المحتوى الرئيسى

لندن 2012- سلة: فرنسا اول ضحية لفريق الأحلام

07/30 04:47

- حقق منتخب الاحلام الاميركي "دريم تيم" اول فوز له في طريقه للمحافظه علي لقب مسابقه كره السله للرجال ضمن الالعاب الاولمبيه الصيفيه المقامه في لندن، بفوزه السهل علي فرنسا 98-71 اليوم الاحد في قاعه كره السله داخل المجمع الاولمبي.

وتلعب الولايات المتحده في المجموعه الاولي الي جانب نيجيريا وتونس وليتوانيا والارجنتين.

تحت انظار السيده الاميركيه الاولي ميشال اوباما، تالق نجوم دوري كره السله الاميركي للمحترفين الذين تقدمهم حامل لقب الدوري لوبرون جيمس ونجم لوس انجليس ليكرز كوبي براينت وهداف اوكلاهوما سيتي كيفن دورانت.

اما منتخب فرنسا، فقاده الموزع طوني باركر لاعب سان انطونيو سبيرز بعد السماح له باللعب اثر خضوعه لجراحه في عينه اليسري في 17 حزيران/يونيو الماضي، بعد تعرضه لزجاج متطاير "اخترقت قطعه منه 99% من العين اليسري" اثناء شجار بين مغنيي الراب كريس براون ودرايك حول نجمه البوب ريهانا، فكان ضحيه جانبيه في ملهي ليلي في نيويورك منتصف حزيران/يونيو الماضي.

وضمت تشكيله فرنسا لاعبي سان انطونيو باركر وبوريس دياو وناندو دي كولو ولاعب بورتلاند نيكولا باتوم ولاعب ميامي روني تورياف ولاعب واشنطن ويزاردز كيفن سيرافين.

وجاء الربع الاول متكافئا مع افضليه نسبيه للولايات المتحده التي تقدمت 22-21، وفيه لم تنجح الاخيره بتسجيل اي ثلاثيه من اصل 6 محاولات، وكان كيفن دورانت هداف الدوري الاميركي للمحترفين في العامين الماضيين افضل مسجل مع 7 نقاط وباركر الذي ارتدي نظارات واقيه الافضل من الطرف الفرنسي مع 6 نقاط.

ودخل لاعبو المدرب مايك كرشيشفسكي بقوه في الربع الثاني وتالق نجم لوس انجليس ليكرز كوبي براينت ليتقدم الفريق الحلم 33-25، ثم يبدا برحله توسيع الي الفارق الذي وصل الي 16 نقطه في نهايه الربع الثاني (52-36) حيث كانت غله دورانت 15 نقطه مقابل 8 نقاط للفرنسي ميكايل بييتروس. ونجح الاميركيون في الربع الثاني بتسجيل 6 ثلاثيات من خارج القوس ما ساهم برفع الفارق.

وبقي اداء المنتخب الاميركي في تصاعد في الربع الثالث وحسمه 78-51 بفضل تالق البديل كيفن لوف (12 نقطه)، قدم خلاله لمحات استعراضيه الهبت قلوب المشاهدين الذين زحفوا في يوم العطله لمتابعه احد اشهر الفرق في تاريخ اللعبه.

ودفع كرشيشفسكي في الربع الاخير بالبدلاء اندريه ايغوودالا وجايمس هاردن وانطوني ديفيس والموزع كريس بول علي غرار المدرب الفرنسي فنسان كوليه الذي زج بفابيان كوزور، قبل ان ينتهي الوقت بفوز اميركي صريح 98-71 قبل ان يلتقي تونس بعد غد الثلاثاء.

وكان دورانت افضل مسجل في المباراه مع 22 نقطه واضاف لوف 14 نقطه وكوبي براينت الذي لعب 12 دقيقه فقط 10 نقاط وجيمس 9 نقاط و8 متابعات، في حين كان روني تورياف الافضل لدي الخاسر مع 12 نقطه واضاف باركر 10 نقطه.

ويضع المنتخب الاميركي نصب عينيه تاكيد هيمنته المتجدده في مشاركه قد تكون الاخيره للكثير من نجومه الكبار اذا ما التزمت رابطه الدوري الاميركي للمحترفين بمشروع حصر المشاركه في النسخات المقبله باللاعبين الذين لا تتجاوز اعمارهم الثالثه والعشرين.

ودخل المنتخب الاميركي الي العاب لندن بمظهر مختلف عما كان عليه الوضع في بكين 2008 اذ استعاد هيبته تماما بعدما تربع مجددا علي العرش الاولمبي واحرز ذهبيته الثالثه عشره في مشاركته السادسه عشره بفوزه علي نظيره الاسباني بطل العالم لعام 2006 في المباراه النهائيه، ثم اكد انه استعاد بريق الماضي حين توج بعد عامين بطلا للعالم علي حساب المنتخب التركي المضيف وذلك للمره الاولي منذ 1994، رافعا رصيده الي 4 القاب عالميه (توج عامي 1954 و1986 ايضا).

وكان المنتخب الاميركي فرض نفسه نجما مطلقا في المناسبات الرسميه وخصوصا في الالعاب الاولمبيه التي حصد جميع القابها منذ ادراج لعبه كره السله في الاولمبياد عام 1936، وهو لم يخفق الا عام 1972 في ميونيخ عندما خسر في النهائي التاريخي امام الاتحاد السوفيتي في مباراه مثيره للجدل، وعام 1988 في سيول عندما خرج من الدور نصف النهائي امام المنتخب نفسه، علما بانه لم يشارك في اولمبياد موسكو 1980 بسبب مقاطعه بلاده لهذا الحدث علي خلفيه الاحتلال السوفيتي لافغانستان.

ولم يسمح للاعبي دوري المحترفين في تمثيل الولايات المتحده في المناسبات الدوليه الا عام 1992 في اولمبياد برشلونه، عندما قدم الاميركيون للعالم "منتخب الاحلام" الاول ونجومه العظماء مايكل جوردن وايرفين ماجيك جونسون وباتريك يوينغ وكارل مالون وتشارلز باركلي وكلايد دريكسلر وديفيد روبنسون ولاري بيرد وجون ستوكتون وغيرهم من اساطير كره السله الاميركيه والعالميه.

وخطف "منتخب الاحلام" الاضواء من جميع الرياضيين وفي كل الرياضيات في الالعاب التي تعتبر فيها رياضه العاب القوي ام الالعاب والنجم الاساس، فلم يعد يستذكر العالم شيئا اهم من هؤلاء النجوم في تلك الالعاب التي حصد ذهبيتها علي حساب كرواتيا في المباراه النهائيه.

وفي المجموعه عينها، استهل منتخب تونس مشواره بخساره امام نيجيريا 56-60. وسيطر المنتخب النيجيري علي مجريات الشوط الاول (الربع الاول 18-7 والثاني 13-8) قبل ان يلتقط التونسيون انفاسهم ويحولوا المبادره لصحالهم فانهوا الربع الثالث 16-14 والاخير 25-15 دون ان يتمكنوا من تذويب الفارق الذي استقر علي 4 نقاط في نهايه اللقاء.

وتالق في المباراه الادي امينو الذي سجل 15 نقطه ونجح في 9 متابعات، في حين اضاف زميله ايكي ديوغو 13 نقطه ونجح في 10 متابعات.

ولم تخسر نيجيريا منذ 1987 في مسابقه رسميه امام تونس بطله افريقيا، علما بان المنتخبين يخوضان هنا في لندن باكوره مشاركتهما في الالعاب الاولمبيه.

يذكر ان المنتخب النيجيري الحالي يضم في صفوفه 3 لاعبين فقط ولدوا علي الاراضي النيجيريه، اما الاخرون فولدوا في الولايات المتحده من جذور نيجيريه ومنهم الفاروق امينو الذي يلعب في صفوف نيو اورليانز هورنتس في الدوري الاميركي للمحترفين وقد سجل في مباراه اليوم 10 نقاط ونجح في 9 متابعات.

وقال مكرم بن رمضان "انها المره الاولي التي نواجه فيها نيجيريا التي تعتبر فريقا قويا. لقد استعدينا جيدا لهذه المباراه، لكن بعض الامور لا تسير كما نشتهي".

وعن مباراه فريقه المقبله ضد الولايات المتحده، قال "بالطبع، حلم كل لاعب ان يواجه دريم تيم ونحن نتطلع لخوض تلك المباراه وسنبذل قصاري جهدنا".

اما مهدي حفصي فقال "لا يمكن ان ننجح لاقامه المباراه في وقت مبكر (الساعه التاسعه) لان الامر سيان للفريقين. لقد افتقدنا ايقاعنا في المباراه خصوصا في مطلعها وهذا ما تسبب في خسارتنا".

وعن المباراه المقبله ضد الولايات المتحده "لا نريد ان نتعرض لخساره فادحه، في بعض الاحيان يكون الفارق 30 او 40 نقطه وتلعب بطريقه جيده، وفي بعض الاحيان تخسر بالفارق نفسه لكنك تخوض مباراه سيئه".

وقدمت الارجنتين اداء قويا بتغلبها بفارق كبير علي ليتوانيا 102-79، في مباراه برز فيها عملاق هيوستن روكتس الاميركي لويس سكولا مع 32 نقطه، نجم سان انطونيو سبيرز مانو جينوبيلي مع 21 نقطه، ولاعب ميلووكي باكس كارلوس دلفينو مع 20 نقطه، في حين كان ليناس كليزا لاعب تورونتو رابتورز الكندي افضل مسجل لدي الخاسر مع 20 نقطه.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل