المحتوى الرئيسى

ما هي فوائد العسل العلاجية

07/31 19:11

- يعتبر العسل من العناصر الغذائيه الوحيده التي تحتوي علي مواد ضروريه لاستمرار حياه الانسان، وكان بمثابه العلاج الطبي في مصر القديمه ..

واثناء الحرب العالميه الاولي، حيث كان يُخلط العسل مع زيت كبد سمك “القد” لعلاج جروح الجنود. بالاضافه الي تاكيد اهميته فقد اتخذه “نابليون بونابرت” قائد الحمله الفرنسيه علي مصر رمزاً لامبراطوريته

وهنك العديد من الابحاث التي اُجريت علي العسل وكلها تعكس فائده هذه الماده الطبيعيه، ومثال لاحدي نتائج هذه الابحاث التي اجراها “الباحث/ديفيز” بجامعه كاليفورنيا – وظهرت نتائجها في مارس عام 2004، والذي توصل فيها الي التالي: “انه بالتناول اليومي لعسل النحل في صورته الطبيعيه يزيد من معدلات مضادات الاكسده في الدم “Polyphenoplic” وهذا يقلل من مخاطر التعرض للضمور بواسطه الجزيئات الحره ويترجم الي جهاز مناعي افضل وجسد اقوي.

وعلي المراه الحامل الا تلجا الي العسل غير المبستر، كما ان العسل بتسخينه يفقد خواصه العلاجيه المفيده.

فوائد العسل ماهي فوائد العسل

1- العسل مهدا ومغذٍ ويحارب الفطريات.

2- يساعد علي ليونه الانسجه، وعلي بقاء الكالسيوم بالجسم.

3- مضاد للبكتريا، ومفيد للمشاكل الداخليه والخارجيه للجسم.

4-العسل يدعم الجهاز المناعي بجسم الانسان.

5- من الوسايل العلاجيه في الطب البديل.

- مزيج من كميات متساويه من العسل وعصير الزنجبيل علاج هائل لطرد البلغم. كما يساعد في نزلات البرد والسعال والحلق المحتقن ورشح الانف

- مع مرضي ازمه الربو، يخلط نصف كيلوجرام من مسحوق الفلفل الاسود مع العسل وعصير الزنجبيل. يشرب هذا المشروب عده مرات علي مدار اليوم

- العسل مهدا للاعصاب (عند التعرض للضغوط مثل الاختبارات) بخلطه مع الشوفان.

- يستخدم في الاغراض الجماليه بعمل ماسكات للجلد كماده مرطبه.

- اكل العسل يقوي جهاز المناعه ضد اللقاحات الموجوده في الجو من حول الانسان.

- من اجل تقويه النظر يخلط العسل مع عصير الجزر، ويشرب بساعه قبل تناول الوجبات في الصباح

من اجل تنقيه الدم يُخلط كوب من الماء الدافيء مع 1/2 ملعقه صغيره من العسل وملعقه صغيره من عصير الليمون، تؤخذ هذه الوصفه يومياً قبل الذهاب لدوره المياه، وهي تقلل ايضاً الدهون وتغسل الامعاء

- العسل الطبيعي يسبب ارتفاع ضئيل في سكر الدم عن ذلك الذي تسببه السكريات المعالجه، وهذا يفيد مع مرضي السكر النوع الثاني. ويمكن لمرضي السكر (النوع الثاني) اضافه القليل من العسل غير المعالج لمشروباتهم عند رغبتهم في تناول السكريات في وجباتهم.

لزوجته عاليه – يفضل استخدامه في امراض الكبد والجهاز الهضمي وفقر الدم

والضعف العام والبول السكري والجراحه والحروق ومضاد للفيروسات الكبديه وسرطان الكبد ومفيد في علاج الادمان ويفيد الحوامل والرضع.

ثبت ان الكيلو الواحد منه يعادل12 كيلو خضار لما يحتويه من فيتامينات كما انه مانـع للاصابه بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضي الايدز وامراض القـلـب والتهاب الكبد والحويصله المراريـه.

يستخدم في انقاص الوزن فهو يعـمل علي تعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات وبروتينات واملاح معدنيه اثناء عمليه التخسـيـس ويستخدم في علاج جفاف الحلـق والـكـحـه وتحسين القدره علي الابصار وعـلاج الصداع العصبي ويمنع الاصابه بالاكزيمـا والـقـوبـاء والصدفيه والدمامـل.

من اهم مكوناته ماده اللجنون و تفيد في حالات الكحه و الاصابات الرئويه و تقويه جهاز المناعـه و تقويه عضله القلب و حفظ نسـبه السكر بالدم و تنشيط الـدوره الدمويه.

مفيد لانتفاخات البطن و كثره الغازات و التهابات المسالك البوليه و التناسليه و للضعف العام و الصداع و السعال و لعلاج فقر الدم و التهابات البلعوم.

مفيد في امراض الكبد و الجهاز الهضمي و فقر الدم و الضعف العام و البول السكري و مفيد للجروح فهو مطهر للجروح و يساعد علي سرعه التامها.

علاج تقرحات الفم والام اللثه و الاسنان ومنع تسوس الاسنان لاحتوائه علي مضادات حيويه قويه تعقم الفم و تقضي علي البكتريا الضاره كما يفيد في اضطرابات و عسر الهضم.

هو ماده غذائيه عاليه القيمه ووقائيه فهو سهل الامتصاص و التمثيل ويحفظ نسبه السكر بالدم لذلك هو مفيد للكبار و الاطفال و مدر للبول – منفث ويريح الجهاز التنفسي وعلاج الاسهال.

مقوي و منشط للمناعه و يستخدم لعلاج فقر الد م كما انه مضاد للارهاق الجسماني و الذهني و سهل الامتصاص لذلك يسمي عسل الرياضيين.

مفيد في حالات التهابات الحنجره و القصبه الهوائيه كما انه مفيد في حالات الامساك و مانع لتصلب الشرايين.

مفيد في توسيع الشرايين و ضبط ضغط الدم كما يفيد في علاج حالات الزهايمر و يعتبر بمثابه مقوي عام.

يحتوي علي – الفارنسول – والذييستخدم لعلاج الاعصـاب و الارق و التهاب الشعب الهوائيه و عـلاج المغص وتقلص العضلات و السعال.

مفيد في تهدئه الاعصاب و التوتر و الاكتئاب و علاج الصداع النصفي كما يفيد في الام المفاصل و تقلصات العضلات.

يعمل علي حفظ توازن التبادل الغذائي بالجسم لاحتوائه علي فيتامين ب 6 كما انه مفيد في حالات السعال و الارق و خفقان القلب و مهدئ للجهاز العصبي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل