المحتوى الرئيسى

أسرار ويندوز

08/13 19:57

اولا : التخلص من البرامج التي يتم تحميلها عند التشغيل

جميع مستخدمي الكمبيوتر يعانون من ذلك وخاصه عند تركيب البرامج مثل WinAmp, RealPlayer, NetMeeting, MSN Messenger, Net2Phone وغيرها. وربما تكون هناك برامج تعمل في الخفاء مثل برامج القرصنه. لذلك ي فضل تفقد ذلك بين الحين والاخر. سنستخدم لذلك الاداه الموجوده ضمن Windows وهي Msconfig كما يلي:

- افتح قائمه Start ثم اختر الامر Run او عن طريق الضغط في نفس الوقت علي زر Windows + R.

- اكتب Msconfig في الخانه Open ثم انقر علي Ok .. او تستطيع الوصول ل- Msconfig كما يلي:

Start > Accessories > System Tools > System Information > Tools > System configuration Utility 

- بعد تشغيل اداه التحكم بهيئه النظام System Configuration Utility انقر علي Startup ثم الغ الاختيار عن الاسطر التي ترغب في عدم تحميلها عند الدخول ل- Windows, وتذكر ان من البرامج التي لا يجب تعطيلها وضروريه لعمل Windows .

وهي برامج ضروريه لعمل برامج اخري او للتحكم في عمل بعض اجزاء النظام مثل كارت الصوت او المودم. مثال ذلك مودم موتورولا, SM56 وكذلك اداه التحكم بالصوت تختلف حسب عمل الصوت المستعمل مثلا كارت صوت من نوع CREATIVE يجب الابقاء علي الامر EnsoniqMixer starter.exe

من البرامج التي يمكن تعطيلها بحذر هي, Scheduling Agent ويمكنك تعطيلها اذا لم تكن تريد Windows ان ينفذ بعض الاوامر بشكل تلقائي في اوقات معينه. مثال ذلك فحص القرص الصلب او ازاله التجزئه. وبعد الانتهاء من ذلك اضغط علي OK واعد تشغيل الجهاز لتري النتيجه.

ثانيا : البرامج التي تضع لنفسها رمز اختصار في مجلد Startup:

اذا كنت متاكدا ان الرمز يلزم وجوده فاتركه. فاذا كان غير ذلك يمكنك الغاءه او تخزينه في مكان اخر. من البرامج التي تستخدم هذه الطريقه: WinFax, Office Startup ولحذف هذه الرموز اتبع الاتي:

1- انقر الزر الايمن بالماوس علي قائمه Start ثم اختر الامر Open ثم افتح المجلد Programs .

2- افتح المجلد Startup ستجد هناك shortcuts تحتوي رموز للبرامج تستطيع الغاءها او وضعها في مكان اخر .

في بعض البرامج عليك عمل ذلك من داخل نفس البرنامج مثلRealplayer.

1- شغل برنامج Real Player ثم انقر علي View ثم Preferences لتظهر القائمه كما بالشكل ثم ينتج عنها المربع الحواري Preferences.

2- اختر علامه التبويب General ثم Settings والغ التحديد عن Enable Start Center ثم Yes ثم OK كما بالشكل .

ثالثا : زياده المساحه الفارغه:

يقوم نظام التشغيل Windows باستخدام المساحه الفارغه في القرص الصلب كذاكره افتراضيه Virtual Memory عند عدم كفايه الذاكره المؤقته العشوائيه RAM وذلك بواسطه ملف WIN386.SWP الموجود في Windows (لاحظ تغير حجمه عند تشغيل عده برامج). مع ان الاقراص الصلبه المتوفره الان اصبحت سعتها كبيره . لكن لا ضرر من زياده المساحه الفارغه وخاصه اذا كنت تعاني من قله المساحه. فقط اتبع النصائح البسيطه التاليه:

1- تخلص من محتويات المجلد المؤقت Temp الموجود في Windows

لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج.

2- تخلص من الملفات المؤقته :

وذلك بالبحث عنها. شغل اداه البحث عن الملفات Run واطبع في اول مستطيل .tmp ثم انقر علي بحث تستطيع الغاء الملفات. لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج.

3- ملفات لم يعد لها حاجه:

من الملفات التي يمكنك الغاءها ملفات قائمه تعريف الفيروسات القديمه التي تعرف ب- Virus Definitions وخاصه اذا كنت من الذين يقومون بتحديث القائمه من الانترنت باستمرار. ومثال ذلك برنامج Norton Anti Virus ستجد مجلدات قائمه تعريف الفيروسات في:

ويمكن الوصول له من اله البحث Run, ويمكن الغاء المجلدات القديمه, مثلا المجلد الذي يحمل الاسم 020.20020507 يكون تاريخ التحديث هو: 7/5/ 2002 يجب ابقاؤه لانه احدث قائمه اما المجلد 20010713.68 يكون تاريخ قائمه التعريف هو 13/7/2001 عندها يمكن حذفه دون ان يؤثر ذلك علي عمل البرنامج. واتبع نفس الطريقه اذا كنت تستخدم برنامجا اخر.

4- سله الملفات المحذوفه Recycle Bin :

افرغ محتوياتها باستمرار, كما يمكن تعديل خصائصها بالا تقوم بتخزين الملفات الملغيه.

5- مجلد ملفات الانترنت المؤقته:

Temporary Internet Files الموجود فيWindows. لافراغه اغلق متصفح الانترنت ثم شغل Internet Options الموجود في Control Panel ثم انقر علي Delete Files ثم عليOK, وتستطيع كذلك محو المواقع التي زرتها بالنقر علي Clear History اما اذا كنت تستخدم المتصفح Netscape فيمكنك متابعه الخطوات الاتيه :

Edit > Preferences > Advanced >Cache > Clear Memory Cache

6- حول الملفات الي شكل اخر ياخذ مساحه اقل:

فمثلا ملفات الصوت ذات الامتداد wav يمكن تحويلها الي mp3 او wma او حتي شكل اخر بشرط المحافظه علي جوده الصوت.

وكذلك ملفات الصور حيث يفضل الا تخزن الصور بشكلbmp . بل يجب تحويلها الي jpg, jpegاو gif.

ذلك يعتمد علي عدد الالوان في الصوره فاذا كان عددها قليلا , فالافضل التحويل الي gif اما اذا كانت الالوان كثيره كصور المناظر والصور الشخصيه عندها يكون الاختيار المثالي هو jpg فان ذلك سيحافظ علي اكبر عدد من الالوان في الصوره.

وتذكر ان اقصي عدد للالوان في gif هو 256 لونا . اما jpg فملايين الالوان.

7- تخلص من البرامج التي لا تحتاجها:

من خلال Add Remove programs الموجوده في قائمه Control Panel. وحاول الا تلغي البرامج بغير الطريقه السابقه. لان بعض البرامج تضع لنفسها مجلدات وملفات لا يتم ازالتها الا ب- Uninstall والمجلدات التي يمكن ازالتها في معظم الاحيان بامان هي:

- البرامج التي تعمل في بيئه ال- DOS

- المجلدات التي نتجت عن فك الضغط لمجلد zip واسمها Self extract file.

8- خاص فقط لمستخدمي Windows me

اذا كنت تريد مساحه اضافيه تستطيع الحصول علي اكثر من 140ميجا بايت مساحه فارغه زياده. لكن ذلك يتطلب ان يكون عندك اسطوانه تحميل Windows يمكنك عمل الاتي :

- الغاء المجلد Install او محتوياته الموجوده في Windows ضمن المجلد Options.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل