المحتوى الرئيسى

حصيلة ضحايا زلزالي ايران ترتفع الى 306 قتلى و3037 جريحا

08/13 13:26

طهران (ا ف ب) - اوقع الزلزالان اللذان ضربا السبت شمال غرب ايران 306 قتلي معظمهم من النساء والاطفال و3037 جريحا، بحسب حصيله اعلنتها وزيره الصحه مرضيه وحيد دستجردي الاثنين امام مجلس الشورى ونقلها موقع المجلس علي الانترنت.

واوضحت وزيره الصحه ان بين الجثث التي نقلت الي مشارح مستشفيات المنطقه "219 امراه وطفلا و49 رجلا" اي ما مجموعه 268 جثه بينما افادت وسائل الاعلام الايرانيه الاحد ان بعض الجثث دفنت في الموقع ولم تنقل الي مشارح المنطقه.

وقالت انه من بين 3037 جريحا "عولج 2011 في المكان" فيما نقل الاخرون الي مستشفيات المنطقه.

وضرب زلزالان بقوه 6,3 و6,4 درجات بحسب المعهد الجيولوجي الاميركي بفارق بضع دقائق السبت منطقه جبليه تقع بين ورزغان ومهربان وهريس في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب ايران.

من جهته قال حسن قدمي المسؤول في خليه الازمه التابعه لوزاره الداخليه امام المجلس ان "معظم الضحايا قتلوا في اللحظات الاولي من الزلزال لان العديد من منازل المنطقه من الطين ولم يتمكن الضحايا من النجاه من انهيار السطوح".

وتابع "اولويتنا كانت البحث عن ناجين تحت الانقاض (...) في الساعه السادسه من الاحد تاكدنا من انه لم يعد هناك جثث وناجون تحت الانقاض".

وقررت الحكومه منح سكان المنطقه مساعده سريعه من اجل اعاده بناء منازلهم.

وقال نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي ان كل عائله منكوبه ستتلقي اربعين مليون ريال (حوالي الفي دولار) مساعدات مباشره وقرضا بفائده نسبتها 4 بالمئة يبلغ ما بين مئه الي 120 مليون ريال (ما بين خمسه الي سته الاف دولار) لاعاده بناء المنازل" علي ما افاد التلفزيون الرسمي.

واوضح ان "اكثر من عشره الاف منزل تضررت في المنطقه".

وقبل ذلك بقليل قال قدمي ان الحكومه مستعده "لمنح تلك التسهيلات لاعاده بناء عشرين الف منزل بالاسمنت" في المنطقه.

واوضح انه "ينبغي الشروع في اعاده البناء منذ الان لان الشتاء بات قريبا" ومن المعروف ان فصل الشتاء قاس في هذه المنطقه الجبليه.

واعلن رئيس الهلال الأحمر الايراني عبد الحسين فقيه ان "230 قريه دمرت بنسبه ما بين سبعين الي مئه بالمئه".

وقد وزعت المنظمه الانسانيه "8700 خيمه و11900 غطاء" فضلا عن المواد الغذائيه والمياه

وقال "تلقينا عروض مساعدات من عده دول ولا سيما تركيا وسنغافوره وتايوان، لكن كان لدينا ما يكفي من الرجال والوسائل ولم نكن بحاجه الي مساعده اجنبيه فشكرناهم علي عرضهم".

غير ان الهلال الاحمر التركي ارسل عشرين طنا من المساعده (خيام واغطيه وطعام) و34 من رجال الاغاثه حسب موقع التلفزيون الرسمي.

كذلك عرضت الولايات المتحده وسويسرا والمانيا المساعده.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل