المحتوى الرئيسى

لماذا اللجين؟

08/15 07:03

تحولت "اللجين" من بدء تكوينها بين عدد من الانشطه واستقرت اخيرا علي نشاط البتروكيماويات المربح وبدات نشاطها وانتاجها التجاري منذ عام 2010 ولكن لم ينته مسلسل خسائرها.

ولو تمعنا في قوائمها الماليه وقارنا بينها وبين "المتقدمه" كاقرب شركه من زاويه حجمها ومن نوعيه انتاجها لوجدنا هناك نوعا من التطابق الذي يجعل المقارنه مقبوله، مع وجود فارق ان المتقدمه مربحه وقامت بتوزيع ارباح، في حين لا تزال الطريق طويله امام "اللجين" لتحقيق ذلك لمساهميها.

بالنظر للمبيعات في كلتا الشركتين نجدها متقاربه من حيث القيمه ومن حيث الهامش الربحي وخاصه لربعي العام الحالي 2012. ويكمن الفرق الوحيد بين الشركتين في هيكل رأس المال وحجمه علاوه علي استخدام المشتقات المالية للتحكم في سعر الفائده. "اللجين" نسبه مديونيتها اعلي من "المتقدمه" بكثير (82.64 في المائه) مقارنه بـ (40 في المائه)، في حين نجد ان الفوائد التي دفعتها "اللجين" في العام الماضي 95 مليون ريال (3.3 في المائه نسبه متوسطه للفوائد) دون تكاليف التحوط، في حين دفعت "المتقدمه" 22 مليون ريال (1.7 في المائه نسبه متوسطه للفوائد).

والمصروفات الاداريه والتسويقيه في "المتقدمه" لعام 2011 نحو 42 مليون ريال مقابل 64 مليون ريال لشركة اللجين، اي زياده بنحو الثلث بين الشركتين. يضاف لها بعض الانشطه الاضافيه مثل شطب مشاريع وغيره تقضي علي ماتبقي من ربحيه لمساهمي ""اللجين".

لا شك ان الفرق بين الربحيه والخساره في السابق اعتمد علي ابعاد وقرارات اداريه اثرت في ربحيه وقيمه الشركتين في السوق، وعلي الرغم من ان عدد اسهم "المتقدمه" أكبر (اكثر من الضعف) لكن قيمتها اعلي من "اللجين" مما يجعل القيمة السوقية لها اكبر من "اللجين" وبالتالي منفعه المساهمين (ملاك الشركه تحققت في شركه دون الاخري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل