المحتوى الرئيسى

تحقيقات النيابة: 90% من المصابين بالتسمم في المنوفية يستخدمون مياه الشرب الحكومية

08/23 14:39

كشفت التحقيقات الاوليه التي تجريها نيابه منوف تحت اشراف المستشار ايمن العبد، المحامي العام لنيابات المنوفيه، وباشرها المستشار علاء بسيوني، مدير النيابه، و11 مستشارًا ووكيل نيابه ان 90 % من المصابين في واقعه التسمم بقريه "صنصفط" يستخدمون مياه الشرب التابعه للشركه القابضه.

وصرح المستشار علاء بسيوني، مدير نيابه منوف، بان 4 لجان ادت اليمين امام النيابه لمباشره اعمالها في اخذ العينات وكتابه التقارير وعرضها علي النيابه وهي لجان شركه المياه ووزارة الصحة والطب الوقائي والري والصرف.

واضاف انه تم استجواب نحو 170 مصابًا من اهالي القريه، منهم 112 محتجزًا بمستشفي حميات منوف، وذلك بغرض جمع معلومات حول الواقعه. مؤكدًا انه لم يتم توجيه اي اتهامات لاحد لعدم الانتهاء من تحليل عينات المياه حتي الان، كما سيتم توجيه الاتهام الي محطه المياه الاهليه في واقعه التسمم في حاله وجود عينه المياه الخاصه بها غير مطابقه للمواصفات القياسيه والتي وردت من المعامل المركزيه، حتي وان لم يتسبب ذلك في تسمم المصابين، حرصًا علي صحه المواطنين مستقبلًا.

كان نحو اربعه الاف شخص بقريه صنصفط التابعه لمركز منوف بمحافظه المنوفيه قد اصيبوا بحالات تسمم بسبب تناولهم مياه شرب ملوثه، تراوحت حالاتهم ما بين الحاده والمتوسطه والخفيفه، تم نقل المصابين الي المستشفيات لتلقي العلاج، حيث اجريت لهم الاسعافات اللازمه.

وقال الدكتور محسن عبد الرازق، نائب مدير مستشفي منوف العام، ان التقارير الاوليه وتحليل عينات المياه التي تم سحبها من محطتي المياه بالقريه، الاولي تابعه لشركه المياه الحكوميه، والثانيه محطه اهليه، اثبتت وجود تلوث في المياه بالمحطه الثانيه نتج عنها هذه الاصابات.

وقامت اجهزه محافظه المنوفيه بتوفير مياه شرب نقيه لاهالي القريه، وتم الاعلان عن توافر المياه التي تم ارسالها الي القريه عن طريق مكبرات الصوت، بعد ان احجم الاهالي عن استخدام المياه الواصله الي منازلهم عبر شبكه انابيب المياه.

وقرر محافظ المنوفيه المستشار اشرف هلال وقف جميع العاملين بمحطه مياه قريه صنصفط ومدير الاداره الصحيه بمنوف ومدير الوحده الصحيه بقريه صنصفط واحالتهم للتحقيق وذلك علي اثر الحادث.

من ناحيه اخري اكد الدكتور علاء عيد امين عام نقابه العلميين ان مجلس النقابه وافق علي تشكيل لجنه تقصي حقائق لسحب عينات من كل محطات وابار المياه بمحافظه المنوفيه وخاصه قريه "صنصفط"، لتحليلها وفحصها للتاكد من سلامتها عبر معامل متخصصه.

وقال -في تصريح له اليوم- ان النقابه لديها مشروع لاستخدام تكنولوجيا النانو تكنولوجي لتحليه المياه الجوفيه ومياه الصرف الصناعي والزراعي والصحي، مشيرًا الي ان استخدام هذه التكنولوجيا يوفر ملايين الدولارات مقارنه بالوسائل المستخدمه حاليًا.

اضاف ان النقابه ستعقد ورشه عمل منتصف الشهر القادم بالتعاون مع نقابه المهندسين حول تطبيقات تكنولوجيا النانو لتحليه المياه علي ان يتم اعداد تقرير حول اليات استخدامها للدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء تمهيدا لتطبيقها في الفتره المقبله.

"المرافق": ننتظر نتيجه عينات مياه "صنصفط" خلال 24 ساعه ومعاقبه المسئول فورًا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل