المحتوى الرئيسى

طالبة سعودية تنجز بحثاً عن تكنولوجيا الطاقة الشمسية

08/06 02:22

اعلن في ابو ظبي امس عن قيام طالبه سعوديه من جامعه ستانفورد في الولايات المتحده باجراء ابحاث متقدمه حول تكنولوجيا الطاقه الشمسيه في اطار برنامج تدريب يستمر سته اسابيع.

وتتابع المواطنه سمر القطري دراستها في الهندسه الميكانيكيه، مع التركيز علي الطاقه المتجدده في جامعه ستانفورد.

وكباحث مساعد، امضت القطري فتره الصيف في مختبر الالكترونيات الدقيقه والضوئيات (نيب) حيث تقوم باجراء بحوث علي المواد متناهيه الصغر في اوكسيد الزنك باستخدام مجهر القوه الذريه.

ويركز البحث الذي تقوم به القطري علي توصيف اكسيد الزنك باستخدام مجهر القوه الذريه الذي يتمتع بالقدره علي تحليل الخصائص السطحيه والكهربائيه (فضلاً عن غيرها) من المواد متناهيه الصغر، لالقاء نظره علي الخصائص التضريسيه والتوصيليه لشريحه رقيقه من اكسيد الزنك علي رقاقه سيليكون.

ويمكن استخدام النتائج في العديد من التطبيقات علي الاجهزه الكهربائيه، والالكترونيات المرنه، والاكثر اهميه في الخلايا الشمسيه.

ويمكن ان يستفيد الباحثون من هذه التقنيه لدراسه المواد واستنتاج خصائصها، وكذلك يمكن ان تستغل القطاعات الصناعيه تطبيقات رقاقه اكسيد الزنك لتحسين منتجاتها.

وقد حصلت القطري علي فرصه للعمل كباحث مساعد خلال الفتره الصيفيه في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في ابو ظبي المؤسسه الاكاديميه البحثيه للدراسات العليا التي تركز علي تقنيات الطاقه المتقدمه والتنميه المستدامه، عندما تواصلت مع الدكتور عمار نايفه خلال زيارته الاخيره الي جامعه ستانفورد.

وقال الدكتور نايفه : اثمر البحث الذي قامت به بالفعل عن نتائج طيبه، والتي نامل ان تعود بالنفع علي الاوساط الاكاديميه وقطاع الطاقه الشمسيه وتملك سمر الحماس والقدره علي احداث التغيير'.

وكانت سمر قد حصلت علي منحه للدراسه في جامعه ستانفورد من جامعه الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المملكه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل