المحتوى الرئيسى

عمالقة التكنولوجيا يطرحون مفاجآتهم قبل نهاية العام

08/26 11:48

 تجدد شركات التكنولوجيا الاميركيه العملاقه منتجاتها قبل الاعياد الاميركيه وتستعد لاطلاق سلسله من المنتجات هذا الخريف، ما يدفع المحللين الي توقع معركه "اسطوريه" وربما اثار ايجابيه علي الاسعار.

ومن الاحداث المنتظره التي تعد من العلامات الفارقه لهذا الموسم، صدور النسخه الجديده من "اي فون"، المرتقبه في ايلول/سبتمبر بحسب الشائعات. وهو يثير حاله من الترقب والانتظار "المحموم"، بحسب كولين غيليس، احد الباحثين في مؤسسه "بي جي سي بارتنرز".

ويتوقع ان تصل مبيعات هذا الجهاز فور طرحه في السوق الي عشره ملايين جهاز.

وستطرح مجموعه ابل، التي تتخذ من التفاحه المقضومه شعارا لها، جهاز "اي باد" مصغرا، وصولا الي اطلاق تلفزيون "اي تي في".

اما شركة مايكروسوفت، فستطلق هي الاخري اجهزتها الجديده في السوق، ومنها جهاز "سورفاس" في اخر شهر تشرين الاول/اكتوبر، بالاضافه الي نسخه جديده من جهازها الاكثر شهره وهو جهاز "ويندوز 8" التشغيلي الذي تامل في ان تحقق من خلاله تفوقا في سوق الهواتف الذكية.

واطلق غوغل جهازه الخاص "نكسوس 7" وطرح نظام "اندرويد" التشغيلي من اجل مجموعه من الاجهزه والهواتف التي تنتجها شركات مختلفه، منها مجموعة سامسونغ الكوريه الجنوبيه.

اما شركه أمازون، فان الكثير من المحللين يتوقعون منها علي الاقل ان تخرج بنسخه معدله لجهاز "كيدل فاير" او هاتف جديد، وذلك في مؤتمرها المقرر عقده في السادس من ايلول/سبتمبر.

ويقول روب انديرلي المحلل المتخصص في التكنولوجيا والاستشاري في انديرلي غروب ان "المعركه الكبري ستكون معركه الفصل الرابع" من السنه.

ويضيف "انها المره الاولي التي تكون فيها ابل عرضه للمنافسه علي هذا العدد الكبير من الجبهات".

ويري المحلل ايضا انها "المره الاولي التي تصل المنافسه مباشره الي مجموعه غوغل"، متوقعا ان تصل تكلفه التسويق والترويج لمنتجات مايكروسوفت الجديده الي مليار دولار.

ويبدو ان المستهلكين مستعدون للانفاق. فقد قدرت جمعيه العاملين في الاجهزه الالكترونيه ان تتجاوز مشتريات الاميركيين من هذا القطاع هذا العام عتبه 200 مليار دولار لتصل الي رقم قياسي هو 206 مليارات.

ويقول ستيفن كونيغ الباحث في مؤسسه "سي اي ايه" ان "الاجهزه اللوحيه هي المنتجات التي تشهد معدل النمو الاكبر في تاريخ الاجهزه الالكترونيه ذات الاستخدام العام".

ومن المتوقع ان تصل مبيعات هذه الاجهزه الي 29,1 مليار دولار، اي بارتفاع نسبته 83% خلال سنه.

اما الهواتف الذكيه، فستصل مبيعاتها الي 33,7 مليارات دولار، وهو المبلغ الناتج عن بيع 108 ملايين جهاز.

ويري رامون لاماس المحلل في مركز "اي دي سي" ان مجموعه ابل تبقي العامل الواجب مراقبته في قطاع الهاتف، بسبب الوفاء الكبير الذي يبديه زبائنها لها، وقدرتها علي فرض اسعار عاليه. لكنه يري ايضا امكانيه نمو هواتف اخري تعمل بنظام "ويندوز" التشغيلي يتوقع ان تنتجها نوكيا وغيرها.

في المقابل، تري ساره روتمان ايبز من مركز "فورستر ريسرتش" ان مايكروسوفت قد تفقد السيطره علي السوق بسبب تاخرها حتي السادس والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر في اخراج نسخها من الهواتف العامله بنظام "ويندوز" الي السوق.

وتضيف "لكنها عندما ستخرج الي الاسواق ستستعيد مكانتها في السوق بسرعه".

وقد تحمل هذه المنافسه الحاده بين المجموعات المنتجه للتكنولوجيا، الفائده للمستهلكين.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل