المحتوى الرئيسى

الكندى.. فيلسوف العرب وفنانهم

08/11 11:17

لم يهتم العلماء المسلمون بمجالات البحث العليمه فقط، ولم تقتصر اكتشافاتهم وابداعاتهم علي الطب والفلك والكيمياء والفيزياء والجغرافيا والفلسفه فقط، لكن بعضهم عرف طريقه الي الموسيقي والفن ايضا، وكان العالم المسلم «الكندي» فنانا بحق،  فهو اول من ادخل كلمه «موسيقي» الي اللغة العربية  فاصبحت ضمن مناهج الدراسه العلميه، ثم انتقلت الي الفارسيه والتركيه.

كما انه يعتبر موسوعه علميه متحركه في مجالات عديده منها الفلسفه، والمنطق، وعلم النفس، والطب، الفلك، والكيمياء، والفيزياء والرياضيات.

ولد ابو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي العالم العربي المسلم في مدينه الكوفه بالعراق عام 805 م ــ وتوفي 873م.

يقول المؤرخون ان الكندي وضع قواعد فن الموسيقي، واول من دون الموسيقي بالاحرف الابجديه ويشهد علي ذلك السلم الموسيقي الذي دونه في مخطوطته الموسيقيه، وانه اقترح اضافه الوتر الخامس الي العود، كما اضاف خمس عشره اطروحه في نظرية الموسيقى، لم يبق منها سوي خمسه فقط.

لم يقف الكندي عند هذا الحد بل وضع سلما موسيقيا ما زال يستخدم في الموسيقى العربية من اثنتي عشره نغمه، وتفوق علي الموسيقيين اليونانيين، كما انه ادرك التاثير العلاجي والطبي للموسيقي، فقال ان الالحان تؤثر في الجسم فتساعد علي الهضم، و تناول ما يفيد من الاوتار والنغمات للجسم.

ولا يمكننا ان نتجاهل ان الكندي كان ايضا «فيلسوف العرب»، عندما نتحدث عن علم الفلسفه والمنطق، حيث تاثر بفكر فلاسفه المدرسه الافلاطونيه وبارسطو في كتاباته الفلسفيه، واستطاع ان يربط فكرهم بالعلوم الاسلامية الاخري وخاصه العلوم الدينيه  وعمل علي تطوير الفلسفة الاسلامية.

وساعد الكندي علماء مسلمين اخرين مثل الفارابي وابن سينا والغزالي، في الوصول الي انجازتهم من خلال ترجمته للعديد من النصوص الفلسفيه الهامه، وادخاله للكثير من المفردات الفلسفيه الي اللغه العربيه، ولكن الكثير من اعماله الفلسفيه اندثرت، عندما دمّر المغول عددا لا يحصي من الكتب اثناء اجتياحهم بغداد.

ويرجع سبب اهتمام الكندي بالفلسفه، الي انه حينما انتقل الي بغداد حظي بعنايه الخليفين المأمون والمعتصم، حيث جعله المامون مشرفا علي بيت الحكمه الذي انشئ لترجمه النصوص العلميه والفلسفيه اليونانية القديمة في بغداد.

ولم تقف انجازات الكندي عند مجالي الفلسفه والموسيقي فقط، بل امتد الي الرياضيات، وقد لعب دورا هاما في ادخال الارقام الهنديه الي العالم الاسلامي، كما كان رائدا في تحليل الشفرات، واستنبط اساليب جديده لاختراق الشفرات باستخدام خبرته الرياضيه والطبيه، وتم اكتشاف ذلك في مخطوطه وجدت مؤخرا في الأرشيف العثماني في اسطنبول بعنوان «مخطوط في فك رسائل التشفير».

كما انه كتب في الهندسه عن نظريه التوازي، واستخدم الرياضيات في الطب فوضع مقياس يسمح للاطباء بقياس فاعليه الدواء.

وفي علم الكيمياء عارض الكندي افكار علماء الكيمياء القائله بامكانيه استخراج المعادن  الثمينه كالذهب من المعادن الرخيصه في رساله سماها «كتاب في ابطال دعوي من يدعي صنعه الذهب والفضه»، كما اسس الكندي وجابر بن حيان علم صناعه العطور، واجري ابحاثا واسعه وتجارب في الجمع بين روائح النباتات عن طريق تحويلها الي زيوت.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل