المحتوى الرئيسى

جوجل يحتفل بالذكرى الـ1147 لميلاد شيخ الأطباء الرازي

08/26 09:28

احتفل موقع البحث الامريكي بشبكه الانترنت جوجل، بالذكري 1147 لميلاد شيخ الاطباء، ابو بكر الرازي، هذا العالم الذي لم يكن طبيبا فحسب، بل ابدع في مجال القيم والاخلاق والدين، واصبح مرجعيه علميه لا مثيل لها، ومعجزه الطب عبر الاجيال.

هو ابو بكر محمد بن زكريا الرازي، وسمي بذلك نسبه الي مسقط راسه "الري" التي ولد فيها سنه (250هـ 864م)، وهي مدينه صغيره قريبه من طهران حاليا، فتحها العرب في زمن الخليفه الراشد عمر بن الخطاب "رضي الله عنه"، وقضي حياته في بغداد، وتوفي فيها(313هـ925م) حسب ما يقرره البيروني في كتابه "فهرست كتب الرازي" الذي حققه كراوس.

اهتمَّ الرازي ايضًا بالعلوم التي لها علاقه بالطب، كعلم الكيمياء والاعشاب،كذلك علم الفلسفه، لكونه يحوي اراء الكثير من الفلاسفه اليونان الذين كانوا يتكلمون في الطب ايضًا، وكان استاذه الاول في الفلسفه هو "البلخي"، وهكذا انفق الرازي عده سنوات من عمره في تعلم كل ما يقع تحت يديه من امور الطب، حتي تفوق في هذا المجال تفوقًا ملموسًا.

ثم عاد الرازي بعد هذا التميز الي الري، فتقلَّد منصب مدير مستشفي مدينة الري، وكانت من المستشفيات المتقدمه في الاسلام، وذاعت شهرته، حتي سمع به "عضد الدولة بن بويه"، كبير الوزراء في الدولة العباسية، فاستقدمه الي بغداد ليتولي منصب رئيس الاطباء في المستشفي العضدي، وهو اكبر مستشفي في العالم في ذلك الوقت، وكان يعمل به خمسون طبيبًا.

ولم يكن الرازي يكتفي فقط بالتدريس والتعليم والامتحانات لنقل العلم، بل اهتم بجانب آخر لا يقل اهميه عن هذه الجوانب وهو جانب التاليف، فكان الرازي مُكثرًا من التاليف وتدوين المعلومات وكتابه الكتب الطبيه، حتي احصي له ابن النديم في كتابه "الفهرست" 113 كتابًا و28 رساله، وهذا عدد هائل، خاصهً انها جميعًا في مجال الطب.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل