المحتوى الرئيسى

ميركل وأولاند يعتزمان بذل كافة الجهود لحماية منطقة اليورو

07/27 18:02

اعلنت المستشاره الالمانيه انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند عزمهما بذل كافه الجهود المتاحه لدرء المخاطر عن منطقه اليورو. وجاء في بيان للزعيمين نشر في برلين اليوم الجمعه: "المانيا وفرنسا ملتزمتان بشده بسلامه منطقه اليورو. انهما تصران علي بذل كل ما في وسعهما لحمايه منطقه اليورو". وفي الوقت نفسه اكد الزعيمان في بيانهما ضروره ان تفي جميع الدول الاعضاء في المنطقه والمؤسسات الاوروبيه ايضا بالتزاماتها. وكانت ميركل اجرت مكالمه هاتفيه مع اولاند من مقاطعه بولسانو الايطاليه، حيث تقضي عطلتها.

وكانت صحيفه "لوموند" الفرنسيه قالت ان المحادثات بين زعيمي اكبر اقتصاديين في منطقه اليورو من المتوقع ان تركز علي الخطوات المحتمله التي اشار رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراجي امس الخميس بان البنك سيتخذها لتعزيز اسواق السندات الحكوميه للدول التي تقع في قلب ازمه الديون. وقد يشمل ذلك شراء سندات صادره عن دول مثل اسبانيا وايطاليا.

وقد رحب وزير الماليه الالماني فولفغانغ شويبله الجمعه في بيان بتصريحات رئيس البنك المركزي الاوروبي ماريو دراغي الذي ابدي استعداده للقيام بكل ما في وسعه لانقاذ منطقه اليورو. وتندرج هذه التصريحات "في اطار تفويض البنك المركزي الاوروبي القاضي باتخاذ الاجراءات الضروريه للحفاظ علي اليورو"، كما اعلن الوزير الالماني الذي اعتبر مع ذلك انه يتعين اتخاذ الاجراءات شرط اجراء اصلاحات في الدول التي تواجه صعوبات ماليه.

ليس هناك خطه انقاذ شامله في اسبانيا

من جانبه اكدت الحكومه الاسبانيه الجمعه انه "لن تكون هناك خطه انقاذ" شامله للبلاد علي الرغم من المصاعب الكبيره التي تواجهها في اسواق المال، مشيره الي ان هذا الخيار الذي يتحدث عنه عدد كبير من المحللين "ليس مطروحا". وقالت الناطقه باسم الحكومه ثريا سينز دي سانتاماريا في مؤتمر صحافي بعد اجتماع وزاري "لن تكون هناك خطه انقاذ، هذا الامر ليس مطروحا".

وتحدثت صحيفه "ال ايكونوميستا" الاقتصاديه الاسبانيه الاربعاء عن خطه مساعده بقيمه 300 مليار يورو تسمح لاسبانيا بتمويل عجزها لعام ونصف العام علي الاقل. وتضاف هذه الخطه الي مساعده ماليه وعدت بها مجموعه يوروغروب للمصارف الاسبانيه وتبلغ قيمتها 100 مليار يورو. وقالت المتحدثه باسم الحكومه الاسبانيه الجمعه ان "خيار الانقاذ (الشامل للبلاد) مستبعد". واضافت "بخصوص الانقاذ والتدخل (الخارجي) تم التحدث كثيرا عن هذا الموضوع في الاسابيع الماضيه".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل