المحتوى الرئيسى

حفل رائع لختام «لندن 2012»

08/14 11:39

المشاركون في الحفل: لاول مره في التاريخ يخرج «الختام» افضل من «الافتتاح»

«حضرت كل دورات الألعاب الأوليمبية منذ عام 1984 واستطيع ان اقول ان هذه المره الاولي علي الاطلاق التي يكون فيها حفل الختام افضل من حفل الافتتاح».. كلمات قالها احد المشاركين في فاعليات حفل ختام دوره الالعاب الاوليمبيه بلندن 2012 تعليقا علي الحفل الذي اقيم مساء اول من امس (الاحد). الملعب الاوليمبي بلندن الذي امتلا عن اخره بما يقرب من 80 الف متفرج، شهد حفلا وصفته وسائل الاعلام الانجليزيه بانه لن ينسي طوال التاريخ الاوليمبي.

الحفل شهد ظهور 204 لاعبين من الدول التي شاركت، ولكن المشهد كان مختلفا عن حفل الافتتاح، حيث ان البعثات في حفل الافتتاح دخلت في طابور العرض منفرده، ولكنهم في حفل الختام ظهروا مجتمعين في مكان واحد، كما ظهر اللاعبون الفائزون بالميداليات المتنوعه في المنافسات المختلفه.

اللجنه المنظمه للاوليمبياد سمحت خلال حفل الختام ان يلتقط عدد من الجماهير صورا تذكاريه مع الابطال المتوجين بالميداليات، في لقطه اثارت اعجاب كثيرين.

واضفي فريق «سبايس جيرلز» البريطاني الشهير المكون من الاعضاء الخمسه فيكتوريا بيكهام وجيري هاليويل وايما بونتون وكذلك ميلاني تشيلشلوم، روحا من البهجه علي الحفل، حيث عاد الفريق للظهور مره اخري بعد ان غاب لمده 5 سنوات عن العمل، حيث ادي اغنيتي Wannabe وSpice Up Your Life.

وشارك عديد من الفنانين والمغنين في الحفل، ابرزهم المغنيه البريطانية ايملي ساندي والمغني الشهير جورج مايكل، بالاضافه الي فريق «وان دايركشن» و«بيت شوب بويز»، فضلا عن ظهور بعض شخصيات المسلسلات التليفزيونيه.

كما تم اطفاء الشعله الاوليمبيه في اثناء اجراء مراسم ختام الاوليمبياد، وكانت الشعله اضيئت يوم 10 مايو في مدينه اوليمبيا القديمه باليونان، بينما قام سبعه رياضيين من الشباب باشعال المرجل في اثناء مراسم افتتاح الاوليمبياد في لندن يوم 27 من يوليو الماضي.

كما سلم رئيس بلديه لندن العلم الاوليمبي الي رئيس بلديه ريو دي جانيرو، ليتم الاعلان رسميا عن انتقال مسؤوليه الالعاب الاوليمبيه الي المدينه المستضيفه التاليه، كما سلم العلم الاوليمبي الذي يتضمن الحلقات الخمس المتداخله التي تمثل القارات الخمس الماهوله من بوريس جونسون الي جاك روج رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية ثم الي ادواردو بايس رئيس بلديه ريو.

الاتحاد الدولي للسله يدرس وضع سقف لسن اللاعبين في الاوليمبياد

في اعقاب التفوق الأمريكي المستمر في كره السله خلال الاوليمبياد وتتويجه بمنافسات السله في الدورات الخمس الاخيره بدايه من برشلونه 1992 حتي لندن 2102، يدرس الاتحاد الدولي لكره السله مناقشه وضع حد اقصي لسن اللاعبين خلال منافسات اللعبه في الاوليمبياد رغم ان القرار اثار استياء عدد من اللاعبين المشاركين في الاوليمبياد مثل ليبرون جيمس نجم دوري السله الامريكي والارجنتيني مانو جينوبيلي.

وياتي التفوق الامريكي السبب الرئيسي في جعل الاتحاد الدولي لكره السله يدرس الامر وتطبيقه خلال الاوليمبياد.

وقال باتريك بومان المسؤول البارز في الاتحاد الدولي وعضو اللجنه الاوليمبيه الدوليه «السبت» انه لا يري فرصه لتطبيق هذا الامر في اوليمبياد ريو دي جانيرو رغم ان رابطه دوري السله الامريكي تؤيد قرار وضع حد اقصي لسن اللاعبين في الاوليمبياد.

واضاف «نشعر حاليا ان مناطق كثيره من العالم تستفيد من هذه البطوله لتعزيز رياضتنا، واعتقد انه يتعين علينا المحافظه علي الاستقرار حتي ولو لبعض الوقت»، واشار بومان الي ان التغيير الوحيد الذي يتوقع ان يسعي الاتحاد الدولي لتطبيقه خلال الالعاب المقبله هو اضافه اربع فرق جديده الي القائمه الحاليه التي تضم 12 منتخبا من اجل السماح للمزيد من الدول بالمنافسه وتقليص مده البطوله.

ابطال مصر خذلوها رغم توفير متطلباتهم ورعايتهم من شركات كبري

برفض معظم رؤساء الاتحادات التعهد امام رئيس اللجنه الاوليمبيه بتحقيق ميداليات متنوعه عن طريق لاعبيهم، فان عددًا منهم كان لديه ثقه في تحقيق انجازات كبيره، لكنهم ارادوا ان يفاجئوا بها الجميع حتي يرجع الفضل اليهم بعد الفوز.

الغريب ان عددا من اللاعبين الذين شاركوا بلندن وفّر لهم جميع انواع الدعم علي امل حفظ ماء الوجه، لكنه لم يحدث. ففي المصارعه نجد محمد عبد الفتاح «بوجي» يدخل دائره الاهتمامات قبل كل دوره اوليمبيه، ويتوقع له كثيرون الفوز بميداليه ذهبيه، لكنه يخذل الجميع في النهايه. نفس الحال لكريم الزغبي لاعب الفروسيه الذي يعيش بايطاليا علي نفقه الاتحاد رغم ما ردده رئيس الاتحاد عن عدم تحمل الفروسيه اي تكاليف وهناك نهلة رمضان لاعبه رفع الاثقال التي لم تمارس اللعبه منذ عامين لانقطاعها عن التدريبات وتمردها علي الاتحاد، لكن الاتحاد تحمّل جميع نفقاتها في المعسكرات والبطولات. وفي الجودو خاض هشام مصباح جميع البطولات الدوليه والوديه لاعداده للاوليمبياد، حتي ان معسكرات اللاعب كانت بصفه دوريه من بلد لاخر لدرجه انه لم يات الي مصر الا قبل السفر مع البعثه المصريه الي لندن. وفي التايكوندو اهتمت شركات ورجال أعمال باللاعب تامر صلاح علي امل تحقيق الانجاز، ووفرت له جميع متطلباته من مباريات ومعسكرات والاشتراك ببطولات عالميه.

بوجي ونهله ومصباح وصلاح.. خارج الخدمه

برفض معظم رؤساء الاتحادات التعهد امام رئيس اللجنه الاوليمبيه بتحقيق ميداليات متنوعه عن طريق لاعبيهم، فان عددًا منهم كان لديه ثقه في تحقيق انجازات كبيره، لكنهم ارادوا ان يفاجئوا بها الجميع حتي يرجع الفضل اليهم بعد الفوز.

الغريب ان عددا من اللاعبين الذين شاركوا بلندن وفّر لهم جميع انواع الدعم علي امل حفظ ماء الوجه، لكنه لم يحدث. ففي المصارعه نجد محمد عبد الفتاح «بوجي» يدخل دائره الاهتمامات قبل كل دوره اوليمبيه، ويتوقع له كثيرون الفوز بميداليه ذهبيه، لكنه يخذل الجميع في النهايه. نفس الحال لكريم الزغبي لاعب الفروسيه الذي يعيش بايطاليا علي نفقه الاتحاد رغم ما ردده رئيس الاتحاد عن عدم تحمل الفروسيه اي تكاليف وهناك نهله رمضان لاعبه رفع الاثقال التي لم تمارس اللعبه منذ عامين لانقطاعها عن التدريبات وتمردها علي الاتحاد، لكن الاتحاد تحمّل جميع نفقاتها في المعسكرات والبطولات. وفي الجودو خاض هشام مصباح جميع البطولات الدوليه والوديه لاعداده للاوليمبياد، حتي ان معسكرات اللاعب كانت بصفه دوريه من بلد لاخر لدرجه انه لم يات الي مصر الا قبل السفر مع البعثه المصريه الي لندن. وفي التايكوندو اهتمت شركات ورجال اعمال باللاعب تامر صلاح علي امل تحقيق الانجاز، ووفرت له جميع متطلباته من مباريات ومعسكرات والاشتراك ببطولات عالميه.

امريكا تستعيد المركز الاول في لندن 2012 بعد منافسه شرسه مع الصين.. وفيليبس وميسي واليسون وبولت الاكثر حصولا علي الميداليات

مع ختام منافسات اوليمبياد لندن 2012، استعادت امريكا صدارتها للدوره الاوليمبيه بعد ان غابت عن الصداره في الدوره الماضيه بكين 2008 عقب اعتلاء الصين الصداره الا ان امريكا عادت بقوه خلال لندن بعد ان تربعت في المركز الاول بفارق كبير من الميداليات عن الصين بعد ان احرزت 104 ميداليات بمعدل 46 ذهبيه و29 فضيه و29 برونزيه، واحتلت الصين المركز الثاني بعد ان احرزت 87 ميداليه بمعدل 38 ميداليه ذهبيه و27 فضيه و22 برونزيه.

وكانت امريكا بالاوليمبياد السابقه في بكين قد احتلت المركز الثاني برصيد 110 بمعدل 36 ذهبيه و38 فضيه و36 برونزيه، واعتلت الصين الصداره برصيد 100 ميداليه واسهم في تفوقها حصولها علي 51 ميداليه ذهبيه و21 فضيه و28 برونزيه.

اما صراع المركز الثالث ففي لندن حسمته بريطانيا العظمي من خلال حصولها علي 64 ميداليه بمعدل 26 ذهبيه و16 فضيه و19 برونزيه، وكانت بريطانيا قد حصلت علي المركز الرابع في بكين 2008 برصيد 47 ميداليه، وتراجعت روسيا للمركز الرابع في لندن بعد ان حققت المركز الثالث في بكين. وبالنسبه الي اكثر اللاعبين حصولا علي ميداليات في لندن 2012 فيعتبر الامريكي مايكل فيليبس بطل السباحه الاكثر حصولا علي الميداليات بعد ان حصل علي 4 ميداليات ذهبيه وفضيتين، وياتي في المركز الثاني مواطنه فرانكلين ميسي، بعد ان حصل علي 4 ذهبيات وبرونزيه وحيده في السباحه، وفي المركز الثالث السباح سكوت اليسون، وحصل علي 3 ذهبيات وفضيه وبرونزيه، وفي المركز الرابع جاء العداء الجامايكي اوسين بولت، وحصل علي 3 ذهبيات، وفي المركز الخامس العداء الامريكي فيلكس اليسون وحصل علي 3 ذهبيات.

الاوليمبياد تشهد اعتزال فيليبس وبندلتون وميندشيا ودويدل

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل