المحتوى الرئيسى

اكثر من 50 قتيلا في سلسلة هجمات في مختلف انحاء العراق

08/17 06:34

ضربت سلسله من الهجمات المسلحه والسيارات المفخخة انحاء مختلفه في العراق واودت بحياه اكثر من خمسين شخصا وخلفت عشرات الجرحي.

واستبقت تلك الهجمات احتفإل ألعراقيين بعيد الفطر ونهايه شهر الصيام، حيث عاشت البلاد احد اكثر الايام دمويه خلال الاسابيع الثلاثه الماضيه.

وتركزت كثير من هذه الهجمات في مدينه كركوك الغنيه بالنفط والمتنازع عليها في شمال العراق وفي العاصمه العراقيه بغداد.

واسقط خمس من هذه الهجمات نحو نصف عدد الضحايا.

ففي الصباح انفجرت سيارة مفخخة في حي الحسينيه الواقع شمالي شرق العاصمه العراقيه ما اسفر عن مقتل 7 اشخاص وجرح 31 اخرين، حسب مصادر الشرطه العراقيه.

وانفجرت سياره مفخخه اخري عند منتصف النهار قرب مبني قياده القوات الأمنيه المحليه في مدينه داقوق، وعند تجمع دوريات الشرطه قرب موقع الانفجار انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعه علي جانب الطريق ما اسفر عن مقتل 7 من رجال الشرطه وجرح 35 اخرين.

وقبيل الغروب هاجم مسلحون نقطه تفتيش تابعه للجيش العراقي قرب منطقه المشاهده، الواقعه علي بعد نحو 30 كيلومترا الي الشمال من بغداد، فقتلوا 6 جنود وجرحوا 7 اخرين.

وفي حدود العاشره مساء قام انتحاري بتفجير نفسه وسط مقهي في مدينه تلعفر الواقعه علي مسافه 420 كلم شمال غرب العاصمه. ونقلت وكاله أسوشييتد برس عن قائم مقام القضاء ومصادر في الشرطه المحليه افادتهم بسقوط 7 قتلي وجرح 10 اخرين.

وانفجرت سياره مفخخه اخري مساء الخميس قرب مطعم وسوق في مدينه الكوت الواقعه علي بعد نحو 160 كلم الي الجنوب من العاصمه العراقيه، ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير صحه الكوت ضياء الدين جليل العبودي افادته بسقوط خمسه قتلي علي الاقل ونحو 70 جريحا.

كما انفجرت سياره مفخخه مساء الخميس ايضا في مدينه الصدر شرقي العاصمه، وقرب اكشاك لبيع الخضروات والفواكه، ما اسفر عن مقتل 6 اشخاص علي الاقل وجرح اكثر من 30 اخرين.

وشهدت مدينه كركوك سلسله من الهجمات بدات مع قيام مسلحين بزرع اربع عبوات ناسفه حول منزل قائد عسكري قرب مدينه كركوك، ونقلت وكالات الانباء عن عميد الشرطه في كركوك سرحد قادر قوله ان القائد العسكري نجا من الانفجار الذي قتل فيه اخاه كما جرح فيه سته من عائلته.

وبعد ساعات انفجرت قنبله كانت مزروعه في سياره متوقفه قرب سلسله من المطاعم في المدينه ما اسفر عن مقتل شخص واحد وجرح 15 اخرين، حسب افاده عميد الشرطه قادر الذي قال ان الانفجار خلف مشهد دمار كبير في واجهه المطاعم والمحال التجاريه المجاوره وتناثر زجاجها في المنطقه.

كما استهدفت سياره مفخخه اخري دوريه للشرطه في المدينه واسفر انفجارها عن جرح اثنين من رجال الشرطه واثنين من الماره.

وبعد ساعتين، انفجرت سيارتان مفخختان بالتتابع في مراب للسيارت قرب مجمع الدوائر الحكوميه في المدينه ما اسفر عن وقوع اربعه جرحي علي الاقل.

وتقع مدينه كركوك علي بعد نحو 290 كلم الي الشمال الشرقي من العاصمه، وتسكنها جماعات من العرب والتركمان والاكراد، ويطالب الاكراد بضم هذه المحافظه الغنيه بالنفط الي اقليم كردستان.

وفي مدينه التاجي الي الشمال من بغداد، انفجرت سياره مفخخه اخري عند مرور دوريه للشرطه، وقالت مصادر الشرطه ان الانفجار اسفر عن مقتل اثنين من الماره واصابه سبعه اخرين بينهم عدد من الشرطه.

وفي مدينه الفلوجه الواقعه علي بعد 65 كلم الي الغرب من العاصمه العراقيه اطلق مسلحون يستقلون سيارات مسرعه النار علي دوريه للشرطه فقتلوا اربعه من رجال الشرطه وجرحوا ثلاثه اخرين.

كما اطلق مسلحون النار في منطقه البعاج قرب الحدود السوريه علي اثنين من المدنيين في السوق، فاردوهما قتيلين حسب مصادر الشرطه العراقيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل