المحتوى الرئيسى

306 قتيلا و3037 جريحا حصيلة ضحايا زلزالي شمال ايران

08/13 10:56

قالت السلطات الايرانيه ان عمليات الانقاذ والبحث عن المفقودين توقفت

ارتفعت حصيله ضحايا الزلزالين اللذين ضربا شمال غرب ايران السبت الي 306 قتيلا، معظمهم من النساء والاطفال و3037 جريحا، حسب احصاءات وزارة الصحة الايرانيه.

وقالت وزيره الصحه الايرانيه مرضيه وحيد دستجردي الاثنين امام مجلس الشورى انه بين الجثث التي نقلت الي مشارح مستشفيات المنطقه هناك "219 امراه وطفلا و49 رجلا" اي ما مجموعه 268 جثه. بينما اشارت وسائل الإعلام الايرانيه الي ان بعض الجثث دفنت في الموقع ولم تنقل الي مشارح المنطقه.

واضافت الوزيره انه من بين 3037 جريحا "تمت معالجه 2011 في المكان" فيما نقل الاخرون الي مستشفيات المنطقه.

وكانت عمليات الاغاثه كثفت في مناطق الزلزالين شمال شرق مدينه تبريز الاثنين.

وقامت منظمة الهلال الأحمر الايراني بتامين ملعب أولمبي لايواء 16 الف شخص فقدوا منازلهم وجهزته بنحو 6 الاف خيمه.

وقالت السلطات الايرانيه ان عمليات الانقاذ والبحث عن المفقودين توقفت، بينما اشارت بعض التقارير الي ان هناك العديد من الاشخاص الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

وضرب زلزال منطقه تبريز بعد ظهر السبت، وكانت قوته 6.4 علي مقياس ريختر، بينما ضرب اخر منطقه اهار، ويعتقد ان اكثر من 2000 شخص اصيبوا بجروح، وكثير منهم في قري النائيه.

وقال التلفزيون المحلي ان "نحو 20 قريه في الاقليم الجبلي قد دمرت بالكامل، فيما تضررت المئات".

وصرح مرتضي جاويد (47) من لاهار لوكاله أسوشيتيد برس: "شعرت خلال الهزه الارضيه بانها كالحيه التي تلسعك من تحت الارض... كان ذلك من اسوء اللحظات التي عشتها في حياتي".

وامر الرئيس الايراني أحمدي نجاد ببدء عمليه اعاده الاعمار فورا كما وعدت الحكومه بتامين الاموال اللازمه لاعاده بناء المنازل المهدمه.

واعلن الحداد لمده يومين في المنطقه.

قال وزير الداخلية الايراني مصطفي محمد نجار للتلفزيون المحلي : "ان عمليات البحث عن ناجين توقفت، ونحن الان نعمل علي تامين احتياجات الناجين من طعام وملاجيء لايوائهم".

اعلن الحداد لمده يومين في المنطقه

واضاف: "ان معظم سكان القري المتضرره من الزلزالين تم احصائهم".

وسارع العديد من عمال الاغاثه من جميع انحاء ايران لتقديم المساعده للمتضررين والناجين جراء الزلزالين اللذين ضربا البلاد. ووزع الهلال الاحمر الايراني اطناناً من الطعام ومياه الشرب ومواد طبيه، فضلا عن الاف من الخيام.

وقال التلفزيون المحلي ان " طوابير طويله من المواطنين في طهران تبرعوا بنحو 44 الف علبه طعام والالاف البطانيات، فصلا عن ان العديد منهم تبرعوا بدمائهم لاغاثه المرضي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل