المحتوى الرئيسى

ارجاء المؤتمر العام للحزب الجمهوري الاميركي الى الثلاثاء بسبب العاصفة اسحق

08/26 08:11

تامبا (الولايات المتحده) (ا ف ب) - ارجا الحزب الجمهوري الاميركي الي الثلاثاء افتتاح مؤتمره الوطني العام الذي كان مقررا الاثنين في فلوريدا بسبب العاصفه الاستوائية اسحق التي يتوقع ان تضرب المنطقه.

وبرر منظمو المؤتمر قرارهم مساء السبت بالحرص علي سلامه المشاركين الذين يتوقع ان يبلغ عددهم خمسين الفا في المؤتمر الذي كان مقررا مبدئيا من 27 الي 30 اب/اغسطس في تامبا علي الساحل الغربي لفلوريدا (جنوب الولايات المتحدة).

وقال رئيس اللجنه الوطنيه الجمهوريه رينس بريبوس في بيان انه "بسبب المعلومات الوارده عن الاحوال الجويه" المتوقعه في منطقه تامبا، سيدعي المؤتمر الي الانعقاد الاثنين وترجا اعماله الي الثلاثاء".

ويفترض ان يختار الحزب رسميا خلال المؤتمر ميت رومني الحاكم السابق لولايه ماساتشوسيتس مرشحا للحزب في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر لمنافسه الرئيس الديموقراطي باراك اوباما.

وقال رومني مساء السبت ان "سلامه الذين يقيمون علي مسار العاصفه الاستوائيه اسحق ترتدي اهميه كبري". واضاف "احيي الذين قرروا تغيير موعد المؤتمر".

من جهته، اكد رئيس المؤتمر الجمهوري بيل هاريس ان "اولويتنا هي امن سكان فلوريدا والمشاركين الذين ينتظر وصولهم الي المؤتمر".

وهي المره الثاني التي تؤثر فيها الاحوال الجويه علي برنامج الجمهوريين. فقد اضطروا لتعليق الجزء الاكبر من اعمال مؤتمر في سانت بول في ولايه مينيسوتا في 2008 بسبب الإعصار غوستاف.

وكانت العاصفه الاستوائيه اسفرت مساء السبت عن سقوط اربعه قتلي خلال مرورها في هايتي.

وكانت منتصف ليل السبت الاحد بتوقيت غرينتش علي بعد 130 كلم عن سواحل كوبا و600 كلم عن سواحل غرب فلوريدا، كما ذكر المركز الوطني للاعاصير في ميامي. وترافقها رياح سرعتها 95 كلم في الساعه.

ويمكن ان تتحول هذه العاصفه الي اعصار في الساعات ال24 او ال36 المقبله مع اقترابها من اقصي جنوب فلوريدا.

وقال المركز الوطني للاعاصير انه يتوقع هطول امطار غزيره.

وسيحضر المؤتمر خمسون الف شخص بينهم 15 الف صحافي بينما اعلن الاف المتظاهرين انه سيتوجهون الي المدينه.

وحشدت السلطات اربعه الاف شرطي لضمان امن هذا التجمع الجمهوري الكبير الذي يعقد كل اربع سنوات.

وسيعيد المنظمون النظر في برنامج المؤتمر الذي استغرق اعداده بدقه اشهرا، لكن خطاب القبول الذي سيلقيه ميت رومني (65 عاما) ما زال مقررا مساء الخميس.

وقد اختار الجمهوريون مدينه تامبا في فلوريدا (جنوب-شرق) لعقد مؤتمرهم الوطني الاربعين لان هذه الولايه تلعب تقليديا دورا حاسما في الانتخابات الرئاسيه الاميركية.

وفلوريدا تعتبر ولايه اساسيه لميت رومني الذي لا يزال يتقدم عليه الرئيس المنتهيه ولايته علي المستوي الوطني، لكنه نال نسبه اصوات اعلي في فلوريدا بحسب استطلاعات الراي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل