المحتوى الرئيسى

يوفنتوس وكونتي.. وإعلان الحرب بفضيحة "كالتشيوسكوميسي".. وبونوتشي يواجه "القصاص" - أهرام سبورت

08/04 01:27

خرج فريق يوفنتوس الايطالي عن قاعده الصمت التي التزم بها منذ ظهور فضيحه المراهنات "كالتشيوسكوميسي" الي الساحه، وذلك بعدما طالب المدعي العام في الاتحاد المحلي لكره القدم امس بايقاف مدرب "السيده العجوز" انتونيو كونتي 15 شهرا لاتهامه بالتورط في هذه الفضيحه، لكن "القصاص" الاكثر قساوه الذي طالب به اليوم الجمعه هو لمدافع الفريق الدولي ليوناردو بونوتشي لان الاخير يواجه عقوبه الايقاف لثلاثه اعوام وسته اشهر ما قد يقضي علي مسيرته.

كان بامكان كونتي المتهم باخفاء معلومات عن التلاعب بمباراتين لسيينا مع فريقي نوفاري والبينوليفيه من الدرجه الثانيه في موسم 2010-2011 حين كان يتولي تدريب هذا الفريق، ان يصل الي تسويه مع الادعاء العام من اجل انهاء المساله بعقوبه اقل قساوه من تلك التي يمكن ان يطالب بها الاخير، لكن لاعب الوسط الدولي السابق رفض القيام بذلك وقرر الاحتكام الي محاكمه كامله من اجل تبرئه اسمه.

وياتي الموقف الصادر عن كونتي بعد ان وافق في باديء الامر علي تسويه بنصيحه من المحامين الذين يدافعون عنه وتقضي بان يتم ايقافه ثلاثه اشهر وان يدفع غرامه ماليه قدرها 200 الف يورو.

واتفق كونتي مع المدعي العام ستيفانو بالاتزي علي هذه التسويه رغم انه نفي منذ البدايه اي علم له بما حصل في تلك المباراتين لكنه قبل بها بنصيحه من المحامين، الا ان اللجنه التاديبيه التابعه لاتحاد اللعبه لم تقبل بها كونها غير مناسبه علي حد وصفها.

ونتيجه ذلك، طالب المدعي العام بلاتزي بايقاف كونتي لمده 15 شهرا، وفي حال اقرار تلك العقوبه فلن يتمكن المدرب من التواجد خلال فتره الايقاف في الملعب وغرف الملابس خلال المباريات بجانب منعه من اجراء المقابلات التلفزيونيه وعقد المؤتمرات الصحافيه لكنه سيتمكن من قياده الفريق في التدريبات.

وتسبب القرار الذي اتخذته اللجنه التاديبيه في الاتحاد الايطالي وطلب الايقاف ل15 شهرا الذي طالب به الادعاء، بخروج رئيس يوفنتوس اندريا انييلي عن صمته وانتقاده للاتحاد المحلي للعبه والقضاء الرياضي، متحدثا عن نظام ديكتاتوري يفتقد للعداله الرياضيه والمنطق في تعاملاته.

واصدر انييلي بيانا رسميا، جاء فيه "لقد ادركنا ان الاتحاد الايطالي لكره القدم ونظامه الخاص بالعداله الرياضيه يواصلان العمل خارج حدود المنطق والعدل. يوفنتوس وموظفوه ولفتره طويله وبحس من المسؤوليه اعتمدوا مقاربه هادئه ورصينه في تعاملهم مع المؤسسات، لكن في مواجهه الموافق التي كانت واضحه منذ البدايه واحترامها، ولكن تلك المؤسسات تقترح الان هجومًا جديدًا يعمل علي الضرر بالنادي".

واصل "قرار اللجنه التاديبيه امس (الاربعاء) برفض التسويه التي توصل لها كونتي مع المدعي العام يشكل اشاره علي القصور الذي طال نظام العداله الرياضيه والاتحاد الذي يديرها. استشعر مره اخري عدم القدره (في الاتحاد) علي تلبيه احتياجات كره القدم الاحترافيه الحديثه علي اعلي المستويات".

وواصل "بعد ان قرر (كونتي) اللجوء الي التسويه من اجل تقليل الضرر الناجم عن نظام عتيق ومتناقض من العداله الرياضيه. المرء منا يواجه نظاما دكتاتوريا يحرم النادي وموظفيه من اي حق في الدفاع عن انفسهم وشرفهم".

واكد انييلي ان يوفنتوس يساند حتي النهايه جميع افراده، في اشاره الي بونوتشي وسيموني بيبي اللذين ورد اسمهما ايضا في هذه الفضيحه وقد طالب الادعاء اليوم الجمعه بايقاف الاول لثلاثه اعوام وسته اشهر لاتهامه ب"الغش الرياضي".

وذكرت وكاله "انسا" ان بالاتزي طالب ايضا بايقاف سيموني بيبي لمده عام ل "عدم الابلاغ عن غش".

وتوجه الي بونوتشي الذي شارك مع المنتخب الايطالي في كاس اوروبا 2012 ووصل معه الي النهائي رغم الشبهات حوله، تهمه محاوله الغش الرياضي وتعود المساله الي موسم 2009-2010 حين كان يدافع عن الوان باري والشك يحوم حول مباراه الاخير مع اودينيزي في ايار/مايو 2010، اما بالنسبه لبيبي فالامر يتعلق بالمباراه ذاتها (كان في صفوف اودينيزي حينها) والتهمه الموجهه اليه هي معرفته بما حصل دون التبليغ عنه.

كما طالب الادعاء بحسم نقطتين من رصيد بولونيا وفرض غرامه 50 الف يورو عليه ونفس الغرامه ايضا علي اودينيزي.

وعاقبت اللجنه التاديبيه مدافع باري السابق واتالانتا الحالي اندريا ماسييلو بالايقاف لمده عامين وشهرين، كما اوقفت اليساندرو باريزي وماركو روسي وماركو ايسبوزيتو الذين لعبوا الي جانب ماسييلو في باري، بالايقاف لعامين، وعام و10 اشهر، وثلاثه اشهر و10 ايام، علي التوالي، اضافه الي تغريمهم ماليا دون الكشف عن قيمه الغرامه.

واصدرت اللجنه التاديبيه هذه العقوبات بعد ان وافقت الاطراف المعنيه علي الاعتراف بذنبها ضمن تسويه.

وغرم نادي سمبدوريا بمبلغ 30 الف يورو وتم حسم نقطه من رصيده للموسم المقبل، فيما غرم باري الذي يلعب في الدرجه الثانيه حاليا، بمبلغ 80 الف يورو مع حسم 5 نقاط من رصيده.

وكانت اللجنه غرمت امس سيينا ايضا بحسم ست نقاط من رصيده.

وهناك العديد من اللاعبين، مثل مدافع بولونيا دانييلي بورتانوفا، الذين يواجهون التهمه عينها.

كما ورد اسم ماركو دي فايو (بولونيا) من بين الملاحقين قضائيا، في حين يواجه نادي ليتشي خطر الانزال من الدرجه الثانيه الي الثالثه، كما هناك احتمال ان يحسم من رصيد تورينو الذي عاد هذا الموسم الي دوري الاضواء، بعض النقاط من رصيده حتي قبل ان يبدا مشواره في دوري الدرجه الاولي، كما كانت حال بيسكارا الذي حسم الاتحاد الايطالي من رصيده نقطتين واوقف اربعه لاعبين لمده خمسه اعوام.

وسيستهل بيسكارا الصاعد الي الدرجه الاولي مشواره برصيد ناقص نقطتين، في حين سيخسر نوفارا الهابط الي الدرجه الثانيه اربع نقاط والبينوليفي من الدرجه الثالثه 15 نقطه.

واوقف اربعه لاعبين لمده خمسه اعوام هم لويجي سارتور وماريو كاسانو واليساندرو زامبيريني ونيكولا سانتوني.

وعقوبه الايقاف هذه لمده خمسه اعوام هي الاثقل ضد اللاعبين، في حين نال غيرهم عقوبه الايقاف بين ست مباريات واربعه اعوام.

وبدات هذه الفضيحه الجديده منذ حوالي عام علي يد مدعي عام كريمونا حيث بدات معالم القضيه تتبلور، وقد اوقفت الشرطه قائد لاتسيو ستيفانو ماوري بتهمه التورط بالتلاعب في نتائج مباريات الدوري.

ولاحقت الشرطه الايطاليه العديد من الاشخاص بينهم ايضا الدولي دومينيكو كريشيتو لاعب زينيت الروسي، وقد داهمت غرفه الاخير في معسكر المنتخب الايطالي في كوفرتشانو بالقرب من فلورنسا، حيث كان يتحضر للمشاركه بكاس اوروبا وحققت معه، ما اضطره الي الاعلان عن انسحابه من المنتخب.

وذكر ان كريشيتو التقي في مايو 2011 مع زميله حينها في جنوي جوزيبي سكولي ومشجعين للفريق مصنفين في فئه المتعصبين او ما يعرف ب"الالتراس" وشخص بوسني صاحب سجل اجرامي، وذلك في احد مطاعم المدينه.

وطالب الادعاء العام في كريمونا حينها اصدار مذكره توقيف بحق سكولي، لكن قاضي التحقيق غيدو سالفيني لم يلب طلبه.

وداهمت الشرطه ايضا منزل قائد كييفو سيرجيو بيليسييه واوقفت لاعب جنوي وفيورنتينا السابق عمر ميلانيتو.

وذكر ان سيينا واتالانتا ونوفارا (هبط الي الدرجه الثانيه) هي الانديه الثلاثه من الدرجه الاولي المتورطه في هذه الفضيحه، اضافه الي سمبدوريا الذي كان في الدرجه الاولي خلال موسم 2010-2011.

اما بالنسبه للاعبين، فلم يكن حينها مفاجئا استدعاء كريستيان دوني (اتالانتا سابقا) وكارلو جيرفازوني (اللاعب السابق لفريق الدرجه الثالثه بليزانسي) وفيليبو كاروبيو (لاعب سيينا السابق ولا سبييزا من الدرجه الثالثه حاليا) لانهم اول من تعاون في التحقيق بهذه القضيه.

وشكلت تلك الخطوه بدايه الاجراءات التي يحتكم اليها في هذه القضيه التي يحقق فيها الادعاء العام في باري ونابولي ايضا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل