المحتوى الرئيسى

كنوز التراث العالمي في شمال شرق ألمانيا - من أنغيرمونده إلى آيسليبن

08/19 16:41

في شمال شرق المانيا نتوقف عند رموز التغيرات الجذريه التي حدثت في المانيا وغيرت العالم باسره، فهناك يوجد مسقط راس عدد من نجوم فن العمارة الحديثه وحركه "الباوهاوس" بالاضافه الي احد ابرز شخصيات الحياه الدينيه في المانيا، الا وهو المصلح البروتستانتي مارتن لوثر.

نبدا رحلتنا من بلده صغيره وبالقرب من مدينه انغيرمونده التي تقع شمإل آلعاصمه برلين وعلي بعد ساعه سفر منها تقريباً. هنا توجد غابه "بوخنفالد غرومزين" ذات الطبيعه الخلابه، والتي ادرجت سنه 2011 علي لائحة التراث العالمي. من امام طاحونه "بلومين بيرغير" نبدا الجوله عبر طرق ملتويه، صاعده وهابطه، هذه الطرق التي تشكلت في العصر الجليدي ما زالت قائمه حتي يومنا هذا. وتعد غابه "بوخنفالد غرومزين" غابه مليئه باقدم شجرات البقس في المانيا، (ويوجد هنا اربعه غابات اخري تعج بشجر البقس الفريد من نوعه (الذي يعرف بشجر الزان) ، وهي اربعه حدائق وطنيه "جاسموند"، "كيلرفالد ايدرزيه"، "هاينيش" و"سيرّانه".

فن العماره بين التقليد والحداثه

 تصل جولتنا الي برلين، حيث نزور سته من الاحياء السكنيه التي يميزها الفن المعماري إلحديث والتي انضمت الي لائحه التراث العالمي عام 2008 والجدير بالذكر ان هذه الاشكال المعماريه التي شيدت بين 1913 - 1934 من اجل العائلات ذات الدخل المحدود اصبحت علي المستوي العالمي انموذجاً معمارياً في مجال البناء السكني الاجتماعي.

ففي مناطق مختلفه من برلين شيدت بيوت سكنيه اجتماعيه لتكون رداً علي "الشكل المعماري الامبراطوري الذي يبدو حزيناً وقاتما"ً كما ذكر انذاك. وهذه المناطق هي مدينه الحدائق فالكينبيرغ "غارتين شتات فالكينبيرغ" ومنطقه "شيلربارك" وحي "كارل ليغين"، ومنطقه "بريتس" التي تشتهر بالمبني القائم علي شكل حدوه حصان، ومنطقة المدينة البيضاء "فايسه شتات" واخيراً وليس اخراً المنطقه السكنيه الفريده من نوعها علي المستوي الاوروبي والتي يطلق عليها مدينه سيمينس "سيمينس شتات". ويذكر ان ثلاثا من نجوم الفن المعماري العالمي اجتمعوا علي بناء هذه المنطقه، الا وهم هانس شارون وهوغو هيرينغ ومؤسس حركه "الباوهاوس" فالتر غروبيوس.

وفي برلين، توجد ايضاً جزيره المتاحف "موزيوم انزيل"، التي انضمت الي لائحه التراث العالمي سنه 1999، وقد بدا تشييد هذه الجزيره مع  بناء المتحف القديم عام 1830 الذي صممه المعماري الشهير كارل فريدريش شينكيل علي الطراز المعماري الكلاسيكي.

والجدير بالذكر ان التصاميم المعماريه التي نشات وتوسعت علي اساسها هذه الجزيره مازالت حتي يومنا هذا من صنع اشهر المعماريين العالميين. وقد نجح المعماري الشهير دافيد شيبرفيلد  خلال تصميمه التوسعي للمتحف الجديد سنة 2010 في دمج الطراز المعماري التقليدي مع الطراز الحديث.

تمثال مارتن لوثر في مدينه فيتنبرغ

علي بعد مائه كيلومتر من برلين وباتجاه الجنوب الغربي تقع اهم مواقع الاصلاح الديني في المانيا، حيث تقبع كاتدرائيه المدينه في مدينه فيتنبرغ. في تلك الكنيسه كان المصلح البروتستانتي مارتين لوثر يبشر ويعظ، وعلي طريق ما يسمي بـ مواقع لوثر يستطيع المرء ان يتجول في المدينة القديمة وكانه في متحف كبير تحت الهواء الطلق. هنا يقع بيت لوثر وهو دير سابق يدعي "اوغستينركلوستر" حيث عاش لوثر بعد 1508 كراهب ودرس اللاهوت. وفي هذه المدينه تقع كنيسه القصر التي علق لوثر علي بابها من الخارج اطروحاته الإصلاحية الشهيره عام 1517 والمؤلفه من خمسه وتسعين بنداً، منتقداً بها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية ومن ضمن ما انتقده لوثر وبشكل ضاري هو بيع صكوك الغفران  للناس من قبل هذه الكنيسه، الامر الذي ادي الي رفضه من قبل الكنيسه الكاثوليكيه، وادي به في نهاية المطاف الي تاسيس الكنيسه البروتستانتيه.

مبني حركه الـ "باوهاوس" في ديساو

محطتنا التاليه هي في مدينه ديساو، حيث اسس المهندس المعماري فالتر غروبيوس حركه الـ "باوهاوس" وانشا مدرسه الفنون في عام 1925. والجدير بالذكر ان اسم هذه الحركه لا يزال الي يومنا هذا وفي جميع انحاء العالم بمثابه مرادف لمصطلح الحداثه في كل المجالات الفنيه، وخاصه التصميم المعماري والفنون التطبيقية. وبالاضافه الي مدرسه الـ"باوهاوس"، انضم مبنيان اخران مطليان بالوان كثيره الي لائحه التراث العالمي عام 1996 . ويقال ان المعماري الشهير غروبيوس ومدير المدرسه انذاك قد صرح يوماً: "اللون المفضل عندي هو استعمال كل الالوان معاً". احد المباني الشهيره التي شيدها غروبيوس ايضاً، هو مطعم "كورنهاوس" الواقع علي ضفاف نهر الايليه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل