المحتوى الرئيسى

الجارديان: الأسد اختفى منذ تفجير الأمن القومي..واستنكار واسع للإعدامات الميدانية بحلب.وتليجراف:الربيع العربي قوض القاعدة

08/02 16:12

"الجارديان": اختفاء الاسد منذ تفجير "مبني الامن القومي" "ديلي تليجراف": مقتل بن لادن والربيع العربي قوضوا تنظيم القاعده "نيويورك تايمز": تكثيف المحادثات بين امريكا واسرائيل يجدد المخاوف من توجيه ضربه لايران "وول ستريت جورنال": الاعدامات الميدانيه في "حلب" جريمه انسانيه

ذكرت صحيفه "الجارديان" البريطانيه اليوم، الخميس، ان الرئيس بشار الاسد لم يظهر علي الملا منذ التفجير الذي استهدف مبني الامن القومي في دمشق في 18 يوليو الماضي، واودي بحياه صهره القوي وثلاثه من كبار مسئولي الامن.

واوضحت الصحيفه ان الرساله التي وجهها الاسد امس، الاربعاء، لمن وصفهم بابطال القوات المسلحه السوريه كانت رساله خطيه نُشرت في احدي المجلات العسكريه.

واردفت ان الرئيس السوري لم يشارك في تشييع جثمان اللواء اصف شوكت، زوج شقيقته بشري، لكنه شوهد علي شاشات التليفزيون في مراسم اداء وزير الدفاع الجديد العماد فهد جاسم الفريج اليمين الدستوريه خلفًا لداود راجحه الذي لقي مصرعه في حادث التفجير.

وعزت اسباب اختفاء الاسد الي مخاوف علي حياته قالت انها هي التي اجبرته علي ما يبدو علي البقاء داخل قصره بعيدًا عن الانظار، في وقت استطاع فيه "المتمردون المسلحون" شن هجمات في قلب العاصمه دمشق.

واشارت الجارديان الي انه لم يتسن التاكد من صحه الشائعات التي راجت حول فرار الاسد الي مدينه اللاذقيه الساحليه، وطلب زوجته اسماء البريطانيه المولد اللجوء الي روسيا.

قالت صحيفه "ديلي تليجراف" البريطانيه ان مقتل اسامه بن لادن العام الماضي في باكستان ادي الي تقويض بنيه قياده تنظيم القاعده بشكل يجعل من الصعب عوده القاعده لسيرتها الاولي.

واستندت الصحيفه البريطانيه الي التقرير السنوي لوزاره الخارجيه الامريكيه عام 2011 عن الارهاب، واشار التقرير الي ان 2011 هو عام التحولات، اذ شهد مقتل نائب زعيم التنظيم عطيه عبد الرحمن وانور العوالقي، فضلاً عن شخصيات اخري كبيره في القاعده.

ومن جانبه، قال منسق قضايا الارهاب بوزاره الخارجيه الامريكيه دانيال بنيامين ان ثورات الربيع العربي ساهمت كذلك في تقويض فكر القاعده.

واوضح في هذا الصدد قائلا: "راينا ملايين المواطنين في ارجاء الشرق الاوسط يطالبون في تظاهرات شعبيه سلميه بالتغيير دون اي اشاره الي شعارات القاعده الملتهبه".

وحذر التقرير من ان فروع القاعده في اليمن وغرب افريقيا تشكل تهديدًا متعاظمًا للغرب، وجاء في التقرير انه "بينما بدا مركز تنظيم القاعده يتضعضع، نري صعودًا للجماعات المنتسبه له حول العالم، ومن بين تلك الفروع يمثل فرع القاعده في شبه الجزيره العربيه علي وجه الخصوص تهديدًا خطيرًا".

واضاف التقرير انه بنهايه ذلك العام سيطر تنظيم القاعده في شبه الجزيره العربيه علي مناطق في جنوبي اليمن، "واستغل الاضطرابات في ذلك البلد ليحيك المؤامرات ضد المصالح الاقليميه والغربيه".

وتمارس الولايات المتحده ضغوطًا علي اسلام اباد لحملها علي التصدي لشبكه حقاني التي يعتقد الكثيرون في واشنطن انها تحظي بدعم من عناصر في اجهزه الامن الباكستانيه.

وتزامن نشر وزاره الخارجيه للتقرير مع تصريح للدبلوماسي المرشح لشغل منصب السفير الامريكي لدي باكستان ريتشارد اولسون امام الكونجرس، والذي قال فيه ان اولي مهامه العاجله تتمثل في دفع اسلام اباد لاتخاذ اجراءات صارمه ضد شبكه حقاني.

قالت صحيفه "نيويورك تايمز" الامريكيه ان سلسله التصريحات العلنيه والاتصالات الخاصه التي اجرتها القياده الاسرائيليه في الاسابيع الاخيره جددت مخاوف اداره الرئيس الامريكي باراك اوباما من امكانيه استعداد اسرائيل لتوجيه ضربه عسكريه احاديه الجانب علي ايران، ربما في وقت مبكر من هذا الخريف.

واضافت الصحيفه، في تقرير علي موقعها الالكتروني، انه عقب سلسله الزيارات رفيعه المستوي بما فيها زياره وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا لاسرائيل امس، الاربعاء، قال مسئولون في الاداره الامريكيه: "انه بالرغم من ذلك فاننا لا نزال نامل في الا تكون هناك خطط وشيكه لاسرائيل لمهاجمه ايران".

وقالت الصحيفه ان هذه المحادثات تعد جزءًا من المفاوضات الدقيقه التي زادت كثافتها خلال الشهر الماضي بين الولايات المتحده واسرائيل وتواصلت امس مع بانيتا الذي التقي بوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك واعلن "ان بلاده ستقف بجانب اسرائيل اذا طورت ايران سلاحًا نوويًا".

واردفت الصحيفه تقول: "لقد تدفق مسئولو الاداره خلال الاسابيع الثلاثه الماضيه بصوره مستمره الي اسرائيل للاجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومن بينهم وزيره الخارجيه الامريكيه هيلاري كلينتون ومستشار الامن القومي توماس دونيلون".

ونقلت الصحيفه عن مسئولين امريكيين قولهم ان المسئولين الاسرائيليين اقل ميلا للمواجهه في الجلسات الخاصه التي تجمعهم، وان نتنياهو يدرك عواقب العمل العسكري علي اسرائيل والولايات المتحده والمنطقه، مؤكدين انه يتعين عليه مواصله تهديده لتصعيد الضغط علي الولايات المتحده كي تستمر في فرض عقوبات ووضع خطط عسكريه.

ومن جانبه، قال مارتن انديك، السفير الامريكي السابق لدي اسرائيل ومدير قسم السياسه الخارجيه في مؤسسه "بروكنجز": "ان اسرائيل تزيد من تهديدها حتي يتضح لها مدي اهتمامنا بهذه المشكله اذا وصل الامر الي ذلك".

استنكرت صحيفه "وول ستريت جورنال" الامريكيه عمليات تنفيذ اعدامات ميدانيه واسعه بمدينه حلب امس من قبل قوات الاسد والمعارضه علي حد المساواه.

ونسبت "وول ستريت جورنال" الي شهود مواطنين سوريين قولهم ان مدينه حلب تتعرض لقصف بالمروحيات والمدافع الثقيله من جانب القوات الحكوميه لليوم 12 علي التوالي، وذلك في ظل استمرار القتال بين قوات المعارضه ممثله بالجيش الحر وبين جيش النظام.

وبينما قال الناطق باسم بعثه الامم المتحده في سوريا ان مراقبين دوليين يعملون في البلاد شاهدوا طائرات حربيه تابعه للحكومه السوريه تستهدف بالقصف من وصفهم بالمتمردين في حلب، اضافت الصحيفه ان المدينه التي يقطنها قرابه ثلاثه ملايين نسمه تشهد ازمه انسانيه كارثيه، في ظل ما تواجهه من انقطاع للماء والكهرباء لساعات.

واضافت الصحيفه بالقول ان من وصفتهم بالجانبين المتصارعين في سوريا نفذوا اعدامات ميدانيه جماعيه، موضحه ان قوات النظام اطلقت مطلع الاسبوع الجاري الرصاص علي الجرحي والمرضي في احد المستشفيات القريبه من مدينه درعا في جنوبي سوريا، وانها نحرت بعضهم بالسكاكين، وان غالبيه الضحايا كانوا من جرحي الجيش السوري الحر.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل