المحتوى الرئيسى

شيفروليه كولورادو 2012 .. شاحنة المائة عام

08/05 06:35

Ifurat.com - بتعدد المنافسين وازدحام عالم السيارات باعداد لا تحصي من السيارات الجديده كل عام ، اصبح النمط اسرع كثيراً من ان تتاح الفرصه لتلك السيارات الجديده ايا كانت ومقوماتها للنجاح ان تحفر باظافرها الناعمه ايه علامات في التاريخ .

فست سنوات تقريباً من التطوير تتبعها ست اخري في محاوله لاثبات الذات ليست عاده بالفتره الكافيه لتمنح تلك السيارات ما تحتاج اليه من كاريزما للفت انظار العالم وسط هذا الحشد الضخم من التقنيات واحصنه القوه .

ولكن بين هذا وذاك يظل البعض مؤمنا بالمعجزات ، ليس املا في ان تسقط عليه من السماء ، ولكن باراده ان يصنع معجزته الخاصه . فبخبره مئه عام ورحله شاقه استغرقت خمس سنوات لصقل تلك الخبره ، مع حشد للموارد تخطي كافه الحواجز الرقميه الطبيعيه ، تصير المعجزات مجرد مصباح لا يلزمك الا كبسه زر في لوحه عدادات ليضيء حاملاً اسم كولورادو .

الجيل الثاني .. المرتبه الاوليعلي عكس ما قد يظن البعض عندما ينظر الي كولورادو ، لابد انها واحده من تلك السيارات التي جاءت من عائله تمتد ربما الي عده اجيال وتعود الي منتصف القرن الماضي ، فتلك الشخصيه القويه والمعرفه التقنيه والهندسيه التي تبرزها السياره عبر كل انحناءه وكل خانه في بطاقه تعريفها تجعلك تري معرفه تساوي في قيمتها عشرات السنوات .

ولكن في الحقيقه لا تعود جذور كولورادو الا لجيل وحيد بدا رحلته عام 2004 واستمر لثماني سنوات يعمل بجد وسط فئه تعد الاشرس تنافسيه بين عالم الشاحنات لتتخطي السياره بجيل واحد حاجز النصف مليون شاحنه بيسر لتغرز اول حوافها في صخور التاريخ لعالم السيارات .

ولان تلك الثماني سنوات لم تكن لجنرال موتورز الا رحله وسط عالم الشاحنات المتوسطه للتعرف هذا القطاع جيداً وتطوير ما يلاءم احتياجاته ، فقد عملت الشركه في نفس الوقت الذي تصارع فيه كولورادو منافسيها في الخارج علي تطوير الجيل الجديد منها ، والذي استغرق خمس سنوات كامله من التطوير والاختبار وجاء نتاج لمشروع ضخم للغايه بقيمه تطوير اجماليه وصلت 2 مليار دولار وهو رقم عاده ما نسمعه فقط اذا ما كان مشروع التطوير يتعلق بسياره فائقه الاداء  .

فالهدف لكولورادو كان بسيط ، الجيل الثاني يريد ان يحتل المرتبه الاولي ..

التصميم والشخصيهفي رحله شيفروليه كولورادو الي البرازيل للحصول علي تصميمها الجديد ، كانت كولورادو حريصه علي مزج ما لديها من طموحات وقدرات متميزه بتلك الروح الخاصه لمدينه ساور باولو والتي يقع فيها مركز تصميمات جنرال موتورز الجنوب امريكي والذي اشرف علي اخراج ثلاثه نماذج تجريبيه لكولورادو جابت جميع انحاء العالم من استراليا ومروراً بالارجنتين وحتي الوصول الي تايلاند .

فالشخصيه التصميميه والتي رسمتها كولورادو لنفسها كانت محدده الاهداف والملامح لدرجه جعلتها كلمات تحتضن بين حروفها كافه خطوط التصميم ، حيث بحثت كولورادو عن شخصيه قويه تكسبها احترام ورهبه المنافسين اضافه الي لمسه عصريه تبين ما لدي كولورادو من مقومات خاصه في كافه قطاعات المنافسه .

ففي الامام جاءت شيفروليه كولورادو بغطاء محرك مفتول العضلات يرتفع عن اقواس العجلات الاماميه بشكل ملحوظ في اشاره الي قوه المحرك ، وتستكمل الخطوط علي جانبيه رحلتها الي المقدمه مروراً بالمصابيح كبيره الحجم ذات التصميم الانيق والتي ستزينها شبكه التهويه المزدوجه مع شعار شيفروليه البارز في مقدمه السياره الهجوميه .

علي الجانبين تمتد الخطوط من اقواس العجلات الكبيره والتي تحتوي علي عجلات بقياس 16 بوصه ، ومروراً بالابواب ذات التصميم العملي وحتي صندوق التحميل الخلفي .

اما في المؤخره فتاتي كولورادو بتصميم خالي من الخطوط عملي الطابع لا يتخلل جديه طباعه الا اضاءه الـ LED في المصابيح الخلفيه والتي تعطيها مظهر عصري انيق يميز كولورادو .

تاتي وراء شخصيه كولورادو التصميميه العديد من المفاهيم التي ربما لا تكون واضحه للعين العاديه الا ان فريق تصميم السياره قد عمل جاهداً علي توفيرها ، فالتطعيمات الكروميه البسيطه التي تحيط ببعض الاجزاء الخارجيه للسياره يضعها في مرتبه متقدمه في جانبي الاناقه والرفاهيه عن منافسيها .

كذلك حرصت شيفروليه علي تصميم انحناءات السياره كافه سواء علي غطاء المحرك وعلي الابواب لتعطي انعكاس طبيعي للضوء يريح العين ويجعل الوان السياره اكثر جاذبيه .

المحرك والاداءتحتاج شيفروليه كولورادو الي الكثير من القوه لتقوم بمهامها علي اكمل وجه ، ولحسن حظ كولورادو فهي تنتمي الي عائله لطاما احترفت المنافسه في عالم المحركات بشقيه الاقتصادي والقوي ، وهو ما مكن كولورادو من الوصول الي خيارات متميزه من المحركات تلبي كافه احتياجات عملائها .

فقد حصلت كولورادو علي خيارين من المحركات المتميزه ، الاول هو الخيار الاقتصادي العملي سعه 2.4 لتر بقوه 150 حصان عند 5200 لفه في الدقيقه وعزم يصل الي 229 نيوتن . متر عند 4000 لفه في الدقيقه ، وعلي الرغم من اداء هذا المحرك المتميز الا انه يحقق معدل متوسط لاستهلاك الوقود يصل الي 10.4 لتر لكل 100 كم .

الخيار الاخر في محركات كولورادو هو المحرك الـ V6 الاكثر قوه والذي يمكنه تولي المهمات الصعبه بسعته اللتريه البالغه 3.6 لتر وقوته الاجماليه التي تصل الي 239 حصان اضافه الي 329 نيوتن . متر من العزم ، وعلي الرغم من قوه هذا المحرك الا انه وبفضل استخدام نظام تبديل توقيت فتح وغلق الصمامات يحقق المحرك اداء جيد في استهلاك الوقود بمقدار 11.5 لتر لكل 100 كم .

ويتوفر المحركين بنواقل حركه تناسبهم شخصيتهم ، فالاول يجهز بناقل حركه يدوي من خمس سرعات يوفر سلاسه في القياده وتوفير في استهلاك الوقود ، اما المحرك الثاني فيجهز بناقل حركه اوتوماتيكي سداسي السرعات .

وتعمل كولورادو بنظام تعليق للخدمه الشاقه يمكنه التعامل بكفاءه مع كافه الحمولات التي قد تضاف الي السياره ايا كانت الطرقات التي ستسلكها كولورادو لتوصيل تلك الحموله ، حيث دعمت شيفروليه شاحنتها بنظام دفع رباعي متطور يمكنه التعامل مع الاسطح الوعره حتي اثناء تحميل السياره .

المقصوره والتجهيزاتتعتمد شيفروليه كولورادو علي مقصوره متميزه تمزج بين سهوله الاستخدام والعمليه بلمسات عصريه انيقه تجعلها اكثر تميزاً من كونها مجرد شاحنه خدميه ، وهو ما ستثبته لك تجربه قياده شيفروليه كولورادو بعد لحظات .

فبدايه من عجله القياده الثلاثيه ذات الوضعيه المريحه والتي تتيح عدد ساعات للاستمتاع بكولورادو ، ومروراً بلوحه العدادات التلسكوبيه الانيقه والتي تعكس لمسه رياضيه وعصريه رائعه داخل كولورادو ، وحتي الوصول الي الادوات الموزعه حول لوحه العدادات بشكل مدروس جيداً ليجعلها سهله الاستخدام والوصول اليها طوال الوقت واثناء القياده دون ان تشتت السائق عن الطريق .

وتتوفر مقصوره كولورادو بباقه طويله من التجهيزات التي تلبي كافه الاحتياجات في تلك الفئه واكثر ، بدايه من النظام الترفيهي الذي يتوفر بسماعتين او اربعه او ست سماعات حسب التجهيز اضافه الي وحده صوتيه تتضمن مشغل اقراص مدمجه وراديو .

وتتضمن التجهيزات كذلك بعض التجهيزات المساعده كالمرايا الكهربائيه ومثبت السرعه وسخان للشبوره علي الزجاج الخلفي ومخدع امامي للسائق ومقاعد قابله للطي في الخلف ، اما علي جانب الامام فتزود السياره بنظام ايمبوليزر للحمايه من السرقه ونظام الدخول الي المقصوره دون استخدام المفتاح ( keyless entry ) اضافه الي وسائد هوائيه للسائق والراكب الامامي .

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل