المحتوى الرئيسى

اسباب ظهور الشعر الزائد على الذقن والجسم عند المرأة

07/27 15:55

جميع النساء بشكل عام لديهن اهتمام شديد بجمال الشكل الخارجي، فنراهن يسخدمن الكريمات والخلطات وغيرها للحفاظ علي البشره، والكثيرات ايضاً من تقلقهن مشكله ظهور الشعر الزائد ان كان علي الوجه والذقن او علي الجسم بشكل عام، وقد تعددت اسباب نمو الشعر الزائد علي الذقن والجسم لدي النساء، ولكي لا تقلقي كثيراً سنقدمها لك في السطور التاليه لتكوني علي علم ودرايه بها.

اسباب نمو الشعر الزائد علي الذقن والجسم لدي النساء:

تعتبر الشعرانيه الاساسيه من اكثر اسباب الشعرانيه حدوثاً ويمكن ان نميز هذا النوع من الشعرانيه عن غيره من الانواع بظهور الشعر الزائد علي الذقن والجسم بشكل عام وزياده نموه عند الاناث لا يصاحبه زياده في نسبه الهرمونات، وتكون العاده الشهريه منتظمه، والحوض والرحم والمبايض طبيعيه مع عدم ارتباطه بتناول ادويه معينه وغالباً ما يكون السبب اما نتيجه لعوامل وراثيه او عوامل عرقيه:

الوراثه تعتبر من اهم اسباب زياده الشعر حيث ان الاستعداد لهذا المرض قد يكون موروثاً من الاب او الام كصفه سائده مما ينعكس علي الابناء ولهذا نجد ان زياده شعر الوجه عند الام او الجده تزيد من احتمالات نمو الشعر الزائد في الوجه والذقن عند الابنه كما انه غالباً ما يكون هناك اكثر من فرد بالعائله لديه زياده نسبيه في نمو الشعر.

ب – الجنس او العرق:

يتبين اثر الجنس او العرق في حدوث الشعرانيه من ملاحظه اختلاف درجه نمو الشعر في الاجناس المختلفه حيث نجد ان شعر الجسم يكون ظاهراً في الجنس القوقازي وفي بعض الاجناس في الشرق الادني وجنوب اوروبا وامريكا الجنوبيه وجنوب روسيا واسيا والهند، ويمكن ايضاً ملاحظه انتشار الشعرانيه في الشرق الاوسط اكثر من المناطق الاخري كما يمكن ملاحظه انها تشاهد عند السمراوات وبين ذوات البشره الداكنه احياناً اكثر من ذوات البشره الفاتحه ولا سيما اللاتينيات والهنديات وفي بعض العروق خاصه الاشخاص ذوي اللون الاسود.

ان للهرمونات تاثيراً مهماً جداً علي زياده نمو شعر الذقن والجسم ويمكن ملاحظه ذلك من كون زياده نمو الشعر عن المعدل الطبيعي لدي بعض الاناث في بعض مناطق الجسم يبدا عاده بعد البلوغ واثناء الحمل او بعد سن الاربعين وهو وقت حدوث التغيرات الهرمونيه. ان اضطراب الهرمونات وخاصه زياده انتاج الهرمون الذكري (هرمون الاندروجن) لدي بعض النساء يؤدي الي زياده ظهور الشعر وذلك لان الهرمونات المذكره تنشط بصيلات شعر الجسم مما يؤدي الي غزاره نموه وقد يكون هذا احياناً مصحوباً باعراض اخري مثل قله الطمث او توقفه وضمور الثدي وزياده نمو العضلات وخشونه الصوت وغيرها من الاعراض. وبالاضافه الي دور الهرمون الذكري فان هناك هرمونات اخري قد تلعب دوراً في عمليه زياده نمو الشعر في الوجه والذقن خصوصاً مثل هرمون الحليب (البرولاكتين) وغيره، كما ان حبوب منع الحمل خاصه  تلك الانواع التي تحوي مركبات البروجسترون وعلي نسبه من الاستروجين قد يكون لها اثر ظاهر علي نشاط البصيلات وبالتالي الي ظهور شعر الجسم.

يفرز المبيض هرمونات الانوثه التي تعطي المراه صفات الانوثه والقدره علي الانجاب وتساعد هذه الهرمونات علي نعومه الجلد وتقليل نمو الشعر فيه ولذلك فان اي خلل في افراز هذه الهرمونات يؤدي الي نتائج عكسيه قد تكون الشعرانيه ذات المنشا المبيضي احدها.

4- خلل في الغده الكظريه:

تسبب اضطرابات الغدد فوق كلويه زياده في نمو شعر الجسم وذلك لانها تؤدي الي زياده افرازات الهرمونات الذكريه.

5- خلل في الغده النخاميه:

اضطرابات الغده النخاميه قد تسبب زياده في نمو الشعر ولكن بدرجه اقل من اضطرابات المبايض والغدد الكظريه، وعندما تحدث الشعرانيه ذات المنشا النخامي فانها تحدث نتيجه متلازمه فرط البرولاكتين الدموي الذي يصاحبه بالاضافه الي الشعرانيه ضخامه النهايات مع قصور في الغدد التناسليه.

تحدث الشعرانيه ذات المنشا الدوائي نتيجه استخدام بعض الادويه مثل حبوب منع الحمل والكورتيزون وبعض ادويه الاعصاب والضغط وغيرها وهذه الادويه قد تزيد من معدل نمو الشعر بغض النظر عن الجرعه اللازمه او فتره العلاج المستخدمه. ان مركبات هرمون الذكوره مثل الاندروجين، الدانازول والتستوسترون والتي تستعمل في علاج بعض امراض النساء او تستعمل في بناء ونمو الجسم او تستعمل في علاج النحافه الشديده كل هذه المركبات قد تثير الشعرانيه مع ملاحظه ان الاستجابه لها تعتمد علي مستقبلات التستوستيرون في الجلد وحساسيتها للكميه المعطاه. كما ان لمركبات هرمون الانوثه التي تستخدم احياناً في سن الياس وحبوب منع الحمل تاثير واضح علي زياده نمو الشعر لدي بعض النساء، وتلعب مركبات الكورتيزون مثل السترويدات القشريه، ACTH وغيرها دوراً واضحاً في تنشيط بصيلات شعر الجسم اذا اعطيت لمده طويله. وبالاضافه الي هذه الادويه التي تسبب غالباً الشعرانيه فهناك ادويه اخري دلت الدراسات علي امكانيه تسببها بالشعرانيه فقد اتضح ان بعض المضادات الحيويه مثل البنسلين وبعض الادويه المستعمله في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل المينوكسيديل وكذلك بعض ادويه مرض البهاق مثل السورالين وكذلك عقار الفنيتوين المستخدم لعلاج الصرع قد يؤدي تناولها الي نمو شعر الجسم بغزاره.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل