المحتوى الرئيسى

العراق يهدد بقطع تعاملاته التجارية مع تركيا إذا استمرت في قطع حصته المائية

08/22 17:28

هدد وزير التجاره العراقي خير الله بابكر زيباري بقطع كل التعاملات التجاريه مع تركيا اذا استمرت الاخيره في تنفيذ سياساتها تجاه بلاد الرافدين ، خصوصا تقليل الحصه المائيه.

وقال زيباري - في تصريح له اليوم الاربعاء - ان وزاره التجاره العراقيه ستوقف كل التعاملات التجاريه مع تركيا في حال الاصرار علي منع العراق من الحصول علي حصته المائيه كامله من نهري دجله والفرات .. مؤكدا ان الموقف ذاته سبق واتخذ مع ايران عندما رفضت العراق التوقيع علي اتفاق التبادل التجاري والاقتصادي الا في حال موافقه الجانب الايراني علي حل مشكلة نهر الوند.

واضاف ان ايران شرعت في انشاء سد كبير يمنع وصول المياه الي بحيره (دوكان) في منطقه (سره رشت) ما سيخلف اثارا بيئيه كبيره ويسبب جفافا في البحيره والمناطق السكنيه القريبه منها ، مشددا علي ان وزاره التجاره ستضغط علي كل من ايران وتركيا لمنح العراق حصته المائيه وايقاف كارثه الجفاف التي ستحصل ، ومستغربا الصمت التشريعي والحكومي علي ما يحصل في انهار العراق.

وشدد الوزير العراقي علي انه لن يوقع اي اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري في ظل الممارسات والسلوكيات التي تقوم بها الدول المجاوره والتي يمليها احترام القوانين الدوليه.

وكان وزير التجاره العراقي قد اعلن في السابع عشر من اغسطس الحالي امتناعه عن توقيع اتفاقيه تجاريه مع ايران خلال الاجتماع الذي عقد بين وزارتي البلدين بعد امتناع الطرف الايراني عن حل مشكله نهر الوند في قضاء خانقين والانهار الاخري.

وقد انشات تركيا 14 سدا علي نهر الفرات وروافده داخل اراضيها و8 سدود علي نهر دجلة وروافده ، كما تحتاج الي سنوات عده لملء البحيرات الاصطناعيه خلف هذه السدود ، في حين انشات سوريا 5 سدود 3 منها شيدت في منتصف الستينيات.

يذكر ان ازمه الجفاف تفاقمت في جميع المحافظات العراقيه خلال العامين 2007 و2008 وما تلاهما بسبب قله سقوط الامطار وسوء استعمال مياه الري ، وانخفاض مناسيب مياه دجله والفرات اللذين يعانيان اصلا من انخفاض حصصهما في العراق بنسبه بلغت الثلثين علي مدي ال25 عاما الماضيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل