المحتوى الرئيسى

وزارة الآثار تعد ورقة عمل لتعظيم الدور المصرى في أفريقيا

08/05 13:58

ا ش ا - اعد الدكتور محمد ابراهيم وزير الاثار ورقه عمل سيرفعها للدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء تتضمن مقترحات وتصورات لما يمكن ان تقدمه وزاره الاثار لتعظيم الدور المصري في افريقيا وبخاصه دول حوض النيل في المرحله المقبله.

واشار الدكتور محمد ابراهيم في حوار مع وكاله انباء الشرق الاوسط حول الخطوط العريضه لورقه العمل والمقترحات التي تتضمنتهاانه علي الرغم من توقيع العديد من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائيه بين مصر والعديد من دول افريقيا في مجال الاثار، الا ان هذه البروتوكولات ومذكرات التفاهم والاتفاقيات لم يدخل العديد منها حيز التنفيذ ولم تسع مصر من خلالها الي الاستفاده المرجوه منها علي كافه الاصعده، الثقافيه والسياسيه والاقتصاديه.

وفي هذه الورقه لن نتطرق الي ما خسرته مصر من هذا التجاهل المتعمد علي مدي سنوات في كافه المجالات ولكننا نحاول فتح افاق جديده للتعاون والشراكه بين مصر وافريقيا التي تعد هي العمق الاستراتيجي الطبيعي لمصر.

واضاف الدكتور ابراهيم ان الاثار تستطيع ان تلعب دورا مميزا في التوجه الجديد لمصر نحو افريقيا، في هذه المرحله الهامه لاسيما انه توجد لدينا من الكفاءات والكوادر التي يمكن اعتبارها النواه الحقيقه للتعاون المصري الافريقي في كافه مجالات وافرع العمل الاثري.

وحول ما تتضمنه ورقه العمل قال وزير الاثار: "ان الورقه تستعرض الخطوط العريضه لما يمكن ان تقدمه الاثار لتعظيم الدور المصري وزياده فاعليته في المرحله القادمه المهمه من تاريخ مصر في عده محاور".

واشار الي ان اول هذه المحاور: "مجال توثيق العلاقات الاثريه بين مصر ودول افريقيا من خلال ارسال بعثات مصريه اثريه للقيام باعمال الحفائر الاثريه الارضيه وتحت الماء في افريقيا وبخاصه دول حوض النيل وبخاصه في البحر الاحمر وعلي ضفاف نهر النيل والمناطق الماهوله قديما بالسكان وتقديم الخبره المصريه لتدريب

الاثاريين من كافه دول افريقيا علي برامج متعدده في هذا المجال وتشمل التدريب علي اعمال الحفائر الاثريه الارضيه بكافه تخصصاتها "المسح الاثري- المساحه - تقنيات الحفائر- توثيق الحفائر - الرسم الاثري والمعماري- التصوير الاثري- علم دراسه البقايا الادميه القديمه- علم دراسه البقايا الحيوانيه القديمه- علم دراسه النباتات القديمه - علم دراسه العظام القديمه- علم دراسه النميات القديمه".

وقال وزير الاثار الدكتور محمد ابراهيم ان ورقه العمل تتضمن ايضا، التدريب علي اعمال الاثار الغارقه والحفائر التحتمائيهوتشمل ( الغوص الاثري- اعمال المسح الاثري التحتمائي-تقنيات الحفائر الاثريه وتحت الماء - التصوير الاثري تحت الماء- التدريب علي الاثار البحريه و تقنيات الحفائر الساحليه- دراسه الملاحه القديمه-

دراسه المراكب القديمه- دراسه الطرق البحريه والملاحيه القديمه - دراسه العماره البحريه القديمه".

كما تتضمن التدريب علي العمل المتحفي وتشمل "سيناريو العرض المتحفي- طرق العرض المتحفي- معارض الاثار- دراسه علم المتاحف". والتدريب علي تقنيات الترميم الاثري "الترميم الدقيق والترميم المعماري"، التدريب علي الطرق الحديثه في التوثيق الاثري واستخدام الاجهزه الحديثه وتطبيقاتها في الاثار واستخدام برامج

واوضح الوزير ان الورقه تتضمن مقترحات تتعلق باقامه معارض اثريه مصريه في دول افريقيا ومعارض اثريه افريقيه في مصر.وكذلك اقامه معارض اثريه متنقله في دول حوض النيل كمعرض جماعي تشارك فيه كل دوله من دول الحوض بعدد محدد من القطع الاثريه، علي ان يتكفل صندوق التراث الافريقي بتكلفه اقامه المعارض ويكون العائد بالتساوي بين هذه الدول، ويمكن ان تجوب هذه المعارض دول القاره الافريقيه، ومن ثم دول العالم التي تطلب استضافه هذه المعارض وتتضمن المقترحات العمل علي انشاء اتحاد الاثاريين الافارقه يتبع الاتحاد الافريقي ويكون مقره مصر ويعقد مؤتمراته بالتناوب بين دول القاره وبشكل منتظم.

كما تتضمن ورقه العمل ايضا تخصيص عدد من المنح التدريبيه والدراسيه بشكل سنوي للاثاريين من دول حوض النيل للتدريب ودراسه علم الاثار في مصر والمشاركه في اعمال الحفائر الاثريه والترميم والتوثيق والمتاحف علي مستوي محافظات مصر وفي كافه التخصصات.

وتتضمن ايضا اقامه مؤتمرات سنويه للاثاريين الافارقه تعقد بشكل دوري بالتناوب بين دول القاره لخلق نوع من الحوار بين دول القاره مما يساهم في سرعه التفاهم والتنسيق وخلق نوع من الالفه والموده بين المشاركين.

كما تتضمن المقترحات تشكيل فرق عمل اثريه افريقيه تعمل بالتناوب في دول القاره، انشاء المؤسسه الافريقيه للنشرالاثري والتاريخي تختص بنشر الابحاث الاثريه والتاريخيه للقاره. تدريس الاثار الافريقيه في الجامعات المصريه والاثار المصريه في الجامعات الافريقيه ، واقامه معارض للحرف التراثيه والمختصه بالاثار لكل بلدان افريقيا علي هامش معارض الاثار.

واضاف وزير الاثار الدكتور محمد ابراهيم قائلا: "ان المحور الثاني لورقه العمل يتناول مجال الاتفاقيات الثنائيه وبروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم بحيث نعمل علي تفعيل الاتفاقيات الموقعه وعقد اتفاقيات جديده تهدف الي زياده التعاون في مجال الاثار بما يعظم من دور مصر الثقافي وبالتالي احلال مصر محل العديد من دول العالم في هذا المجال بما تملك من خبرات علميه وفنيه علي مستوي العالم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل