المحتوى الرئيسى

دعوى تطالب بإيقاف بث مسلسل عن المغربي محمد الحياني

07/30 08:28

الدار البيضاء - خديجه الفتحي

من المرتقب ان تصدر المحكمه الابتدائيه بالرباط يوم غد الثلاثاء، الحكم في دعوي قضائيه تطالب بتوقيف بث مسلسل عن المطرب المغربي الراحل محمد الحياني، والمدرج ضمن برامج شهر رمضان علي القناه المغربيه الاولي.

حسناء الحياني، ابنه الراحل قالت في تصريح لـ "العربيه.نت" ان عائلتها لجات الي رفع دعوي استعجاليه تطالب بوقف المسلسل لكونه يسيء الي حياه والدها الراحل ولاسرته، كما انه يقدم - حسب رايها - معطيات مغلوطه عن مساره الفني لا صله لها بالواقع، سواء علي مستوي الاحداث او طبيعه شخصيه الحياني في حركاتها وحديثها.

واشارت حسناء، الي ان المسلسل كان متحاملا علي والدتها "زوجه الحياني" بدءاً من الحلقه الاولي، بتقديم شخصيتها في صوره سيده متسلطه ومتعنته، مشيره الي ان العائله سجلت مجموعه من الملاحظات حول هذه التفاصيل وغيرها بعد ان اضطلعت علي مشروع السيناريو قبل بدايه التصوير.

وابرزت المتحدثه، ان الاسره لم تكن تمانع في فكره اخراج مسلسل عن شخصيه والدها، الذي طبع تبعا لها، تاريخ الاغنيه المغربيه واغناها باجمل الروائع، وذلك حين عرض عليها الموضوع من طرف المخرج منذ ثلاث سنوات، غير انها لم تكن راضيه تمام الرضي عن السيناريو، وهو ما جعلها ترفض توقيع عقد الاتفاق الي حين مشاهده مضامين حلقتين والقاء نظره علي المسلسل اثناء التجهيز.

واكدت ان المخرج كمال كمال، وعد بالاستجابه الي شروط العائله، لكنه لم يف بوعده، بل الادهي من ذلك - كما تقول حسناء - انه حاول التحايل علي العائله بدعوتها لزياره مكان التصوير، من باب التعرف علي الطاقم الفني والتقني، الذي اعد لهم حلوي كبيره تحمل اسم الراحل.

وتضيف ان المخرج تعمد تصويرهم بهذه المناسبه، ليوفر لنفسه حجيه ان العائله مقتنعه بالعمل وعلي بينه من سير اطواره، مشيره الي ان العقده القانونيه هي شريعه المتعاقدين وليس الصور.

وقالت ان الحقوق الماديه هي الاخري عرفت تلاعبات، وسيتم البث فيها امام المحاكم بعد الفصل في الدعوي الاولي، دون ان تفصح المتحدثه عن قيمه المبلغ الذي خصصته لهم الجهه المعنيه بالانتاج وهي التلفزيون.

من جانبها اصدرت الشركه الوطنيه للاذاعه والتلفزه المغربيه، بيانا باسم المديريه المركزيه للانتاج والبرامج توصلت "العربيه.نت" الي نسخه منه، اشارت من خلاله الي انها وقعت اتفاقا مع الشركه المنفذه للانتاج، حول كل الجوانب المتعلقه بالعمليه الانتاجيه، بما فيها مساله حقوق عائله الراحل والشخصيات التي ستظهر بالمسلسل، وبالخصوص التعويض عن حق الظهور في المسلسل بالنسبه لافراد العائله.

واضاف البيان، انه وسعيا لتجاوز سوء التفاهم بين عائله الراحل والشركه المنفذه للانتاج، عملت الشركه الوطنيه للاذاعه والتلفزه، علي عقد ثلاثه اجتماعات بين الطرفين لحل المشكل، وان اخر لقاء كان بحضور محامي العائله ومحامي المخرج، مشيره الي ان الجميع كان علي وشك التوصل الي اتفاق نهائي، لكن عائله الراحل فاجات الجميع في اخر لحظه برفضها مبلغ التعويض المقترح حسب البيان.

واعلنت الشركه الوطنيه للاذاعه والتلفزه انها ليست طرفا في هذا الخلاف، بالنظر لعدم وجود علاقه قانونيه مباشره بينها وبين عائله الراحل الحياني، علي اعتبار ان العقد الذي يربطها مع كمال كمال وشركته المنفذه للانتاج، يلزمه بالحصول علي جميع الحقوق والحقوق المجاوره.

حال صدور الحكم لصالح عائله الراحل محمد الحياني، بتوقيف بث المسلسل الذي عرضت منه حلقتان الي حدود اليوم الاثنين، فان ذلك سيضاعف من خسارتها في كسب المشاهدين، خاصه ان برامجها لم تحقق الا نسبه 8.9% خلال اليومين الاولين من شهر رمضان علي مستوي نسب المشاهده.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل