المحتوى الرئيسى

المسبار الفضائي Voyager 1 يصل إلى حافة النظام الشمسي

07/28 11:53

وصل المسبار الفضائي فويجر 1 الي حافه النظام الشمسي وزاد رقمه القياسي في كونه ابعد جسم من صنع الانسان في الفضاء.

وقال بيان اصدره معمل الدفع النفاث التابع لاداره الطيران والفضاء الامريكيه (ناسا) في باسادينا بكاليفورنيا ان المركبه الفضائيه ترسل بيانات الي الارض تظهر زياده كبيره في الجسيمات المشحونه القادمه من خارج النظام الشمسي.

وقالت ناسا في البيان “يقترب علماء فويجر الذين يبحثون هذه الزياده السريعه من نتيجه حتميه لكن تاريخيه وهي ان اول رسول من البشريه الي الفضاء بين النجوم اصبح علي حافه نظامنا الشمسي.”

واطلق فويجر 1 – الي جانب المسبار فويجر 2 – في عام 1977 واصبح الان علي بعد حوالي 18 مليار كيلومتر من الشمس. ويتحرك بسرعه حوالي 17 كيلومترا في الثانيه وتستغرق البيانات التي يرسلها 16 ساعه و38 دقيقه للوصول الي شبكه ناسا علي الارض. واصبح فويجر 2 علي بعد 15 مليار كيلومتر من الشمس.

واستكشف المسباران معا كل الكواكب العملاقه في النظام الشمسي وهي المشتري وزحل واورانوس ونبتون بالاضافه الي 48 من اقمارها.

ويحمل المسباران تحيه الي اي حياه خارج الارض ربما يقابلانها بالصدفه عباره عن تسجيل بالفونوجراف وقرص من النحاس المطلي بالذهب عليه اصوات وصور للحياه والثقافه علي الارض اختارتها مجموعه يراسها عالم الفضاء الشهير كارل ساجان.

وصدرت الجسيمات المشحونه التي تضرب فويجر 1 من نجوم انفجرت في مكان اخر من المجره. وتتزايد هذه الجسيمات بشكل مطرد مع اقتراب المركبه من الفضاء بين النجوم لكن وتيره الزياده تصاعدت اكثر في الاشهر الماضيه.

وقال اد ستون احد علماء مشروع فويجر بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا “خلال الفتره من يناير 2009 الي يناير 2012 حدثت زياده تدريجيه بلغت نسبتها حوالي 25 في المئه في كميه اشعه المجره الكونيه التي تواجهها فويجر”.

واضاف “وفي الاونه الاحدث شهدنا تصاعدا سريعا للغايه في هذا الجزء من طيف الطاقه. اعتبارا من السابع من مايو زادت ضربات الاشعه الكونيه بنسبه خمسه في المئه في الاسبوع وتسعه في المئه في الشهر”.

والموضع الدقيق لحافه النظام الشمسي غير واضح لكن هناك مؤشرا اخر متوقعا علي دخول فويجر فضاء ما بين النجوم وهو حدوث تغيير في اتجاه الحقول المغناطيسيه حول المركبه الفضائيه. ويبحث علماء ناسا في البيانات القادمه من المركبه لمعرفه ما اذا كان هذا التغير المتوقع قد حدث.

وقال ستون “قوانين الفيزياء تقول ان فويجر سيصبح في يوم من الايام اول جسم من صنع الانسان يدخل فضاء ما بين النجوم لكننا ما زلنا لا نعرف بالضبط متي سيكون ذلك اليوم.”

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل