المحتوى الرئيسى

ترجيحات بخلافة الإبراهيمي لعنان ورايس تندد بالدور الإيراني في سوريا

08/10 11:01

قال دبلوماسيون انه من المتوقع اختيار الدبلوماسي الجزائري المخضرم الأخضر الإبراهيمي ليحل محل كوفي عنان مبعوثا خاصا للأمم المتحدة والجامعه العربيه بشان الازمه السوريه ما لم يحدث تغير في اللحظه الاخيره. وقال الدبلوماسيون الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم ان اعلانا قد يصدر بحلول منتصف الاسبوع لكنهم حذروا ايضا من ان تغيرات تحدث احيانا في اللحظات الاخيره اذا كانت لدي حكومه اساسيه بواعث قلق بشان هذا التعيين او كان لدي المرشح نفسه شكوك.

وكان عنان قد اعلن استقالته من عمله مبعوثا خاصا بشان سوريا لانه عجز عن اداء مهمته في ظل الطريق المسدود الذي وصل اليه مجلس الامن الدولي بشان سوريا بسبب حقوق النقض (الفيتو) للاعضاء الدائمين للمجلس. وكان الابراهيمي البالغ من العمر 78 عاما وزيرا سابقا للخارجيه في الجزائر وعمل لعقود وسيطا دبلوماسيا لحل المشاكل وكان مبعوثا خاصا للامم المتحده في افغانستان والعراق وهايتي وجنوب أفريقيا، كما يعرف عنه كمهندس لاتفاق الطائف في لبنان.

 وبالاضافه للاخضر الابراهيمي تداولت مصادر ديبلوماسيه بالامم المتحدة اسماء وزير الخارجيه الاسباني الاسبق ميجيل انخيل موراتينوس ومواطنه خافير سولانا مسؤول السياسه الخارجيه السابق بالإتحاد الاوروبي. كما تحدث دبلوماسيون عن مرشح ماليزي محتمل واخر اسكندنافي. وتردد اسم الرئيس الفنلندي السابق ماتي اهتيساري لكن دبلوماسيا قال لرويترز انه ليس ضمن المرشحين الرئيسيين. وكان اهتيساري مرشحا ثانيا لمهمه الوساطه في سوريا عندما وقع اختيار الامين العام للامم المتحده بان جي مون علي عنان للمهمه. 

رايس تندد بالدور الايراني وصالحي يدعو للحوار

بدورها نددت السفيره الأميركية في الامم المتحده سوزان رايس بما وصفته "الدور السيئ" لايران في الازمه السوريه، وذلك في وقت استضافت فيه طهران اجتماعا خصص لهذه الازمه بمشاركه ثلاثين بلدا. وصرحت رايس لشبكه "ان بي سي" الاميركيه ردا علي سؤال عن اجتماع طهران "لا شك في ان ايران تؤدي دورا سيئا، ليس فقط في سوريا بل في المنطقه، لدعمها الكثيف لنظام الاسد". ومن ناحيته، اشار المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني، علي متن الطائره الرئاسيه، الي وجود "عده ادله تظهر ان ايران تدعم الاسد الذي يقتل شعبه".

طهران تستضيف مؤتمرا حول سوريا

وعلي صعيد الوضع الداخلي في سوريا اكدت رايس ان الوضع الميداني في سوريا "يتطور بوضوح لمصلحه المعارضه"، وتابعت "الانشقاقات تتوالي والضغط الاقتصادي يزداد والعزله السياسيه للاسد تتضاعف". وشددت رايس علي ان الولايات المتحده ستواصل "دعم المعارضه السوريه ومساعدتها سياسيا وماديا" عبر تزويدها وسائل اتصال او مساعده انسانيه. وقالت رايس ان واشنطن ستواصل "ممارسه الضغط علي نظام الاسد حتي ينهار".

وردا علي سؤال عن امكان اعلان منطقه حظر جوي في سوريا علي غرار ما حصل في ليبيا، قالت السفيره المقربه جدا من الرئيس باراك اوباما ان هذا الامر قد يؤدي الي تدخل عسكري بري لافته الي ان نظام الدفاع الجوى السوري "يعتبر من الاكثر تطورا في العالم".

وكان وزير الخارجيه الايراني علي اكبر صالحي، قد دعا لدي افتتاحه اجتماعا "تشاوريا" حول سوريا بمشاركه 29 بلدا، الي بدء حوار وطني في سوريا. وافتتح الوزير الايراني الذي تعد بلاده حليفا اساسيا لسوريا، الاجتماع بالدعوه الي "حوار وطني بين المعارضه التي تحظي بدعم شعبي، والنظام السوري من اجل احلال الهدوء والامن" في البلد المضطرب،  بحسب ما اورد التلفزيون الايراني الرسمي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل