المحتوى الرئيسى

التشيكي سفوبودا يحرز ذهبية الخماسي الحديثمحدث

08/12 05:38

لندن (رويترز) - تجاوز التشيكي ديفيد سفوبودا ذكرياته المؤلمه في بكين ليحرز ذهبيه الخماسي الحديث للرجال في دوره لندن الاولمبيه يوم السبت بعد تفوقه علي الصيني كاو تشونجرونج في نهايه جوله الرمايه والركض الاخيره المليئه بالاثاره.

وفي 2008 كان الضابط التشيكي ينافس علي ميداليه قبل ان تتلاشي اماله في جوله الفروسيه عندما سقط الجواد فوقه عقب اصطدامه باحد الحواجز ليحتل في النهايه المركز 28.

وقال سفوبودا (27 عاما) الذي منح جمهورية التشيك ميداليتها الذهبيه الاولي في الخماسي الحديث "كانت لحظه في غايه الحزن بالنسبه لي وتعهدت علي الفور بعد المنافسات باني ساحاول القتال علي الذهبيه مره اخري في لندن."

واضاف "لذلك اشعر بسعاده غامره حقا.. انه حلمي الذي اصبح حقيقه."

وتضم منافسات الخماسي الحديث الذي يحتفل بمئويته الاولمبيه في لندن 36 متسابقا يتنافسون في مسابقه للسلاح قبل التوجه الي حوض السباحه لخوض سباق 200 متر.

وتاتي بعد ذلك مسابقه قفز السدود قبل الجوله الاخيره التي تضم الرمايه والركض معا حيث يسدد كل متسابق خمس طلقات علي هدف قبل الركض لمسافه الف متر علي ان يكرروا هذا النسق ثلاث مرات.

وتراجع سفوبودا - الذي تصدر الترتيب مبكرا عقب معادلته عدد النقاط القياسي الاولمبي في السلاح - الي المركز الثاني وراء كاو بعد تعثره في جوله السباحه ليحتل المركز 17.

لكن المتسابق التشيكي عاد الي صداره الترتيب العام بعد حصوله علي نتيجه افضل في الفروسيه حيث يحصل كل متسابق علي 20 دقيقه فقط لاكمال مشاركته علي فرس يخصص له بطريقه عشوائيه. وارتكب سفوبودا ثلاثه اخطاء فقط مقابل سته لمنافسه الصيني كاو.

وفي وجود ثانيه واحده فقط تفصل بين سفوبودا وكاو قبل انطلاق الجوله الاخيره - حيث تكون بدايه مشاركه كل متسابق علي حسب رصيد النقاط من المنافسات في الجولات الثلاث الاولي - اصبح الاثنان وجها لوجه في ميدان الرمايه.

وقال سفوبودا الذي كان البحث الذي قدمه للتخرج من الجامعه عن الخماسي الحديث "انا اعسر لذلك رايته ورايت اخطاء كاو واخطائي."

واضاف "الامر صعب للغايه من الناحيه الذهنيه وحاولت التحلي بالهدوء... ركزت فقط علي الرمايه."

ورغم بدء كاو للفه الاخيره حول جرينتش بارك اولا الا ان سفوبودا اثبت انه اقوي كعداء ورفع ذراعيه احتفالا بالفوز بعد وصوله لخط النهاية متقدما بست ثوان علي منافسه الصيني ليسجل نتيجه اولمبيه قياسيه بحصوله علي 5928 نقطه.

كما كسر المصري عمرو الجزيري وهو طبيب رقما قياسيا اولمبيا في الخماسي الحديث في السباحه لكن اداءه المخيب للامال في الفروسيه ادي الي تراجعه من المركز الخامس الي 28 قبل الجوله الاخيره حيث بلغ خط النهايه في المركز 33.

وفي ظل حصول المجري ادم ماروسي علي الميداليه البرونزيه منع ثلاثي الصداره الروس المتفوقين في المعتاد في الخماسي الحديث من الصعود لمنصه التتويج.

واحتل الثنائي الروسي المرشح للفوز في الخماسي الحديث وهما المصنف الاول الكسندر ليسون والمصنف الثاني اندريه مويسيف المركزين الرابع والسابع علي الترتيب.

وقال مويسيف الذي كان يسعي لثالث ذهبيه اولمبيه ودخل الجوله الاخيره وهو في المركز السادس بفارق 16 ثانيه وراء سفوبودا "فقدت العديد من النقاط المهمه في السلاح في الصباح لكن مع ذلك عندما وصلت الي الجوله الاخيره كنت اعتقد ان الحصول علي الفضيه او البرونزيه امر واقعي."

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل