المحتوى الرئيسى

فضيحة "كالتشوسكوميسي" تلقي بظلالها على الموسم الجديد - أهرام سبورت

08/24 16:11

تعود عجله الدوري الايطالي للدوران مجددا اعتبارا من غد السبت وذلك تحت وطاه فضيحه "كالتشوسكوميسي" التي ستحرم يوفنتوس حامل اللقب من تواجد مدربه أنتونيو كونتي الي جانبه في ارضيه الملعب.

ويدخل يوفنتوس الذي يتواجه غدا السبت مع ضيفه بارما، الي الموسم الجديد دون مدربه كونتي ومساعده انجيلو إليسيو اللذين اوقفا من قبل اللجنه التاديبيه في الاتحاد الايطالي بسبب عدم تبليغهما عن التلاعب بالنتائج في اطار فضيحه المراهنات "كالتشوسكوميسي".

وثبتت اللجنه التاديبيه التابعه للاتحاد الايطالي القرار الذي اتخذته في العاشر من الشهر الحالي بايقاف كونتي لعشره اشهر لاتهامه باخفاء معلومات عن التلاعب بمباراتين لسيينا مع فريقي نوفاري والبينوليفيه من الدرجه الثانيه في موسم 2010-2011 حين كان يتولي تدريب هذا الفريق، وقد طالب المدعي العام في اللجنه التاديبيه ستيفانو بالاتزي ايقافه لعام وثلاثه اشهر.

كما قررت اللجنه التاديبيه ايقاف مساعد كونتي، اليسيو، لمده ثمانيه اشهر بعد ان طالب الادعاء بايقافه لعام وثلاثه اشهر ايضا.

وكادت العقوبات ان تطال ايضا عنصرين اخرين من يوفنتوس وهما المدافع ليوناردو بونوتشي ولاعب الوسط سيموني بيبي لاتهام الاول بمحاوله الغش الرياضي وتعود المسألة الي موسم 2009-2010 حين كان يدافع عن الوان باري والشك يحوم حول مباراه الاخير مع اودينيزي في مايو 2010، لكنه افلت من العقاب كما حال الثاني الذي اتهم بشان المباراه ذاتها (كان في صفوف اودينيزي حينها)، والتهمه الموجهه اليه هي معرفته بما حصل دون التبليغ عنه لكنه اعفي من العقوبه ايضا.

وكان بامكان كونتي ان يصل الي تسويه مع الادعاء العام من اجل انهاء المساله بعقوبه اقل قساوه من تلك التي طالب بها الاخير، لكن لاعب الوسط الدولي السابق رفض القيام بذلك وقرر الاحتكام الي محاكمه كامله من اجل تبرئه اسمه، الا انه لم ينجح في مسعاه وبالتالي سيحرم من الاشراف علي فريقه لعشره اشهر دون ان يمنعه ذلك من تدريبه.

وجاء الموقف الذي صدر عن كونتي بعد ان وافق في باديء الامر علي تسويه بنصيحه من المحامين الذين يدافعون عنه وتقضي بان يتم ايقافه ثلاثه اشهر وان يدفع غرامه ماليه قدرها 200 الف يورو.

واتفق كونتي مع المدعي العام علي هذه التسويه رغم انه نفي منذ البدايه اي علم له بما حصل في تلك المباراتين لكنه قبل بها بنصيحه من المحامين، الا ان اللجنه التاديبيه التابعه لاتحاد اللعبه لم تقبل بها كونها غير مناسبه علي حد وصفها.

ونتيجه ذلك، طالب المدعي العام بايقاف كونتي لمده 15 شهرا لكنه حصل في نهايه الامر علي 10 اشهر ولن يتمكن المدرب بالتالي من التواجد خلال فتره الايقاف في الملعب وغرف الملابس خلال المباريات بجانب منعه من اجراء المقابلات التلفزيونيه وعقد المؤتمرات الصحافيه لكنه سيتمكن من قياده الفريق في التدريبات.

علي الصعيد التنافسي، يبدو يوفنتوس علي اتم الاستعداد للدفاع عن اللقب الذي توج به الموسم الماضي للمره الاولي منذ 2003، اذ حافظ علي جميع عناصره باستثناء قائده الاسطوري أليساندرو دل بييرو الذي اعلن اعتزاله اللعب، كما دعم صفوفه بعدد من اللاعبين الذين بامكانهم تامين العمق الذي يحتاج اليه في كافه المراكز.

ففي الدفاع، ضم "السيده العجوز" البرازيلي لوسيو من إنتر ميلان دون مقابل لانتهاء عقده مع الاخير، كما تعاقد نهائيا مع الاوروغوياني مارتن كاسيريس من اشبيليه الاسباني /اكرر اشبيليه/ بعد ان لعب في صفوفه علي سبيل الاعاره من النادي الاندلسي.

اما في الوسط فهو حصل علي خدمات التشيلي ماوريتسيو ايسلا والغاني كوادوو أسامواه من اودينيزي مقابل حوالي 18 ملايين يورو وايمانويلي جاكيريني من تشيزينا والفرنسي الشاب بول بوغبا من مانشستر يونايتد الانكليزي، كما استعاد خدمات صانع الالعاب-المهاجم سيباستيان جوفينكو من بارما مقابل 11 مليون يورو لكي يؤمن المسانده للمونتينغري ميركو فوسينيتش وفابيو كوالياريلا او أليساندرو ماتري.

بدا يوفنتوس موسمه بشكل جيد مع بديل كونتي في ارضيه الملعب، ماسيمو كاريرا، اذ تمكن من احراز كاس السوبر بفوزه علي نابولي 4-2 في العاصمه الصينيه بكين، علما بان الاخير كان الفريق الوحيد الذي يهزم "السيده العجوز" الموسم الماضي بالفوز عليه في نهائي الكاس.

وعلي الورق، يبدو يوفنتوس الذي اصبح الموسم الماضي اول فريق لا يتلقي اي خساره في الدوري منذ موسم 1991-1992 حين حقق ذلك غريمه ميلان، الاقوي خصوصا انه التزم مبدا الاستمراريه خلافا لمنافسه الاسأسي ميلان.

فميلان الذي يبدا موسمه الجديد الاحد في مواجهه سمبدوريا، خسر جهود العديد من ركائزه الهامه جدا وعلي راسهم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرازيلي تياغو سيلفا (الي باريس سان جرمان الفرنسي)، اضافه الي لاعبي الوسط الهولنديين كلارينس سيدورف (بوتافوجو البرازيلي) ومارك فان بومل (عاد الي ايندهوفن) والمدافع أليساندرو نيستا (الدوري الاميركي مع امباكت دو مونتريال الكندي) والمهاجمين فيليبو اينزاجي (اعتزل) وأنتونيو كاسانو (انتر ميلان) ولاعب الوسط جينارو جاتوسو (سيون السويسري).

ومن المرجح ان يعاني مدرب ميلان ماسيميليانو أليغري مع التغييرات العديده في فريقه الذي ضم بعض اللاعبين مثل جامباولو باتزيني من انتر ميلان وريكاردو مونتوليفو من فيورنتينا والمالي باكاري تراوري من نانسي الفرنسي والكولومبي كريستيان زاباتا من فياريال الاسباني والغيني كيفن كونستانت من جنوي، خصوصا ان فريقه يشارك ايضا في دوري أبطال أوروبا واللاعبون الذين يضمهم قد لا يملكون المؤهلات الكافيه التي تخوله الذهاب بعيدا.

اما بالنسبه للقسم الازرق في ميلانو، انتر ميلان، فيبدو انه سيكون هذا الموسم المنافس الاساسي ليوفنتوس علي الزعامه بعد ان اكتفي الموسم الماضي بالمركز السادس، اذ دعم صفوفه بعناصر مميزه مثل كاسانو والمهاجم الارجنتيني رودريغو بالاسيو من جنوي ومواطنه المدافع ماتياس سيلفستري من باليرمو ولاعبي الوسط الكولومبي فريدي غوارين من بورتو البرتغالي والاوروجوياني وولتر غارغانو من نابولي، اضافه الي الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش من اودينيزي.

وسيكون الاختبار الاول لفريق المدرب اندريا ستراماتشيوني غامضا نسبيا في مواجهه بيسكارا الذي لم يلعب في دوري النخبه الا 5 مواسم متقطعه اخرها في 92-93، وهو يدين بهذا الصعود الي حنكه المدرب التشيكي زدينيك زيمان لكن الاخير تركه من اجل الانتقال الي روما فحل بدلا منه جوفاني ستروبا.

كما من المرجح ان يلعب نابولي مجددا دورا في الصراع علي المراكز المتقدمه رغم تنازله عن خدمات نجمه الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي، وسيكون الاختبار الاول لمقدره فريق المدرب وولتر ماتزاري علي تقديم المستوي الذي ظهر عليه الموسم الماضي صعبا في ضيافه باليرمو الذي كان قاب قوسين او ادني من الهبوط الي الدرجه الثانيه.

اما من ناحيه اودينيزي الذي تفوق الموسم الماضي علي كل من لاتسيو ونابولي وروما وانتر ميلان وخطف المركز الثالث المؤهل الي دوري الابطال، فيبدو من الصعب علي فريق المدرب فرانشيسكو جيدولين المحافظه علي موقعه رغم احتفاظه بخدمات قائده الرائع انتونيو دي ناتالي، وذلك بسبب خسارته لاعبين مثل ايسلا واسامواه لمصلحه يوفنتوس والحارس هاندانوفيتش لمصلحه انتر.

ويقص اودينيزي شريط الموسم الجديد في مواجهه مضيفه فيورنتينا الذي شهد تحت اشراف مدربه الشاب فينشنزو مونتيلا تغييرات كثيره اذ عزز صفوفه ب11 لاعبا جديدا ابرزهم ألبرتو أكويلاني من ليفربول الانجليزي والتشيلي دافيد بيتزارو من روما، مقابل خسارته جهود مونتوليفو لميلان والمدافع أليساندرو غامبيريني لنابولي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل