المحتوى الرئيسى

الشرطة العراقية تبطل مفعول قنابل في حقل نفطي بالشمال

08/08 18:44

قال مسؤولون امنيون ومسؤولون في قطاع النفط ان الشرطه العراقيه ابطلت مفعول اربع قنابل محليه الصنع زرعت الي جانب انبوب للنفط ينقل الخام بالقرب من مدينه كركوك الشماليه اليوم الاربعاء.

وقال المسؤولون في شركه نفط الشمال المملوكه للدوله ان القنابل اكتشفت بالقرب من انابيب النفط التي تنقل الخام من حقل باي حسن النفطي الي محطات التفريغ في كركوك.

وقال مسؤول في شركه نفط الشمال "لاحظ العاملون في حقل باي حسن النفطي اربع عبوات غريبه بالقرب من انابيب النفط. واستدعي خبراء المفرقعات في الشرطه حيث اكتشفوا ان العبوات قنابل موقوته."

وقال المسؤولون النفطيون ان القنابل كانت قادره علي احداث ضرر كبير.

وتعرض حقل باي حسن لهجوم في يونيو حزيران الماضي حين انفجرت قنبلتان بالقرب من بئري نفط.

وتسبب انفجار يوم الأحد في انبوب نفط ينقل نحو ربع صادرات العراق من الحقول النفطيه قرب كركوك الي ميناء جيهان التركي في تعطل تدفق النفط الخام.

وقال مسؤولون في قطاع الطاقه التركي ان تدفق النفط الي الميناء ربما يستانف ثانيه يوم الاربعاء في خط ثان لم يتاثر بالانفجار. وقال مسؤولون اخرون ان الاصلاحات في الخط الذي تعرض للتفجير قد تستغرق عشره ايام.

ويستهدف المسلحون المنشات النفطيه من حين لاخر في العراق. واصبحت الهجمات اقل خلال الاشهر الاخيره وهو ما اعطي الاسواق الامل في امكانيه ارتفاع الصادرات العراقيه بما يساعد في تعويض انخفاض الصادرات الايرانيه بسبب العقوبات الغربيه المفروضه علي طهران.

ويتم تصدير اغلب النفط العراقي عبر مرافيء البصره في الجنوب لكن نحو 400 الف برميل يوميا - اي ما يوازي ربع الصادرات العراقيه - يضخ عبر انبوب كركوك الي ميناء جيهان التركي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل