المحتوى الرئيسى

"غاوس" فيروس جديد يتجسس في الشرق الأوسط

08/09 22:14

قالت شركه المعلوماتيه "كاسبرسكي لاب" الخميس (9 اغسطس/ اب 2012) انه تم اكتشاف فيروس جديد للمراقبه الالكترونيه في الشرق الاوسط، يمكنه التجسس علي المعاملات الماليه والبريد الإلكتروني وانشطه مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت الشركه الرائده في مجال الامن الالكتروني ان الفيروس الذي اطِلق عليه "غاوس" قد يستطيع ايضا مهاجمه بني تحتيه حيويه، وتم انتاجه في نفس المعامل التي انتج فيها فيروس "ستكس نت"، وهو الفيروس الذي يُعتقد علي نطاق واسع ان الولايات المتحده واسرائيل استخدمتاه لمهاجمه برنامج إيران النووي.

وذكرت الشركه -ومقرها موسكو- انها اكتشفت ان غاوس اصاب اجهزه كمبيوتر شخصيه في لبنان واسرائيل والأراضي الفلسطينية. ورفضت التكهن بمن يقف وراء الفيروس، لكنها قالت انه مرتبط بفيروس ستكسنِت وفيروسين اخرين من ادوات التجسس الالكتروني هما: فليم ودوكو.

وقالت كاسبرسكي لاب في موقعها الالكتروني "بعد النظر في فيروسات: ستكسنِت ودوكو وفليم، يمكننا القول بدرجه عاليه من اليقين ان غاوس جاء من نفس المصنع او المصانع". واضافت قائله: "كل ادوات الهجوم تلك تمثل المنتجات الاكثر تطورا للتجسس الالكتروني وعمليات الحرب الالكترونيه التي ترعاها الدول".

العالم يتجه للسيارات المُحَوْسَبه والعمل خارج مقارّ الشركات

ومن المرجح ان تثير اكتشافات كاسبرسكي لاب نقاشا دوليا متناميا بشان انتاج واستخدام الاسلحه الالكترونيه. واثيرت تلك النقاشات حين اكتشفت كاسبرسكي واخرون فيروس فليم في مايو/ايار الماضي. ورفضت واشنطن التعليق بشان ما اذا كانت تقف وراء فيروس ستكسنت.

وتقول كاسبرسكي لاب ان غاوس يستطيع سرقه كلمات السر وبيانات اخري من متصفحات الانترنت وارسال معلومات بشان اعدادات نظام التشغيل وسرقه البيانات المستخدمه للدخول الي انظمه مصرفيه في الشرق الاوسط، وسرقه بيانات الدخول الي مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني وحسابات المراسله الفوريه.

واطلقت علي وحدات من فيروس غاوس اسماء لتكريم علماء في الرياضيات وفلاسفه مشهورين مثل يوهان كارل فريدريش غاوس وكورت غودل وجوزيف لويس لاغرانج. وقال احد كبار الباحثين في كاسبرسكي لاب ان غاوس يحتوي علي وحده اطلق عليها "جودل" قد تتضمن سلاحا مثل ستكسنت يستخدم لمهاجمه انظمه التحكم الصناعي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل