندوه التي سيتم لاحقاً تجميعها قصد اصدارها في كتاب توثيقي حسب اداره المهرجان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل