المحتوى الرئيسى

أفضل 6 نصائح لمنع التعرّق قبل العيد

08/18 18:46

علي الرغم من انّ العَرَق نفسه عديم الرائحه، ولكن حين تقوم البكتيريا علي الجلد والشعر باستقلاب البروتينات والاحماض الدهنيّه في العرق، تنتج الرائحه المزعجه.

منع العَرَق تحت الابط ومكافحته، مهمّ للنظافه الشخصيّه وللراحه ولحياتك الاجتماعيه، ولحسن الحظ هناك طرق عدّه لمنع هذه الحالة او الحدّ منها، وكذلك الرائحه التي تصاحبها.

التعرّق عمليّه طبيعيّه تساعد في تنظيم درجه حراره الجسم الداخليّه، خاصه خلال التمارين الرياضيّه او في الطقس الحار. بما انّ العرق يتبخّر من سطح البشره، يزيل الحراره الزائده ويساعد علي تبريد الجسم، للاسف تتعقّد هذه الوظيفه الطبيعيّه احياناً بسبب مشاكل طبيّه تسبّب التعرّق الزائد، قد يكون التعرّق المفرط ايضاً ناتجاً عن ظروف عاطفيّه او خاصّه… اذا كنت تتعرّقين بشدّه اثناء تقديم عرض ما او لقاء اهل زوجك المستقبلي للمرّه الاولي، فانت تعانين من التعرّق الظرفي.

مع وجود اكثر من مليوني غدّه عَرَقيّه في جميع انحاء الجسم، لماذا يبدو انّ العرق يحدث بشكل رئيسي تحت الذراعين؟ الغدد العرقيّه المفترزه، وهي منتجه قويّه للعرق بشكل خاص، موجوده في الابطين.

ويحتوي العرق الذي تنتجه هذه الغدد علي بروتينات واحماض دهنيّه، تجعله اكثر سماكه وتعطيه لوناً حليبيّاً او مصفرّاً، لهذا تبدو بقع تحت الذراعين علي الملابس مصفرّه اللون.

يستخدم الكثير من الناس مضاد التعرّق او مزيل رائحه العرق قبل مغادره المنزل، للمساعده علي السيطره علي التعرّق تحت الذراعين، وعلي الرائحه الكريهه.

ما هو الفرق بين مزيل رائحه العرق ومضاد التعرّق؟ مزيلات رائحه العرق تساعد علي تغطيه الروائح، في حين انّ مضادات التعرّق تحتوي علي مكوّنات تهدف الي منع التعرّق. مزيلات رائحه العرق موجوده منذ اكثر من 5.000 عاماً، حيث كان الناس في الحضارات القديمه يضعون زيوتاً معطّره طبيعيّه لاخفاء رائحه الجسم، ومع مرور الزمن، تطوّرت هذه التركيبات لتصبح عطوراً اكثر تعقيداً، وقد تمّ استخدام مضادات التعرّق، التي تحتوي علي كلوريد الألمنيوم لمنع انتاج العرق، في اوائل القرن العشرين، وانتشرت سريعاً منذ ذلك الحين، تطوّرت تركيبتها من اللبّادات وزجاجات العصر، الي العصي والجلّ والمواد الصلبه الناعمه.

-2 استخدمي مضادات التعرّق التي تُصرف بوصفه طبيّه

اذا استمريت بالمعاناه من مشكله التعرّق تحت الذراعين، علي الرغم من استخدام مضادات التعرّق التي تباع دون وصفه طبيّه، ربما عليك استخدام بديل يُصرف بوصفه طبيّه. غالباً ما يتخلّص الاشخاص الذين يعانون من فرط التعرّق من المشكله عن طريق استخدام مضاد تعرّق يحتوي علي تركيزات اقوي من هيدرات كلوريد الالمنيوم. تحتوي مضادات التعرّق التي تُصرف دون وصفه طبيّه عادهً علي 10 الي 25 % من هذه الماده النشطه، في حين انّ مضادات التعرّق التي تُصرف بوصفه طبيّه، تحتوي علي 30 الي 45 % من كلوريد الالمنيوم. بما انّه يتم وضع مضاد التعرّق الذي يحتوي علي كلوريد الالمنيوم علي الجلد تحت الذراعين، فهو يعتمد في الواقع علي العرق كي يعمل بشكل صحيح. ويساعد التعرّق، مهما كانت كميّته صغيره، علي تكسير طبقه مضاد التعرّق الي جزيئات صغيره بما فيه الكفايه كي تمتصّها قنوات التعرّق. يسدّ كلوريد الالمنيوم القنوات مؤقتاً، ممّا يبطئ تكوين وتدفّق العرق.

الجلد تحت الذراعين رقيق، وان كان مصدراً لانتاج العرق. من المعروف انّ مضادات التعرّق تسبّب تهيّج الجلد، خاصه تلك التي تحتوي علي مستويات اعلي من كلوريد الالمنيوم كمكوّن نشط. للمساعده علي مكافحه الحكه واللسع، التي تسبّبها بعض المنتجات التي تمنع العرق، خذي بعض الاحتياطات. لا تضعي منتجات تحت الذراعين في غضون يوم او يومين من حلاقه الشعر، ولا تاخذي حمّاماً ساخناً يفتح مسام الجلد، قبل وضع مضاد التعرّق مباشره. بدلاً من ذلك، دلّكي مضاد التعرّق علي الجلد الجاف تحت الذراعين مباشره قبل النوم. يتعرّق الناس عاده بشكل اقلّ في الليل، حين يرتاحون، لذا ما من خطوره ان يزال بالغسل قبلّ ان يتم امتصاصه في الغدد. احرصي علي ترك مضاد التعرّق علي الجلد لمده لا تقل عن ثماني ساعات، فهو يعمل بشكل اكثر فعاليّه بهذه الطريقة، وتزيد فعاليّته اذا وضعت مضاد التعرّق في الصباح التالي، بعد وضعه في الليله السابقه.

بطبيعه الحال، حتي اقوي مضادات التعرّق لن تفيد كثيراً اذا غطيت الجلد بقماش يحبس الحراره والرطوبه طوال النهار.

-4 ارتدي موادّ تسمح للجلد بالتنفس

يمكنك المساعده علي مكافحه العرق عن طريق اختيار الملابس المناسبه. فخيارك من الملابس قد يجعلك اكثر راحه او اكثر عرضه للعرق. فالملابس المصنوعه من الاقمشه الطبيعيّه، مثل القطن والصوف والقنّب والحرير والكتّان، تحتوي غالباً علي نسيج اكثر مرونه من الألياف الاصطناعيّه، وهذا يؤدّي الي السماح للجلد بالتنفس وللهواء بالمرور من خلاله. بالاضافه الي ذلك، تمتصّ الالياف المصنوعه منها هذه الاقمشه الرطوبه، مما يمنع البكتيريا من التغذّي علي العرق والتسبّب بالرائحه الكريهه. في المقابل، فانّ الاقمشه الاصطناعيّه، مثل النايلون والحرير الصناعي والبوليستر، مصنوعه من خيوط مشدوده اكثر تحبس الحراره وتسبّب المزيد من التعرّق. وما يزيد الامور سوءاً هو انّ الرطوبه المتراكمه لا تتبخّر بسهوله حين ترتدين اقمشه اصطناعيّه، فهي تحبس الحراره والرطوبه في الجلد.

ليست كلّ الاقمشه الاصطناعيّه ممنوعه علي الذين يتعرّقون بشده. فالخيزران والليوسيل مثلاً مصنوعان من سيليلوز النبات واللبّ، لذا فانّهما يعملان بشكل مشابه للاقمشه الطبيعيّه. هناك ايضاً اقمشه بالياف صغيره جدّاً مصمّمه لجذب الرطوبه بعيداً عن الجلد الي خارج الملابس، حيث تتبخّر بشكل اسرع.

يجد البعض انّ عدداً من الاطعمه والمشروبات يجعلهم يتعرّقون بغزاره اكثر من المعتاد، او تسبّب رائحه جسم كريهه. ومن بين هذه الاطعمه والمشروبات تلك التي تحتوي علي الكافيين والمشروبات الكحوليّه والثوم والبصل.

اذا اردت ان تبداي يومك بكوب (او اثنين) من القهوه، ولكنك لا تريدين ان تتعرّقي، فعليك اتّخاذ القرار. فحراره المشروب سترفع حراره جسمك الداخليّه، فتحفّز بالتالي انتاج العرق، والكافيين يجعل الجهاز العصبي- وكذلك غدد العرق- مفرطه النشاط. يمكنك بالطبع التحوّل الي القهوه الخاليه من الكافيين، وتجنّب المشكله تماماً.

قد يساعد تجنّب بعض الاطعمه علي الحدّ من العرق تحت الذراعين ايضاً. حين تتناولين اطعمه حارّه، مثل الفلفل الذي يحتوي علي ماده capsaicin التي ترسل اشارات لغدد العرق. ولانّ الغدد تعتقد انّ جسمك بحاجه للبروده، ستبدا بانتاج العرق.

تبدا عمليه التعرّق في منطقه ما تحت المهاد في الدماغ. وتعرف هذه الغده الحسّاسه متي ترتفع درجه حراره الجسم الاساسيّه، وترسل اشارات الي الغدد الاخري لتبدا بالتعرّق. ولكن عن طريق شرب الماء البارد، يمكنك افشال هذه الدوره. فالحفاظ علي ترطيب الجسم يخفض درجه حراره الجسم الداخليّه، مما يقلّل الحاجه لانتاج العرق. عليك ان تشربي مقداراً كافياً من الماء طوال النهار لمنع العطش (وهي علامه علي انك تعانين بالفعل من الجفاف) ويبقي البول شفّافاً اكثر من اللون الأصفر. وهذا يعني انّك بحاجه الي زياده الكمّيه المعتاده من استهلاكك المياه في ظروف معيّنه، مثل الطقس الحار او التمارين الرياضيّه العنيفه.

اذا كنت في بيئه تؤدّي الي افراز العرق، يمكنك ايضاً تعزيز مكافحه التعرّق عن طريق وضع بودره التلك او صودا الخبز تحت الذراعين، لامتصاص الرطوبه ومنع الرائحه الكريهه.

يمكنك ايضاً تناول فاكهه شائعه للمساعده في السيطره علي العرق تحت الذراعين. في حين انّ الليمون الاخضر مكوّن شائع في العديد من الاطباق، قد يقلّل ايضاً التعرّق. قبل الذهاب الي النوم، اقطعي ليمونهً خضراء بالنصف، وافركيها تحت ذراعيك الي ان تغطّي الجلد بالعصير، ثم اتركيه يجفّ. الحامض يعمل كمزيل رائحه طبيعي للعرق، والعصير الحمضي قد يساعد علي منع انتاج العرق.

حلول طبّيه وجراحيه ضدّ التعرّق المفرط

جهاز Iontophoresis هو علاج غير جراحي يستخدم الماء لتقديم صدمه كهربائيّه خفيفه. ويستخدم طبيب الامراض الجلديّه جهازاً صغيراً محمولاً باليد لارسال تيار منخفض المستوي في الابطين اثناء غمر الجسم بالماء. يساعد هذا العلاج علي اغلاق غدد التعرّق مؤقتاً، ويدوم بين 15 الي 30 دقيقه، ويتمّ اجراؤه مرّه يوميّاً ،علي فتره قصيره من الزمن.

البوتوكس الذي يُستخدم في العديد من العمليات الطبيّه والتجميليّه، هو بروتين يتم انتاجه من قبل البكتيريا التي تسبّب التسمّم الغذائي. ويمكن ان يتمّ حقنه تحت الذراعين، لحجب الاعصاب التي تحفّز التعرّق. العلاج فعّال لمده خمس الي سته اشهر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل