المحتوى الرئيسى

ليالي تونس الرمضانية: سهر حتى السّحور

08/11 09:41

تشير الساعه الي التاسعه ليلا، ومدينة تونس تعيش ازمه سير واختناق مروري علي مداخلها المختلفه وفي اتجاه قرطاج والمرسي. بعد الافطار بقليل تنتعش اسواقها ويخرج المواطنون كل الي وجهته. كما تتنوع البرامج الثقافية خلال الصيف وشهر رمضان ويحلو السهر حتي السّحور.

اخترنا زياره تونس المدينة واسواقها العامره في النصف الثاني من شهر رمضان. انطلقنا من ساحه الحكومه بالقصبه الشهيره التي شهدت الاعتصام الذي اسقط حكومه محمد الغنوشي الاولي والثانيه. المشهد الاول الذي يجلب الانتباه هو تحول الانهج او الشوارع الضيفه المحيطه بقصر الحكومه الي فضاء مفتوح للمقاهي المجاوره وقد اكتظت بروادها من العائلات والاصدقاء. وغير بعيد عنها تعزف فرقه معزوفات تقليديه تونسيه بمقهي سوق "الشواشين"، وهو السوق المعروف بصناعه وبيع الشاشيه (الطربوش التونسي). ويتحلق الاصحاب ورواد المقهي للاستماع الي الموسيقي واحتساء الشاي والقهوة العربية والاستمتاع بالشيشه في هذا الفضاء الحميمي الذي يحتضنهم في ليالي الصيف الطويله والحاره.

وعلي مرمي حجر من قصر الحكومه تستقبل المساجد المحيطه بها المصلين. وتتنوع الانشطه الدينيه في رمضان وتزدان المساجد وتستقبل مرتاديها في صلاه التراويح. ويعلو صوت امام جامع الزيتونة القريب مرتلا للقران الكريم، ويكتظ المسجد بالمصلين الذين يختارون عند انتهاء الصلاه شرب كاس من الشاي او الليمون الطازج عند الساحه المطله علي مدخل الجامع الرئيسي.

اسواق تونس العامره تضج بالحركه

ولمحبي السهر بعيدا عن المقاهي وضوضائها و"شيشتها" فرص كثيره وبرامج تلبي كل الاذواق والرغبات. فقد برمجت اداره مهرجان المدينه فقرات متنوعه وسهرات في عدد من الاماكن بالمسرح البلدي وفي فضاءات المدينه القديمه.

وتميزت برمجه مهرجان المدينه بحضور لافت للفنانين والفرق التونسيه، فقد امنت سهره الافتتاح للمهرجان فرقه العازفات بقياده أمينة الصرارفي بعرض مزج بين الموروث التونسي والموسيقي الاندلسيه الاصيله، وشارك في حفل الافتتاح عدد من الفنانين بينهم المطرب لطفي بوشناق والفنانه صوفيه صادق. وفي باب العروض التونسيه الاخري غنّي حسن الدهماني وزياد غرسة وعبير النصراوي واحمد جلمام وغيرهم. كما تشارك اقبال الجمني وليلي حجيج في سهرات المهرجان. وللفنانه نجاة عطية موعد مع جمهورها في الحادي عشر من شهر اوت/اب.

وقدمت اداره المهرجان عرضا لـ"ريك لوفيفار" الذي احيي ذكري ملك الروك "الفيس بريسلي"، وعرضا اخر للفنان التركي "لطفي بولاط" الذي يشدو من الموروث الموسيقي التركي، كما استمتع محبو الموسيقي بعرض اكبر اوركسترا للموسيقي الكوبيه وغني "فاني جوردان" من كولومبيا في عرض لموسيقي السالسا اللاتينيه. كما برمجت بلدية تونس عرض فلامنكو  للفنان "جون ميريب". ويتحف المهرجان زواره ايضا بحفل المنشد المغربي رشيد غلام المعروف بادائه الرائع للاناشيد الدينيه والاغاني الملتزمه في سهره يوم 12 اوت /اب.\nمهرجان قرطاج، سهر علي "نخب الوزير"

ويستقطب مهرجان قرطاج كل ليله جمهورا غفيرا في حفلات متنوعه شرقيه وغربيه. ويختار العديد من التونسيين الذهاب الي قرطاج مع العائله او الاصدقاء للاستمتاع بالموسقي او الرقص والترويح عن النفس. كما يختار بعضهم سهرات الكوميديا والموسيقي العالميه.

وقد صنع فنانو لبنان الحدث خلال هذه الدوره رغم معارضه وزير الثقافة الذي قال: "بعض الفنانين اللبنانيين لن يصعدوا الي قرطاج الا علي جثتي". فقد غني النجمان اللبنانيان راغب علامة ونجوي كرم امام شبابيك مغلقه، اذ نفذت تذاكر حفلهما رغم غلائها قبل اسبوع من موعد الحفل، مما ارغم عشاقهما علي شراء التذاكر بضعف السعر في السوق السوداء. وشهد المسرح الاثري بقرطاج اقبالا جماهيريا خلال حفل النجمين اللبنانيين وائل جسار ورامي عياش. كما شهدت حفلات صابر الرباعي وكاضم الساهر ومارسيل خليفه و"الفا بلاندي" وآمال ماهر وهاني شاكر ونصير شمه حضورا جماهيريا منقطع النظير من قبل عشاق السهر والموسيقي.

حلويات تونسيه متنوعه تلبي مختلف الاذواق

وفي ضاحيه المرسي غير البعيده عن قرطاج، اختارت وزاره الثقافه التي اغلقت قصر العبدليه علي خلفيه المعرض الفني الذي احدث جدلا كبيرا حول المس بالمقدسات، ان تعيد فتح الفضاء امام العموم ببرمجه عدد من العروض الفنيه اطلقت عليها اسم "ليالي العبدليه" بموازاه مهرجان قرطاج ومهرجان المدينه.

وتتواصل ليالي العبدليه حتي 30 اوت/اب الجاري لتقدم عروضا فنيه من تونس وليبيا ومصر والعراق وسوريا وايطاليا واندونيسيا تتراوح بين الموسيقي الطربيه والشبابيه والإنشاد الديني والصوفي.

وفي ضاحيه المرسي لا تجتذب العروض الموسيقيه فقط الناس، بل يشهد كورنيش المرسي الشهير وشاطيء البحر اقبالا كبيرا. ويقبل التونسيون علي محلات المثلجات و فطائر "البامبلوني "ويصطفون امامها طوابير طويله.

ولا تجتذب الموسيقي التونسيين فقط ، فللشعر والشعراء نصيبهما كذلك. فقد اغتنمت مؤسسه "بيت الشعر" ليالي رمضان لتنظيم سهرات تتواصل حتي منتصف شهر اوت/اب. وتتضمن السهرات لقاءات مع عدد من الشعراء في امسيات تضم الموسيقي والشعر. ويصعد علي منبر بيت الشعر عدد كبير من الشعراء التونسيين من مختلف الاتجاهات الابداعيه في 10 سهرات متنوعه لعل اهمها سهرات الافتتاح والاختتام التي تقدم ايضا الاشرطه المصوره والموسيقي الهادئه.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل